I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
48955. الهدام1 48956. الهدان2 48957. الهِدَانُ1 48958. الهداهد1 48959. الهداية2 48960. الْهِدَايَة248961. الهِدَاية1 48962. الهدب1 48963. الهُدْبُ1 48964. الهدباء1 48965. الهُدَبِدُ1 48966. الهَدَبَّسْ1 48967. الهَدَبَّسُ1 48968. الهِدَبْلُ1 48969. الهدبل1 48970. الهَدَبِيّةُ1 48971. الهدة1 48972. الهَدّةُ1 48973. الهَدَةُ1 48974. الهَدَجانُ1 48975. الهدجة1 48976. الهدجدج1 48977. الهدر1 48978. الهَدَرُ1 48979. الهَدْرَاء1 48980. الهَدَسُ1 48981. الهدف2 48982. الهَدَفُ1 48983. الهدكر1 48984. الهُدَكِرُ1 48985. الهدل1 48986. الهِدْلِقُ1 48987. الهدلم1 48988. الهِدْلَوْغَةُ1 48989. الهَدْلَوْغَةُ1 48990. الهدم1 48991. الهَدْمُ1 48992. الْهدم2 48993. الهِدَمُ1 48994. الهُدُمُ1 48995. الهَدَم1 48996. الهدمة1 48997. الهِدْمِلُ1 48998. الهدمل2 48999. الهدملة1 49000. الهِدَمْلَةُ1 49001. الهدن1 49002. الْهُدْنَة1 49003. الهُدنة1 49004. الهدهد1 49005. الهدهدة1 49006. الهدوج1 49007. الهدود1 49008. الهدى1 49009. الهُدى3 49010. الْهدى1 49011. الهدي1 49012. الهَدْيُ2 49013. الْهَدْي2 49014. الهديا1 49015. الْهَدِيَّة3 49016. الهديّة1 49017. الهُدَيّة1 49018. الهَديَّة1 49019. الهديد1 49020. الهَديلُ1 49021. الهديل1 49022. الهديم1 49023. الهذ1 49024. الهَذُّ1 49025. الهذأة1 49026. الهذاء2 49027. الهذاذ1 49028. الهذار1 49029. الهذارم والهذارمة والهذرام...1 49030. الهذام1 49031. الهذامة والهذمة1 49032. الهذاهذ1 49033. الهذب1 49034. الهذبلة1 49035. الهذْخَرَةُ1 49036. الهذر2 49037. الهذربان1 49038. الهَذْرَبَةُ1 49039. الهذرة1 49040. الهَذْرَمَةُ1 49041. الهذرمي1 49042. الهُذْرُوفُ1 49043. الهذريان1 49044. الهَذْلَبَةُ1 49045. الهَذْلَمةُ1 49046. الهذلمة1 49047. الهُذْلُوْعُ1 49048. الهُذْلُوغُ1 49049. الهذلول1 49050. الهَذْمَلَةُ1 49051. الهذهاذ1 49052. الهذوذ1 49053. الهذوم1 49054. الهذيان1 Prev. 100
«
Previous

الْهِدَايَة

»
Next
الْهِدَايَة: عِنْد الأشاعرة إراءة الطَّرِيق الْموصل فِي نفس الْأَمر إِلَى الْمَطْلُوب - وَعند الْمُعْتَزلَة هِيَ الدّلَالَة الموصلة أَي الإيصال إِلَى الْمَطْلُوب وكل مِنْهَا منقوض. وَيُمكن دفع الانتقاض وَالْكل مَذْكُور فِي حَوَاشِي تَهْذِيب الْمنطق. ومختار الطوسي أَن الْهِدَايَة مَوْضُوعَة للقدر الْمُشْتَرك بَين الْمَعْنيين الْمَذْكُورين لِأَنَّهَا مستعملة بَينهمَا فَالْقَوْل بِكَوْنِهَا مَوْضُوعَة لأَحَدهمَا بخصوصة يُوجب الِاشْتِرَاك أَو الْحَقِيقَة والمجازوالأصل ينفيهما.
الْهِدَايَة: وَيَقُول بعض الأحباب فِي تَفْصِيل هَذَا اللَّفْظ الْمُجْمل أَنه لَدَى الأشاعرة هُوَ دلَالَة على مَا يُوصل إِلَى الْمَطْلُوب، وَعند الْمُعْتَزلَة هُوَ إِيصَال إِلَى الْمَطْلُوب، وَالْفرق بَين هذَيْن الْمَعْنيين هُوَ أَن الأول لَا يسلتزم الْوُصُول إِلَى الْمَطْلُوب أما الثَّانِي فَإِنَّهُ مُسْتَلْزم الْوُصُول إِلَى الْمَطْلُوب. وَالْمعْنَى الأول ينْتَقض بقوله تَعَالَى: {إِنَّك لَا تهدي من أَحْبَبْت} وَهُوَ خطاب موجه إِلَى صَاحب الرسَالَة - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -. لِأَن الرَّسُول عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام يهدي الْجَمِيع إِلَى طَرِيق الْحق، وَهَذِه كرامته ومقامه الرفيع.أما القَوْل الثَّانِي فمنقوض بقوله تَعَالَى: {وَأما ثَمُود فهديناهم فاستحبوا الْعَمى على الْهدى} وَإِذا كَانَت الْهِدَايَة هُنَا بِمَعْنى الدّلَالَة إِلَى الْمَطْلُوب فَإِن الْمَعْنى هُنَا يصبح أَنهم وصلوا إِلَى الْمَطْلُوب وَلَكنهُمْ اخْتَارُوا الضَّلَالَة والعمى. وَالظَّاهِر أَن الْعَمى بعد الْوُصُول إِلَى الْمَطْلُوب غير مُتَصَوّر. وَهل هَذَا إِلَّا تنَاقض فَاحش، وَالْحق أَن الْهِدَايَة لَفْظَة مُشْتَركَة بَين الْمَعْنيين الْمَذْكُورين. وَهَذَا مُخْتَار الطوسي يسْتَعْمل الْمَعْنى للدلالة على مَا يُوصل بالقرائن مثل: {وَأما ثَمُود فهديناهم فاستحبوا الْعَمى على الْهدى} وَأَحْيَانا بِمَعْنى الدّلَالَة الموصولة مثل: {إِنَّك لَا تهدي من أَحْبَبْت} وتفصيل الْقَرَائِن هُوَ أَن الْهِدَايَة أَحْيَانًا متعدية إِلَى مفعول ثَان بِنَفسِهَا مثل: {اهدنا الصِّرَاط الْمُسْتَقيم} . وَأَحْيَانا متعدية ب (إِلَى) مثل: {وَالله يهدي من يَشَاء إِلَى صِرَاط مُسْتَقِيم} وَأَحْيَانا أُخْرَى ب (اللَّام) مثل: {إِن هَذَا الْقُرْآن يهدي للَّتِي هِيَ أقوم} أَي يهدي النَّاس للَّتِي (أَي للطريقة) الَّتِي هِيَ أقوم. وعندما تكون متعدية بِنَفسِهَا تكون بِمَعْنى الإيصال إِلَى الْمَطْلُوب، وَإِذا كَانَت متعدية ب (إِلَى وَاللَّام) تكون بِمَعْنى إراءة الطَّرِيق. فَافْهَم واحفظ.
وَقَالَ شخص فِي هجاء الشَّيْخ المصلح بدكيش الَّذِي كَانَ مقربا مُشِيرا فِي الدولة وَصَاحب المرثية فِي الْهِدَايَة وَكَانَ آباؤه يعْملُونَ فِي الحلاقة.
(إِن الْإِصْلَاح هُوَ فِي امكانك وقوتك ... وَهُوَ صفة ورسم من مِيرَاث كبارك)
(وَلَيْسَت الْهِدَايَة فَقَط يُمكن اصلاحها ... فالعالم كُله منقاد مطئاطئ على بَاب دكانك)
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.