39079. الكبيث1 39080. الكبيداء1 39081. الْكَبِير1 39082. الكبير2 39083. الكبيرة1 39084. الْكَبِيرَة339085. الكَبِيرة1 39086. الكبيس1 39087. الكبيسة1 39088. الكَبِيسَةُ1 39089. الكبينة1 39090. الكت1 39091. الكتأة1 39092. الكَتْأَةُ1 39093. الكتاب3 39094. الْكتاب3 39095. الكِتاب2 39096. الكتاب الحكمي1 39097. الكتاب الحُكمي1 39098. الكتاب المبين1 39099. الْكتاب الْمُبين1 39100. الكتابة2 39101. الْكِتَابَة2 39102. الكِتَابة1 39103. الكِتَابَة1 39104. الكتابي1 39105. الْكِتَابِيّ1 39106. الكِتابي1 39107. الكتاف1 39108. الكتال1 39109. الْكَتَّان1 39110. الكَتَّان1 39111. الكتب1 39112. الكتبة1 39113. الكتة1 39114. الكتح1 39115. الكتد1 39116. الكَتَدُ1 39117. الكتر1 39118. الكَتَّرُ1 39119. الكترة1 39120. الكتع1 39121. الكتعاء1 39122. الكتعة1 39123. الكَتِفُ1 39124. الْكَتف1 39125. الكتف1 39126. الكتكوت1 39127. الكتلة1 39128. الكُتْلَةُ1 39129. الكتم1 39130. الكَتْم1 39131. الكتمة1 39132. الكَتَنُ1 39133. الكَتْوُ1 39134. الكتوم1 39135. الكتون1 39136. الكتيبة1 39137. الكَتيتُ1 39138. الكتيع1 39139. الكَتِيعُ1 39140. الكتيف1 39141. الْكَتِيفَة1 39142. الكتيلة1 39143. الكتيم1 39144. الكَثُّ1 39145. الكثأة1 39146. الكثار1 39147. الكثافة1 39148. الكَثْبُ1 39149. الكثب1 39150. الكثبة1 39151. الكَثْحَةُ1 39152. الكثر1 39153. الكَثر1 39154. الكثرة1 39155. الكَثْرَةُ1 39156. الْكَثْرَة2 39157. الكَثْعَبُ1 39158. الكثعة1 39159. الكَثْعَمُ1 39160. الكَثْفُ1 39161. الكثف1 39162. الكثكث1 39163. الكَثنَبُ1 39164. الكَثْنَبُ1 39165. الكثنة1 39166. الكُثْنَةُ1 39167. الكُثْوُ1 39168. الكَثيبُ1 39169. الْكَثِيب1 39170. الْكثير1 39171. الكَثير من الماء1 39172. الكثيراء1 39173. الكَثِيفُ1 39174. الكُجَّةُ1 39175. الكجة1 39176. الكُحُّ1 39177. الكح1 39178. الكحال1 Prev. 100
«
Previous

الْكَبِيرَة

»
Next
(الْكَبِيرَة) الْإِثْم الْكَبِير الْمنْهِي عَنهُ شرعا كَقَتل النَّفس (ج) كَبَائِر وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {الَّذين يجتنبون كَبَائِر الْإِثْم وَالْفَوَاحِش إِلَّا اللمم}
الْكَبِيرَة: مَا كَانَ حَرَامًا مَحْضا، وَقد أورد الشَّيْخ أَبُو طَالب الْمَكِّيّ قدس سره فِي (قُوَّة الْقُلُوب) ، أَن الْكَبَائِر سَبْعَة عشر، أَرْبَعَة فِي الْقلب: وَهن: الاشراك، والاصرار على حب الْمعْصِيَة، وَالْقَصْد عِنْدَمَا يعْتَقد أَنَّهَا صَغِيرَة، واليأس من روح الله، وَأَرْبَعَة فِي اللِّسَان: وَهن: شَهَادَة الزُّور المعطلة للحق، وَالسحر، وَالْقسم الْكَاذِب، وَالْقَذْف الْمُوجب للحد. وَثَلَاثَة فِي الْبَطن: شرب الْخمر، وَمَال الْيَتِيم والربا، وَاثْنَتَانِ فِي الْفرج: الزِّنَا واللواط، وَاثْنَتَانِ فِي الْيَد: وهما فِي غَايَة السوء، السّرقَة وَالْقَتْل بِغَيْر حق، وَوَاحِدَة فِي الرجل: الْهَرَب من قتال الْكَافرين، وَآخر الْأَشْيَاء وتتعلق بِجَمِيعِ الْجَسَد وَهِي: (عقوق الْوَالِدين) .
الْكَبِيرَة: مَا كَانَ حَرَامًا مَحْضا شرع عَلَيْهَا عُقُوبَة بِنَصّ قَاطع فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة وَفِي تعدادها اخْتِلَاف فَإِنَّهُ روى عبد الله بن عمر رَضِي الله تَعَالَى عَنْهُمَا أَنَّهَا تسع الشّرك بِاللَّه - وَقتل النَّفس بِغَيْر حق - وَقذف المحصنة - وَالزِّنَا - والفرار من الزَّحْف - وَالسحر - وَأكل مَال الْيَتِيم - وعقوق الْوَالِدين الْمُسلمين - والإلحاد فِي الْحرم -.
وَزَاد أَبُو هُرَيْرَة رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ أكل الرِّبَا - وَزَاد أَمِير الْمُؤمنِينَ عَليّ كرم الله وَجهه السّرقَة - وَشرب الْخمر - وَلَيْسَ المُرَاد بالشرك القَوْل بالإلهين بل المُرَاد بِهِ الْكفْر مُطلقًا سَوَاء كَانَ بإنكار الألوهية أَو النُّبُوَّة أَو شَيْء من أَحْكَامهَا وَإِنَّمَا خص بِالذكر لِكَثْرَة وجوده فِي بِلَاد الْعَرَب أَو لكَونه أَعلَى أَفْرَاد الْكفْر. قيل المُرَاد بِالسحرِ الْعَمَل بِهِ. وَأما التَّعْلِيم والتعلم فجوزه بَعضهم وَمنعه بَعضهم. وَالْحق أَن المُرَاد بِهِ التَّعْلِيم والتعلم وهما حرامان لَا الْعَمَل بِهِ فَإِنَّهُ كفر بالِاتِّفَاقِ وَحِينَئِذٍ ينْدَفع الِاعْتِرَاض بِأَن انحصار الْكَبِيرَة فِي التسع بَاطِل لِأَن المُرَاد بالشرك أما مُطلق الْكفْر فالسحر دَاخل فِيهِ فَتكون ثَمَانِي لَا تسعا وَإِلَّا فَتبقى أَنْوَاع الْكفْر سوى اعْتِقَاد الشَّرِيك فِي وجوب الْوُجُود كاتخاذ الْوَلَد وإنكار النُّبُوَّة وَإِثْبَات الحيز والجهة لله تَعَالَى خَارِجَة عَن الْكَبِيرَة فَافْهَم.
وَقَالَ أفضل الْمُتَأَخِّرين الشَّيْخ عبد الْكَرِيم رَحمَه الله تَعَالَى وَيُؤَيّد مَا ذكرنَا يَعْنِي أَن المُرَاد بِالسحرِ هَا هُنَا تعلمه وتعليمه مَا وَقع فِي رِوَايَة أبي طَالب الْمَكِّيّ رَحمَه الله تَعَالَى أَن الْكَبِيرَة سَبْعَة عشر وَبَينهَا إِلَى أَن قَالَ أَرْبَعَة فِي اللِّسَان هِيَ شَهَادَة الزُّور - وَقذف المحصنة - وَالْيَمِين الْغمُوس - وَالسحر - حَيْثُ جعل السحر من الْكَبِيرَة الَّتِي فِي اللِّسَان وَمَا فِي اللِّسَان إِلَّا تَعْلِيمه وتعلمه انْتهى.
وَلَا يخفى أَن هَذَا إِنَّمَا يتم إِذا كَانَ الْعَمَل بِالسحرِ فِي غير اللِّسَان وَلَيْسَ كَذَلِك لِأَنَّهُ لَا بُد فِي الْعَمَل بِهِ من القَوْل بِاللِّسَانِ كأسامي الشَّيَاطِين وَغَيرهَا. وَقيل إِن الصَّغِيرَة والكبيرة اسمان إضافيان حَتَّى أَن كل سَيِّئَة بِالنِّسْبَةِ إِلَى مَا فَوْقهَا صَغِيرَة وبالنسبة إِلَى مَا دونهَا كَبِيرَة. وَالْحق أَن الْكَبَائِر مُمَيزَة عَن الصَّغَائِر بِالذَّاتِ كَمَا يدل عَلَيْهِ ظَاهر قَوْله تَعَالَى {وَأَن تجتنبوا كَبَائِر مَا تنهون عَنهُ نكفر عَنْكُم سَيِّئَاتكُمْ} لِأَنَّهُ لَا يتَصَوَّر حِين كَونهمَا إضافيين اجْتِنَاب الْكَبَائِر إِلَّا بترك جَمِيع المنهيات سوى وَاحِدَة هِيَ دون الْكل وَهَذَا خَارج عَن طوق الْبشر.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.