39088. الكَبِيسَةُ1 39089. الكبينة1 39090. الكت1 39091. الكتأة1 39092. الكَتْأَةُ1 39093. الكتاب339094. الْكتاب3 39095. الكِتاب2 39096. الكتاب الحكمي1 39097. الكتاب الحُكمي1 39098. الكتاب المبين1 39099. الْكتاب الْمُبين1 39100. الكتابة2 39101. الْكِتَابَة2 39102. الكِتَابة1 39103. الكِتَابَة1 39104. الكتابي1 39105. الْكِتَابِيّ1 39106. الكِتابي1 39107. الكتاف1 39108. الكتال1 39109. الْكَتَّان1 39110. الكَتَّان1 39111. الكتب1 39112. الكتبة1 39113. الكتة1 39114. الكتح1 39115. الكتد1 39116. الكَتَدُ1 39117. الكتر1 39118. الكَتَّرُ1 39119. الكترة1 39120. الكتع1 39121. الكتعاء1 39122. الكتعة1 39123. الكَتِفُ1 39124. الْكَتف1 39125. الكتف1 39126. الكتكوت1 39127. الكتلة1 39128. الكُتْلَةُ1 39129. الكتم1 39130. الكَتْم1 39131. الكتمة1 39132. الكَتَنُ1 39133. الكَتْوُ1 39134. الكتوم1 39135. الكتون1 39136. الكتيبة1 39137. الكَتيتُ1 39138. الكتيع1 39139. الكَتِيعُ1 39140. الكتيف1 39141. الْكَتِيفَة1 39142. الكتيلة1 39143. الكتيم1 39144. الكَثُّ1 39145. الكثأة1 39146. الكثار1 39147. الكثافة1 39148. الكَثْبُ1 39149. الكثب1 39150. الكثبة1 39151. الكَثْحَةُ1 39152. الكثر1 39153. الكَثر1 39154. الكثرة1 39155. الكَثْرَةُ1 39156. الْكَثْرَة2 39157. الكَثْعَبُ1 39158. الكثعة1 39159. الكَثْعَمُ1 39160. الكَثْفُ1 39161. الكثف1 39162. الكثكث1 39163. الكَثنَبُ1 39164. الكَثْنَبُ1 39165. الكثنة1 39166. الكُثْنَةُ1 39167. الكُثْوُ1 39168. الكَثيبُ1 39169. الْكَثِيب1 39170. الْكثير1 39171. الكَثير من الماء1 39172. الكثيراء1 39173. الكَثِيفُ1 39174. الكُجَّةُ1 39175. الكجة1 39176. الكُحُّ1 39177. الكح1 39178. الكحال1 39179. الكَحْبُ1 39180. الكحة1 39181. الكَحْثَلَةُ2 39182. الكحح1 39183. الكَحْصُ1 39184. الكحْطُ1 39185. الكحكح1 39186. الكُحْلُ1 39187. الْكحل3 Prev. 100
«
Previous

الكتاب

»
Next
الكتاب:
رسم المصحف العثماني.
الكتاب:
[في الانكليزية] Book ،the koran
[ في الفرنسية] Livre ،le Coran
بالكسر وتخفيف المثناة الفوقانية لغة اسم للمكتوب، والفرق بينه وبين الرسالة بالكمال فيه وعدمه في الرسالة كما سبق، ثم غلب في عرف الشرع على القرآن كما غلب في عرف أهل العربية، وهو كما يطلق في الشرع على مجموع القرآن كذلك يطلق على كلّ جزء منه، كما أنّ لفظ القرآن أيضا كذلك. وبالنظر إلى الإطلاق الثاني قالوا أدلة الشرع أربعة: الكتاب والسّنّة والإجماع والقياس هكذا يستفاد من التلويح والعضدي. وفي اصطلاح المصنّفين يطلق على طائفة من ألفاظ دالّة على مسائل مخصوصة من جنس واحد تحته في الغالب، أمّا الأبواب الدالّة على الأنواع منها وأمّا الفصول الدالة على الأصناف وأمّا غيرها، وقد يستعمل كلّ من الأبواب والفصول مكان الآخر، هكذا في جامع الرموز وشرح المنهاج. وفي اصطلاح الصوفية يطلق على الوجود المطلق الذي لا عدم فيه كما سبق في أمّ الكتاب.
الكتاب
قال أبو عُبَيدَةَ وغيره من أهل اليمنِ: يُسَمَّى الكِتَابُ كتاباً لتأليف حروفه وانضمام بعضها إلى بعض وكلُّ شيءٍ جمعتَهُ وضممتَ بعضَهُ إلى بعض فقد كتبتَهُ. قال الشاعر:
لا تأمَنَنَّ فَزَارِيَّاً خَلَوتَ به ... على قَلُوصِكَ واكتُبها بأَسيَارِ
أي: ضُمَّ شُفرَي حَيائِها واجمَعهُما.
وتَقولُ: قد كتبتُ الكِتَابَ كَتْباً وكِتاباً وكِتابةً ومَكتبةً إذا جَمَعتَ بين حروفه وضممتَ بعضَها إلى بعض وأنا كاتبٌ والجمعُ: كاتِبون وكُتَّاب وكَتَبَة وكتب.
ويُقالُ للخيلِ إذا جُمِعَت وضُمَّ بَعضُها إلى بعضٍ: كَتِيبَة.
ويُقالُ: كَتَبَ الرَّجُلُ إذا خَطَّ وأكتَبَ يكتبُ إكتاباً إذا صارَ حَاذِقاً بالكتابِ.
ويُقالُ: أَتَيتُ فُلانَاً فأَكتَبتُهُ إذا وجدتَه كَاتباً كقولهم: أبخلتُهُ: وجَدتُهُ بخيلاً وأَسخَيتُهُ: وجَدته سَخِيَّاً.
ويُقالُ: قد استكتبَ فُلان: إذا ادَّعى أن يكونَ كَاتباً.
والمُكَتِّبُ: المُعَلِّمُ. والمَكتَبُ: الموضعُ الذي يكتب فيه. والمُكُتَّب: الموضع الذي يتعلم فيه الكتابة.
وتَقولُ: قد كَتَّبتُ الغلامَ أُكَتِّبُهُ تكتيباً وأكتَبتُهُ إكتاباً إذا علَّمتَهُ الكتابَةَ.
وتَقولُ: قد كاتبتُ فُلاناً أي: خايرته فكتبتُهُ أي: غلبته في جودةِ الخَطِّ فكنت أَكتَبَ منه فهو مَكتوبٌ كقولك: فاخرته ففَخَرتُهُ أي: فكنت أَفخَرَ منه. وفاطَنتُهُ ففطَنتُهُ أي: كنتُ أَفطَنَ منه.
ويُقالُ للحافِظ العَالِم: الكاتبُ ومنه قول الشاعر:
أَوصَيتُ بالحَسنَاءِ قَلبَاً كاتباً
وزخرفته: إذا حَسَّنتَه وزيَّنتَه ونَمَّقتَه.
وأنشد المُرَقِّشُ:
الدَّارُ وَحشٌ والرسومُ كما ... رَقَّشَ في ظَهرِ الأديِمِ قَلَم
وبهذا البيت سُمِّي المُرَقِّش.
وتَقولُ العربُ: زَبَرتُ الكتابَ أَزبُرُهُ زَبراً وزَبورَاً إذا كتبتَهُ.
والزُّبُرُ: الكُتُبُ واحدها زَبور وهو فَعول في موضع مفعول كما قالوا: ناقة رَكُوب حَلُوب أي: مركوبة ومحلوبة. وقد يكون زَبور بمعنى زابِر أي: كاتِب كقولك: ضارِب وضَروب قالَ امرُؤُ القَيس:
أَتَت حِجَجٌ بعدي عليها فأَصبَحَت ... كخَطِّ زَبُورٍ في صحائفِ رُهبانِ
أي: بخطِ كاتِبٍ وقالَ أبو ذُؤَيب:
عَرَفتُ الدِّيَارَ كرَقمِ الدَّوا ... ةِ يَزبُرُهُ الشَّاعِرُ الحِميَرِيُّ
أي: يكتبه. ومَن رَواه: يَذبُرُهُ بالذَّال أراد: يقرؤه. وقوله: كرَقمِ الدَّواةِ أي: بالكتابة بالدَّواة. قالَ اللهُ عزَّ وجلَّ: (كِتابٌ مَرقُومٌ) وقال الشَّاعرُ:
سأَرقُمُ بالماءَ القَرَاح إليكُمُ ... على نَأيِكُم إن كانَ للمَاءِ رَاقِمُ
المَطُّ المَطُّ في الكتاب والمَدُّ سواء تَقولُ: مَطَطتُ الحرفَ أي: مَدَدتُهُ وهو حرفٌ مَمطوطٌ وأنا ماطٌّ والأصل: ماطِطٌ على وزن فاعِل أُدغِمَت إحدى الطَّاءَين في الأخرى.
فإذا أمرتَ قُلتَ إذا أَدغَمتَ: مُطَّ حُروفكَ يا فتى.
والطَّاءُ والتَّاءُ والدَّالُ يتعاقَبنَ فَجَعَلَ بَعضَهُنَّ مكانَ بعضٍ لأنَهنَّ مهجورات متقاربات المخارج من الفَم. ومنه يُقالُ: مَتَتْتُ إلى فُلان بكذا وكذا أي: مددتُ إليه به فالتَّاءُ في موضع الدَّال لقُربها منها.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.