I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
20674. الحجيلاءُ1 20675. الحُجيْوِيَّاتُ1 20676. الحَدُّ1 20677. الحدّ1 20678. الحد2 20679. الْحَد220680. الحد التام1 20681. الْحَد التَّام1 20682. الحد المشترك1 20683. الْحَد الْمُشْتَرك1 20684. الحد الناقص1 20685. الْحَد النَّاقِص1 20686. الحدأة1 20687. الحِدَأَةُ1 20688. الحُداء1 20689. الحداء1 20690. الحداثة1 20691. الحِدَاد1 20692. الحَدَّاد1 20693. الْحداد3 20694. الحدادة1 20695. الحَدَّادَةُ1 20696. الحَدَّادِيَّةُ1 20697. الحَدَالى1 20698. الحدب1 20699. الحَدَبُ1 20700. الحدباء1 20701. الحَدْباءُ1 20702. الحِدْبَارُ1 20703. الحدبة2 20704. الحُدْبُقُ2 20705. الحدبية1 20706. الحدة2 20707. الحَدَّةُ1 20708. الحِدَّةُ والثِّقَلُ...1 20709. الْحَدث2 20710. الحَدَثِ1 20711. الحَدَثُ2 20712. الحدث2 20713. الْحدثَان1 20714. الحَدَثانُ1 20715. الحدج1 20716. الحَدَجُ1 20717. الحدد1 20718. الحَدْر1 20719. الحَدْرُ1 20720. الحدر2 20721. الحدراء1 20722. الحدرة1 20723. الحدرج1 20724. الحُدْرُقَّةُ1 20725. الحدروج1 20726. الحَدْس2 20727. الحَدْسُ2 20728. الحدس4 20729. الحَدْسِيات1 20730. الحدسيات2 20731. الحدسية1 20732. الحدقة1 20733. الحَدَقَةُ1 20734. الحَدْقَلَةُ2 20735. الحدل1 20736. الحُدَلِقَةُ1 20737. الحدمة1 20738. الحدواء1 20739. الْحُدُوث1 20740. الحُدُوث1 20741. الحُدُوثُ1 20742. الحدوث2 20743. الحدوث الذاتي1 20744. الحدوث الزماني1 20745. الحُدُوثُ المطلَقُ1 20746. الحدود1 20747. الحدور1 20748. الحَدُورُ1 20749. الحَدَوْلَقُ1 20750. الحدى1 20751. الحديا1 20752. الحُدَيبَاءُ1 20753. الحُدَيْبِيَةُ1 20754. الحَدِيث5 20755. الحديث1 20756. الحَدِيث السقيم1 20757. الحَدِيث الصَّحِيح1 20758. الحَدِيث القُدْسي1 20759. الحديث القدسي1 20760. الحَدِيث الْقُدسِي1 20761. الحَديثَةُ1 20762. الحديثي1 20763. الحُدَيجاء1 20764. الْحَدِيد1 20765. الحُدَيْقا1 20766. الحديقة1 20767. الحُدَيْقَةُ1 20768. الحَدِيقَةُ1 20769. الحَذُّ1 20770. الحذّ1 20771. الْحذاء3 20772. الحذافة1 20773. الحذاقي1 Prev. 100
«
Previous

الْحَد

»
Next
(الْحَد) الحاجز بَين الشَّيْئَيْنِ وَمن كل شَيْء طرفه الرَّقِيق الحاد ومنتهاه وَيُقَال وضع حدا لِلْأَمْرِ أنهاه وَمن كل شَيْء حِدته وَمن الْخمر وَالشرَاب سورته
وحد الرجل بأسه ونفاذه فِي نجدته و (فِي اصْطِلَاح الشَّرْع) عُقُوبَة مقدرَة وَجَبت على الْجَانِي و (فِي اصْطِلَاح المناطقة) القَوْل الدَّال على مَاهِيَّة الشَّيْء (ج) حُدُود وحدود الله تَعَالَى مَا حَده بأوامره ونواهيه
الْحَد: فِي اللُّغَة الْمَنْع. وَفِي عرف المنطقيين الْحَد الْمُمَيز الذاتي كَمَا أَن الرَّسْم هُوَ الْمُمَيز العرضي. ومدار التَّمام فيهمَا اشتمالهما على الْجِنْس الْقَرِيب وَالنُّقْصَان على عَدمه. وَلِهَذَا قَالُوا التَّعْرِيف بِالْفَضْلِ الْقَرِيب حد وبالخاصة رسم فَإِن كَانَ مَعَ الْجِنْس الْقَرِيب فَتَام وَإِلَّا فناقص وتفصيل الْحَد التَّام وَغَيره فِي كنه الشَّيْء إِن شَاءَ الله تَعَالَى. وَالْحَد فِي قَوْلهم هَذَا الشَّيْء فِي حد ذَاته كَذَا مقحمة فَافْهَم واحفظ وَقد جَاءَ الْحَد بِمَعْنى الطّرف وَالنِّهَايَة لِأَن الْحُكَمَاء يَقُولُونَ إِن حد الْخط أَي نهايته نقطة وحد السَّطْح خطّ وحد الْجِسْم التعليمي سطح وَبِمَعْنى الْمرتبَة أَيْضا كَمَا قَالَ صَاحب الْكَشَّاف فِي تَفْسِير قَوْله تَعَالَى: {لَو كَانَ من عِنْد غير الله لوجدوا فِيهِ اخْتِلَافا كثيرا} أَي لَكَانَ الْكثير مِنْهُ مُخْتَلفا قد تفَاوت نظمه وبلاغته فَكَانَ بعضه بَالغا حد الإعجاز وَبَعضه قاصرا عَنهُ يُمكن معارضته انْتهى. وَإِنَّمَا يفهم مِنْهُ أَن الْحَد بِمَعْنى المرتبه لِأَن الضَّمِير الْمَجْرُور فِي قَوْله وَبَعضه قَاصِر عَنهُ رَاجع إِلَى الْحَد الْمُضَاف إِلَى الإعجاز لِأَنَّهُ الْمَقْصُود بِالذكر فَحِينَئِذٍ لَو كَانَ الْحَد بِمَعْنى النِّهَايَة لَكَانَ الْمَعْنى وَبَعضه قَاصِر عَن نِهَايَة الإعجاز يَعْنِي لم يصل إِلَى نهايته وَإِن كَانَ دَاخِلا فِيهِ أَي فِي الإعجاز فالفساد ظَاهر لِأَن قَوْله يُمكن معارضته صفة كاشفة لقَوْله وَبَعضه قَاصِر عَنهُ. وَلما كَانَ ذَلِك الْبَعْض الْقَاصِر عَن نِهَايَة الإعجاز دَاخِلا فِي الإعجاز يكون معجز الْبَتَّةَ والمعجز لَا يُمكن معارضته بِخِلَاف مَا إِذا كَانَ الْحَد بِمَعْنى الْمرتبَة لِأَن الْمَعْنى حِينَئِذٍ وَبَعضه قَاصِر عَن مرتبَة الإعجاز أَي عَن الإعجاز لِأَن الْإِضَافَة بَيَانِيَّة. وَلَا ريب فِي أَن مَا كَانَ قاصرا عَن مرتبَة الإعجاز وَلم يكن مِنْهُ يُمكن معارضته هَذَا مَا حررناه فِي التعليقات على المطول.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.