20725. الحدروج1 20726. الحَدْس2 20727. الحَدْسُ2 20728. الحدس4 20729. الحَدْسِيات1 20730. الحدسيات220731. الحدسية1 20732. الحدقة1 20733. الحَدَقَةُ1 20734. الحَدْقَلَةُ2 20735. الحدل1 20736. الحُدَلِقَةُ1 20737. الحدمة1 20738. الحدواء1 20739. الْحُدُوث1 20740. الحُدُوث1 20741. الحُدُوثُ1 20742. الحدوث2 20743. الحدوث الذاتي1 20744. الحدوث الزماني1 20745. الحُدُوثُ المطلَقُ1 20746. الحدود1 20747. الحدور1 20748. الحَدُورُ1 20749. الحَدَوْلَقُ1 20750. الحدى1 20751. الحديا1 20752. الحُدَيبَاءُ1 20753. الحُدَيْبِيَةُ1 20754. الحَدِيث5 20755. الحديث1 20756. الحَدِيث السقيم1 20757. الحَدِيث الصَّحِيح1 20758. الحَدِيث القُدْسي1 20759. الحديث القدسي1 20760. الحَدِيث الْقُدسِي1 20761. الحَديثَةُ1 20762. الحديثي1 20763. الحُدَيجاء1 20764. الْحَدِيد1 20765. الحُدَيْقا1 20766. الحديقة1 20767. الحُدَيْقَةُ1 20768. الحَدِيقَةُ1 20769. الحَذُّ1 20770. الحذّ1 20771. الْحذاء3 20772. الحذافة1 20773. الحذاقي1 20774. الحذاوة1 20775. الحذاية1 20776. الحذة1 20777. الحذذ1 20778. الحِذْرُ1 20779. الحذر2 20780. الحَذْرَمَةُ2 20781. الحذرية1 20782. الحِذْرِيَةُ1 20783. الْحَذف2 20784. الحذف2 20785. الحذف والإيصال1 20786. الحذفاء1 20787. الحذفار والحذفور1 20788. الحذفة1 20789. الحُذْفُورُ1 20790. الحَذْلُ1 20791. الحذلق1 20792. الحذلقة1 20793. الحذلوم1 20794. الحذم1 20795. الحِذْمِرُ1 20796. الحذمور1 20797. الحذن1 20798. الحُذْنُ1 20799. الحُذُنَّةُ1 20800. الحذنة1 20801. الحذو1 20802. الحَذْوُ1 20803. الحذوة1 20804. الحذيا1 20805. الحَذِيَّةُ2 20806. الحذية1 20807. الحذير1 20808. الحذيم1 20809. الحِرُ1 20810. الحر1 20811. الحرّ1 20812. الْحر2 20813. الحَرُّ1 20814. الحَرُّ1 20815. الحرا1 20816. الْحِرَابَة1 20817. الحراث2 20818. الحراثة1 20819. الحِرَارُ1 20820. الحرار1 20821. الْحرار1 20822. الْحَرَارَة2 20823. الحرارة2 20824. الحراري1 Prev. 100
«
Previous

الحدسيات

»
Next
الحدسيات: فِي البديهي
الحدسيات:
[في الانكليزية] Intuitive propositions
[ في الفرنسية] Propostions intuitives
في عرف الحكماء والمتكلّمين هي القضايا التي يحكم بها العقل بواسطة الحدس. فإن كان الحكم بواسطة حدس قوي مزيل للشكّ مفيد لليقين تعدّ من القطعيات، كعلم الصانع لإتقان فعله. فإنّا لمّا شاهدنا أنّ أفعاله تعالى محكمة متقنة حكمنا بأنه عالم حكما حدسيا، وكذا لمّا شاهدنا حال اختلاف القمر في تشكلاته النورية بحسب اختلاف أوضاعه من الشمس حدسنا منه أنّ نوره مستفاد من نورها. وإن لم يكن الحكم بواسطة حدس قوي تعدّ من الظّنّيات، ولذلك ترى الاختلاف. فالبعض جعلها من القطعيات والبعض الآخر من الظنيات، هكذا ذكر المولوي عبد الحكيم في حاشية شرح المواقف.
واختلف في اشتراط تكرار المشاهدة في الحدسيات، فقيل لا بدّ في الحدسيات من تكرار المشاهدة ومقارنة القياس الخفي، فإنّه لو لم يكن نور القمر مستفادا من نور الشمس بل كان اختلاف تشكلاته النورية اتفاقيا لما استمر هذا الاختلاف على نمط واحد، وهكذا في المجرّبات. والفرق بينهما من وجوه. الأوّل أنّ السبب في التجربيّات غير معلوم الماهية فلذلك كان القياس المقارن لها قياسا واحدا، وهو أنّه لو لم يكن لعلّة لم يكن داعيا ولا أكثريا بخلاف الحدسيات فإنّ السبب فيها معلوم السببية والماهية معا، فلذلك كان القياس المقارن لها أقيسة مختلفة بحسب اختلاف العلل وماهياتها، يعني أنّ السبب في التجربيات معلوم السببية مجهول من حيث خصوصية الماهية. وفي الحدسيات معلوم بالاعتبارين، فإنّ من شاهد ترتّب الإسهال على شرب سقمونيا علم أنّ هناك سببا للإسهال وإن لم يعلمه بخصوصيته. ومن شاهد في القمر اختلاف الأشكال النورية بحسب اختلاف أوضاعه عن الشمس علم أنّ نور القمر مستفاد من الشمس، كذا ذكره السّيد السّند في حاشية شرح الطوالع. والثاني أنّ التجربة تتوقف على فعل يفعله الإنسان حتى يعرف بواسطته المطلوب بخلاف الحدس. والثالث أنّ جزم العقل بالمجرّبات يحتاج إلى تكرار المشاهدة مرارا كثيرة، وجزم العقل بالحدسيات غير محتاج إلى ذلك، بل يكتفي فيه المشاهدة مرّتين لانضمام القرائن إليها بحيث يزول التردّد عن النفس. وقيل الحقّ أنّ المشاهدة مرتين أيضا غير لازمة في الحدسيات عند انضمام القرائن المذكورة إليها، بل المشاهدة أيضا ليست بلازمة، فإنّ المطالب العقلية قد تكون حدسية.
ثم الظاهر أنّ العاديات داخلة في الحدسيات على ما قيل. هكذا ذكر الصادق الحلواني في حاشية الطيبي.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.