(الْبكر) الْفَتى من الْإِبِل (ج) أبكر وبكار وَالْأُنْثَى بكرَة وَفِي الْمثل (جاؤوا على بكرَة أَبِيهِم) جاؤوا جَمِيعًا
(الْبكر) أول كل شَيْء وَأول ولد لِلْأَبَوَيْنِ ذكرا أَو أُنْثَى والعذراء وَالرجل لم يتَزَوَّج وكل فعلة لم يتقدمها مثلهَا وَيُقَال نَار بكر لم تقبس من نَار وطعنة بكر لَا مثيل لَهَا وخل بكر قوى لم يغلب عَلَيْهِ المزج
(الْبكر) أول كل شَيْء وَأول ولد لِلْأَبَوَيْنِ ذكرا أَو أُنْثَى والعذراء وَالرجل لم يتَزَوَّج وكل فعلة لم يتقدمها مثلهَا وَيُقَال نَار بكر لم تقبس من نَار وطعنة بكر لَا مثيل لَهَا وخل بكر قوى لم يغلب عَلَيْهِ المزج
الْبكر: بِالْكَسْرِ وَسُكُون الثَّانِي هِيَ الامرأة الَّتِي لم تُوطأ قطّ ويقابلها الثّيّب. وَالْبكْر وَالثَّيِّب يقعان على الذّكر وَالْأُنْثَى. وَقيل فِي معرفَة الْبكارَة والثيابة أَن يمْتَحن ببيضة الْحَمَامَة إِذا طبخت وقشرت فأدخلت فِي الْفرج فَإِذا دخلت بِلَا عنف يسْتَدلّ على ثيابتها وَإِلَّا فعلى أَنَّهَا بكر. وَقيل يُؤمر بالبول عِنْد حَائِط فَإِن ضربت الْبَوْل على وَجه الْحَائِط يسْتَدلّ على بَكَارَتهَا وَإِن سَالَ على فَخذهَا يسْتَدلّ على أَنَّهَا ثيب.