I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
12964. الْأَيْهَم1 12965. الأيهمان1 12966. الأيوم1 12967. الأيون1 12968. الإباء1 12969. الْإِبَاحَة212970. الإبَاحَة1 12971. الإباحة2 12972. الإبَاحِيَّة1 12973. الإباحيّة1 12974. الإبارة1 12975. الإباض1 12976. الإباضيّة1 12977. الإباضية3 12978. الإباط1 12979. الْإِبَاق1 12980. الإباق1 12981. الإبالة1 12982. الإبان1 12983. الإبانة1 12984. الإبانة والإعلام، بما في المنهاج من...1 12985. الإبانة، في الحديث1 12986. الإبانة، في رد من شنع على أبي حنيفة...1 12987. الإبانة، في فقه أبي حنيفة...1 12988. الإبانة، في فقه الشافعي...1 12989. الإبانة، في معاني القرآن...1 12990. الإبانة، في معرفة الأمانة...1 12991. الإبة1 12992. الإِبْحاء1 12993. الإبْداء1 12994. الإبْداعُ1 12995. الإبْدَاعُ1 12996. الإبداع3 12997. الإبداع والابتداع1 12998. الْإِبْدَال1 12999. الإبدال3 13000. الإبراء1 13001. الإبْراء الخاص1 13002. الإبْراء العام1 13003. الإِبْراء من الدين1 13004. الإبْراد في الظهر1 13005. الإبراز2 13006. الإبرة1 13007. الإبرة المغنيطيسية1 13008. الإبردة2 13009. الإبْرِيَةُ والهِبْرِيَةُ...1 13010. الإبريج1 13011. الإبريز1 13012. الإبريز، فيما يقدم على مؤنة التجهيز...1 13013. الإبريسم1 13014. الإِبْرِيسمْ1 13015. الإبريقُ1 13016. الإبريق1 13017. الإبزيم2 13018. الإبط1 13019. الإِبْطُ1 13020. الْإِبِط1 13021. الإبطال1 13022. الْإِبْطَال1 13023. الإبكار2 13024. الإِبِلُ2 13025. الْإِبِل1 13026. الإبلاس1 13027. الإبليز2 13028. الإِبْن1 13029. الإبهام1 13030. الْإِبْهَام1 13031. الإبية1 13032. الإتاء2 13033. الإِتادُ1 13034. الإتاد1 13035. الإتاوة1 13036. الإِتْبُ1 13037. الإتب1 13038. الإتباع1 13039. الإتحاف، بتمييز ما تبع فيه البيضاوي...1 13040. الإتحافات السنية، بالأحاديث القدسية...1 13041. الإتقان1 13042. الإتْقان1 13043. الإتقان، في علوم القرآن...1 13044. الإتقان، في فضائل القرآن...1 13045. الإتْلاف بالتَّسبُّب...1 13046. الإتْلاف مُبَاشَرةً...1 13047. الإِتِمُ1 13048. الإتمام2 13049. الإتيان1 13050. الإثابة1 13051. الإثار1 13052. الإثارة1 13053. الإثبات2 13054. الْإِثْبَات1 13055. الإثْبات1 13056. الإثْبَاتُ1 13057. الإثْخان1 13058. الإثر1 13059. الإثم1 13060. الإِثْمُ1 13061. الإثْم1 13062. الْإِثْم1 13063. الإثمد2 Prev. 100
«
Previous

الْإِبَاحَة

»
Next
(الْإِبَاحَة) (عِنْد الْأُصُولِيِّينَ) حكم يَقْتَضِي التَّخْيِير بَين الْفِعْل وَالتّرْك (الإباحية) التَّحَلُّل من قيود القوانين والأخلاق وَفرْقَة تبطل قدرَة العَبْد على اجْتِنَاب المنهيات والإتيان بالمأمورات وتنفي ملكية الْفَرد وتشرك الْجَمِيع فِي الْأَمْوَال والأزواج (محدثة)
الْإِبَاحَة: (مُبَاح كردانيدن) . فِي التَّلْوِيح الْمَشْهُور فِي الْفرق بَين الْإِبَاحَة والتخيير أَي التَّسْوِيَة أَن الْجمع يمْتَنع فِي التَّخْيِير وَلَا يمْتَنع فِي الْإِبَاحَة لَكِن الْفرق فِي الْمسَائِل الشَّرْعِيَّة أَنه لَا يجب فِي الْإِبَاحَة الْإِتْيَان بِوَاحِد وَفِي التَّخْيِير يجب. وَإِذا كَانَ وجوب الْإِتْيَان بِوَاحِد فِي التَّخْيِير إِن كَانَ الأَصْل فِيهِ الْحَظْر أَي الْمَنْع وَثَبت الْجَوَاز بِعَارِض الْأَمر كَمَا إِذا قَالَ بِعْ من عَبِيدِي وَاحِدًا وَذَلِكَ يمْنَع الْجمع وَيجب الِاقْتِصَار على الْوَاحِد لِأَنَّهُ الْمَأْمُور بِهِ. وَإِن كَانَ الأَصْل فِيهِ الْإِبَاحَة وَوَجَب بِالْأَمر وَاحِد كَمَا فِي خِصَال الْكَفَّارَة يجوز الْجمع بِحكم الْإِبَاحَة الْأَصْلِيَّة وَهَذَا يُسمى التَّخْيِير على سَبِيل الْإِبَاحَة انْتهى. إِمَّا كَونه تخييرا فكلونه تخييرا بَين مُتَعَدد وَلَيْسَ بِالْإِبَاحَةِ لوُجُوب الْإِتْيَان بِوَاحِد. وَإِمَّا كَونه على سَبِيل الْإِبَاحَة فلجواز الْجمع بَين ذَلِك المتعدد. وَقَوله كَمَا إِذا قَالَ بِعْ من عبيد الخ فَإِن بيع عبد الْغَيْر مَحْظُور مَمْنُوع وَإِنَّمَا جَازَ بِعَارِض التَّوْكِيل. وَقَالَ شيخ الْإِسْلَام الْفرق بَين التَّسْوِيَة وَالْإِبَاحَة أَن الْمُخَاطب يتَوَهَّم فِي الْإِبَاحَة أَن لَيْسَ يجوز لَهُ الْإِتْيَان بِالْفِعْلِ وَفِي التَّسْوِيَة يتَوَهَّم أَن أحد الطَّرفَيْنِ أَنْفَع وأرجح ثمَّ اعْلَم أَن المُرَاد بِالْإِبَاحَةِ فِي قَوْلهم وَتَصِح الْإِبَاحَة فِي الْكَفَّارَات والفدية دون الصَّدقَات وَالْعشر أَن يضع صَاحب الْكَفَّارَة للْمَسَاكِين أَو الْفُقَرَاء طَعَاما مطبوخا مَا دَوْمًا أَو غير مَا دوم ويمكنهم مِنْهُ حَتَّى يستوفوا آكلين مشبعين من غير أَن يَقُول ملكتكم هَذَا الطَّعَام أَو وهبته لكم. وَالتَّمْلِيك أَن يُعْطي لكل مِسْكين نصف صَاع من بر أَو صَاع من شعير والضابطة أَن مَا شرع بِلَفْظ الطَّعَام يجوز فِيهِ الْإِبَاحَة وَمَا شرع بِلَفْظ الإيتاء وَالْأَدَاء يشْتَرط فِيهِ التَّمْلِيك.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.