43852. المُشَكِّكُ1 43853. المُشَكَّك1 43854. المشكك الكلي1 43855. الْمُشكل2 43856. المُشْكِل1 43857. المشكل243858. المَشْكوك1 43859. المشكوك1 43860. المَشْكولُ1 43861. المَشْلُ1 43862. المشل2 43863. المُشَلَّلُ1 43864. المشلل1 43865. المِشْلَوْزُ1 43866. المشلى1 43867. المشمال1 43868. المشمش1 43869. المشمع1 43870. المشمعة1 43871. المشمعل1 43872. المشمل1 43873. المشملة1 43874. المشموص1 43875. المشمول1 43876. المَشْنُ1 43877. المشنأ1 43878. المشنأة1 43879. المشناق1 43880. المشنة2 43881. المشنج1 43882. المشنقة1 43883. المشنوء1 43884. المشنى1 43885. المشهد1 43886. الْمَشْهُود1 43887. الْمَشْهُور1 43888. المَشْهُورُ1 43889. المشهور2 43890. المَشْهور من الحديث...1 43891. المشهورات3 43892. المشهيات1 43893. المَشْوُ1 43894. المشواة1 43895. المشوار1 43896. المشوال1 43897. المِشْوَذُ1 43898. المشور1 43899. المشورة2 43900. المَشْوَرَة والمَشُورة...1 43901. المشوش2 43902. المشوع1 43903. المشوفة1 43904. المَشُوكَةُ1 43905. المشول1 43906. المشولة1 43907. المشوى1 43908. المشي1 43909. المشيأ1 43910. الْمَشِيئَة2 43911. المَشِيئة1 43912. المشيئة2 43913. المشياع1 43914. المشيال1 43915. المشيب1 43916. المشيد1 43917. المُشَيْرِبُ1 43918. المشيرة1 43919. المشيط1 43920. المشيع1 43921. المشيعة2 43922. المُشَيَّعة1 43923. المشيق1 43924. المشيمة2 43925. المص2 43926. الْمُصَاب1 43927. المصاحبة2 43928. المصاحة1 43929. المصاحف العثمانية1 43930. المصاد2 43931. المصادرات1 43932. المصادرة3 43933. المُصَادَرَةُ1 43934. المُصَادرة على المطلوب...1 43935. المصادَرَةُ والمصالحةُ...1 43936. المصار1 43937. المصارة1 43938. المصارعة1 43939. المصاص1 43940. المصاصة1 43941. المصاغ1 43942. المُصافحة1 43943. المصافحة والتّصافح1 43944. المصالة1 43945. المُصَالِح1 43946. المصالح التحسينيّةُ...1 43947. المَصَالِح المُرْسَلَة...1 43948. المصام1 43949. المَصَامَةُ1 43950. المَصَامِدَةُ1 43951. المصامص1 Prev. 100
«
Previous

المشكل

»
Next
المشكل: هو الداخل في أشكاله أي أمثاله وأشباه، مأخوذ من قولهم: أشكل أي صار ذا شكل، كما يقال: أحرم إذا دخل في الحرم فصار ذا حرمة.
المشكل:
[في الانكليزية] Ambiguous ،obscure
[ في الفرنسية] Ambigu ،confus
اسم فاعل من الإشكال وهو الداخل في أشكاله وأمثاله. وعند الأصوليين اسم للفظ يشتبه المراد منه بدخوله في إشكاله على وجه لا يعرف المراد منه إلّا بدليل يتميّز به من بين سائر الأشكال، كذا قال شمس الأئمة. ويقرب منه ما قيل المشكل ما لا ينال المراد منه إلّا بالتأمّل بعد الطلب لدخوله في أشكاله. ومعنى التأمّل والطلب أن ينظر أولا في مفهوم اللفظ ثم يتأمّل في استخراج المراد كما إذا نظرنا في كلمة أنّى الواقعة في قوله تعالى فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ فوجدناها مشتركة بين معنيين، بمعنى أين وبمعنى كيف، فهذا هو الطلب. ثم تأمّلنا فوجدناها بمعنى كيف في هذا المقام لقرينة الحرث، فخرج الخفي والمجمل والمتشابه إذ في الخفي يحصل المراد بمجرّد الطلب، وفي المجمل يحصل بالطلب والتأمّل والاستفسار، وفي المتشابه لا يحصل المراد أصلا. قال القاضي الإمام هو الذي أشكل على السامع طريق الوصول إلى المعنى لدقّته في نفسه لا بعارض فكان خفاؤه فوق الذي كان بعارض حتى كاد المشكل يلتحق بالمجمل، وكثير من العلماء لا يهتدون إلى الفرق بينهما أي بين المشكل والمجمل. وبالجملة فالمشكل لفظ خفي المراد منه بنفس ذلك اللفظ خفاء يدرك بالعقل، هكذا يستفاد من كشف البزدوي والتلويح وغيرهما من الكتب الحنفية.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.