39580. الكفّارة1 39581. الْكَفَّارَة2 39582. الكَفَّارة1 39583. الكِفافُ1 39584. الكفاف2 39585. الكفالة339586. الكَفالَةُ1 39587. الْكفَالَة1 39588. الكَفَالة1 39589. الكَفالة المُنجّزة1 39590. الكَفالة بالتسليم1 39591. الكفالة بالدَّرَك1 39592. الكفالة بالمال1 39593. الكَفالة بالنفس1 39594. الكفة1 39595. الكفت1 39596. الكفتة1 39597. الكَفْتَةُ1 39598. الكِفْدَارَةُ1 39599. الْكفْر1 39600. الكفر2 39601. الكُفْرُ1 39602. الكُفْر1 39603. الكُفر 1 39604. الكُفران1 39605. الكفران1 39606. الكَفَرْتى1 39607. الكُفرى1 39608. الكَفَسُ1 39609. الكفف1 39610. الكِفل1 39611. الكَفَلُ1 39612. الكفل1 39613. الكَفَن1 39614. الْكَفَن2 39615. الكُفْوُ1 39616. الكفو1 39617. الكفور1 39618. الكفي1 39619. الكفيء1 39620. الكفية1 39621. الكفيت1 39622. الكفيح1 39623. الكفِيحُ1 39624. الكَفيل1 39625. الْكَفِيل1 39626. الكَفَّيْن1 39627. الْكل2 39628. الكُلُّ1 39629. الكلّ1 39630. الكُلّ1 39631. الْكلأ1 39632. الكلأة1 39633. الكلاء1 39634. الكَلّاء1 39635. الْكلاب1 39636. الكُلابُ1 39637. الكِلاب1 39638. الكلاس1 39639. الكلاسة1 39640. الكلاع1 39641. الكلَاعِي1 39642. الكلاف1 39643. الكلاكل1 39644. الكَلالة1 39645. الكلالة1 39646. الْكَلَالَة2 39647. الكلاَم1 39648. الكلام2 39649. الكَلامُ2 39650. الكلامُ1 39651. الْكَلَام2 39652. الكلامُ الإنكاريّ1 39653. الكلامُ الجَامع1 39654. الكلامُ الظنِّي1 39655. الْكَلَام اللَّفْظِيّ...1 39656. الْكَلَام النَّفْسِيّ...1 39657. الكَلْب1 39658. الكلب1 39659. الكَلْبُ1 39660. الْكَلْب2 39661. الكلبة1 39662. الكَلْبَثُ1 39663. الْكَلْبِيَّة1 39664. الكلبيون1 39665. الكلة1 39666. الكَلْتَانِيّةُ1 39667. الكَلْتَبُ1 39668. الكَلْتَبَةُ1 39669. الكلتة1 39670. الكَلْتَحَةُ2 39671. الكَلْثَبُ1 39672. الكلثوم1 39673. الكُلْثومُ1 39674. الكَلَجُ1 39675. الكَلْحَبَةُ1 39676. الكِلْحِمُ2 39677. الكَلْدُ1 39678. الكلد1 39679. الكلدانيين1 Prev. 100
«
Previous

الكفالة

»
Next
الكفالة الضمانُ".
الكفالة: من الكفل، وهو حياطة الشيء من جميع جهاته حتى يصير عليه كالفلك الداثر، ذكره الحرالي. 
الكفالة:
[في الانكليزية] Guarantee ،bail
[ في الفرنسية] Garantie ،caution
بالفتح وتخفيف الفاء لغة الضّم. وقيل الضمان مصدر كفل ويعدى إلى المفعول الثاني بالباء. فالمكفول به الدين ثم يعدى بعن للمديون وكلاهما أي المكفول به والمكفول عنه للمديون في الكفالة بالنفس كما قال العلامة النسفي. وقيل لا يطلق عليه إلّا المكفول به وباللام للدائن ويقال له الطالب ويقال للرجل والمرأة كلاهما كفيل كذا في جامع الرموز.
وفي التاج المكفول في الفقه إذا وصل بعن فهو الذي عليه الدين أي المديون، وإذا وصل باللام فهو الذي له الدين أي الدائن، وإذا وصل بالباء فهو الدين. والكفيل هو الذي ثبت عليه الدين.
وفي الشرع هي ضمّ ذمّة إلى ذمّة لا في الدين هذا عند الحنفية. وقال الشافعي هي ضمّ ذمّة إلى ذمّة في الدين إذ المطالبة لا يتصوّر بدون ثبوت الدين، ولذا صحّ هبة الدين للكفيل مع أنّه لم تصحّ هبة الدين لغير من عليه الدين، وقال مالك إنّ الأصيل يبرأ بالكفالة كالحوالة والأول أصحّ لأنّ جعل الدين الواحد دينين قلب الحقيقة فلا يصار إليه إلّا عند الضرورة كما في هبة الدين للكفيل ولا ضرورة هاهنا؛ ومطالبة الدين لا يستدعي الدين على المطالب عنه، كيف والوكيل بالشراء مطالب مع أنّ الثمن في ذمة الموكل. ثم المراد بالمطالبة أعمّ من المطالبة بالدين كما في الكفالة بالمال أو بإحضار المكفول عنه كما في الكفالة بالنفس، فلا يرد ما قيل من أنّ الحدّ لا يصدق على الكفالة بالنفس. ثم إنّه لا يخفى أنّه تعريف بالحكم فالأولى عقد يوجب ضمّ ذمّة الخ. ثم الكفالة ثلاثة أقسام كفالة بالنفس أي بنفس الأصيل فهي ضمان للأصيل وبالمال وبتسليم المال. وأهل الكفالة من هو أهل التبرّع بأن كان حرّا مكلّفا فلا تصحّ من العبد والصبي، والكف عن الكفالة أولى إذ الأكثر أن يكون أوله ملامة وأوسطه ندامة وآخره غرامة، هكذا يستفاد من شروح مختصر الوقاية.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.