Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
1844. القيمة1 1845. القيمي1 1846. القينة1 1847. الكأس4 1848. الكابوس3 1849. الكامل11850. الكاملية3 1851. الكبائس1 1852. الكبر1 1853. الكبرى1 1854. الكبل2 1855. الكبير2 1856. الكتاب3 1857. الكتاب الحكمي1 1858. الكتابة2 1859. الكتابي1 1860. الكثافة1 1861. الكثرة1 1862. الكذب2 1863. الكرامة2 1864. الكرامية2 1865. الكراهة2 1866. الكرة7 1867. الكرم2 1868. الكسب2 1869. الكسر2 1870. الكسوف1 1871. الكشف2 1872. الكعبة2 1873. الكعبية2 1874. الكفّ1 1875. الكفؤ2 1876. الكفّارة1 1877. الكفالة3 1878. الكفر2 1879. الكفور1 1880. الكلّ1 1881. الكلام2 1882. الكلمة2 1883. الكلّي1 1884. الكلّيات الخمس1 1885. الكلّية1 1886. الكم3 1887. الكماد1 1888. الكمال2 1889. الكناية2 1890. الكنه2 1891. الكنود3 1892. الكنية4 1893. الكوكب1 1894. الكون2 1895. الكيف3 1896. الكيل1 1897. اللاحق1 1898. اللازم3 1899. اللاهوت3 1900. اللّب1 1901. اللّبس1 1902. اللّحن2 1903. اللذة2 1904. اللّذع1 1905. اللزوجة2 1906. اللّزوم1 1907. اللّسان1 1908. اللّطافة1 1909. اللّطف1 1910. اللّطيفة1 1911. اللّعابي1 1912. اللّعان3 1913. اللّعب2 1914. اللّعنة1 1915. اللّغة1 1916. اللّغز1 1917. اللّغو1 1918. اللّف والنّشر1 1919. اللّفظ1 1920. اللّفظي1 1921. اللّفيف1 1922. اللقاء2 1923. اللّقب1 1924. اللّقطة1 1925. اللّقوة1 1926. اللقي2 1927. اللّقيط1 1928. اللّمس1 1929. اللّمع1 1930. اللّواحق1 1931. اللوامع2 1932. اللّوح المحفوظ1 1933. اللّون1 1934. اللّيل1 1935. اللّين1 1936. المؤانسة1 1937. المؤتلف والمختلف1 1938. المؤقّت1 1939. المؤنّث1 1940. المؤنّن1 1941. الماء3 1942. المائل1 1943. المادّة1 Prev. 100
«
Previous

الكامل

»
Next
الكامل:
[في الانكليزية] Perfect
[ في الفرنسية] Parfait
هو من له الكمال في شرح حكمة العين آخر المقالة الثالثة: التام هو الذي يحصل له جميع ما ينبغي أن يكون حاصلا له وهو الكامل أيضا، وربما شرطوا أن يكون وجوده الكامل وكمالات وجوده من نفسه لا من غيره، فإن اعتبر في التام هذا القيد فلا تام في الوجود إلّا واجب الوجود تعالى، وإن لم يعتبر كانت العقول المفارقة تامّة، فإن تمّ غيره منه بأن يكون مبدأ الكمالات غيره فهو فوق التّام والذي أعطي له ما به يتمكّن من تحصيل كمالاته يسمّى بالمكتفي كالنفوس السماوية فإنّها دائما في اكتساب الكمالات بتحريك الأجرام السماوية التي يتمكّن لها من تحصيل كمالاتها واحدا بعد واحد، والذي لا يكون حاصلا له ما به يتمكّن من تحصيل كمالاته بل يحتاج في تحصيل كمالاته إلى آخر كالنفوس الناطقة يسمّى بالناقص. ووجه الحصر أن يقال الموجود إمّا أن يكون حاصلا له جميع ما ينبغي أو لا يكون، والأول إمّا أن تكون كمالات غيره حاصلة منه وهو فوق التام أولا، وهو التّام والكامل، والثاني إمّا أن يكون ما به يتمكّن من تحصيل كمالاته حاصلا له وهو المكتفي أولا وهو الناقص، انتهى كلامه، فالكامل بالمعنى الأخص وفوق التام متساويان.
والكامل عند أهل العروض اسم بحر من البحور المختصّة بالعرب وهو متفاعلن ست مرات كذا في عنوان الشرف. 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.