Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
2973. القُوَيلِيةُ1 2974. القُوَينِصَةُ1 2975. القَيّارَة1 2976. القيبار1 2977. القَيْدَةُ1 2978. القَيْرَوَان12979. القَيْصُومَة1 2980. القِيقاءُ1 2981. الكاثِبُ1 2982. الكافُ1 2983. الكامسة1 2984. الكاهلة1 2985. الكَبْشُ والأسَدُ1 2986. الكَبَوَانُ1 2987. الكُبَيْبَةُ1 2988. الكَثيبُ1 2989. الكُحَيْلُ1 2990. الكَدِيدُ1 2991. الكُدَيْدَةُ1 2992. الكَرَاثُ1 2993. الكُرْجُ1 2994. الكَرْخُ1 2995. الكِرْسُ2 2996. الكِرْشُ2 2997. الكَرِيَّةُ1 2998. الكَرِيرُ1 2999. الكَسْرُ2 3000. الكُسْوَةُ2 3001. الكَعَبَاتُ1 3002. الكَعْبَةُ1 3003. الكُفْئَانِ1 3004. الكِفافُ1 3005. الكَفْتَةُ1 3006. الكَفَّيْن1 3007. الكَلّاء1 3008. الكُلابُ1 3009. الكِلاب1 3010. الكَلْبُ1 3011. الكَلْتَانِيّةُ1 3012. الكُلَيْبَين1 3013. الكُنَاسَةُ1 3014. الكُنَيزَةُ1 3015. الكَنيسَةُ1 3016. الكَهْرَجانُ1 3017. الكَهْفُ2 3018. الكَهْفَةُ1 3019. الكَواثِلُ1 3020. الكَوَاشَى1 3021. الكَوافر1 3022. الكورة2 3023. الكُوفَةُ1 3024. الكَوْكَبِيَّة1 3025. الكَوْلَةُ1 3026. الكُوَيْرَةُ1 3027. الكُوَيْفَةُ1 3028. اللؤلؤةُ1 3029. اللّاءةُ1 3030. اللابُ1 3031. اللّابَتَان1 3032. اللاتُ1 3033. اللاذقيّة1 3034. اللّارُ1 3035. اللّانُ1 3036. اللبَّا1 3037. اللَّبّادِينَ1 3038. اللَّبَانُ1 3039. اللِّبَدُ1 3040. اللُّبْنَتانِ1 3041. اللُّبَيَّين1 3042. اللُّجُمُ1 3043. اللَّجُّونُ1 3044. اللُّحْيَان1 3045. اللُّخُّ1 3046. اللَّدْمان1 3047. اللُّرّ1 3048. اللِّسَانُ1 3049. اللِّطَاطُ1 3050. اللُّفَاظُ1 3051. اللُّقَاطَةُ1 3052. اللَّقِيطَةُ1 3053. اللِّكَاكُ1 3054. اللُّكّامُ1 3055. اللَّكْمَةُ1 3056. اللُّمعِيّةُ1 3057. اللِّهَابَةُ1 3058. اللَّهَالِهُ1 3059. اللَّهْبَاء1 3060. اللَّهْوَاء1 3061. اللَّهِيبُ1 3062. اللُّهَيْمَاء1 3063. اللَّوَاسِي1 3064. اللَّوَالِجَان1 3065. اللَّوْحُ2 3066. اللُّورُ1 3067. اللُّورجان1 3068. اللَّوْزَةُ1 3069. اللَّوْزِيّةُ1 3070. اللّوقة1 3071. اللِّوَى1 3072. اللِّيثُ1 Prev. 100
«
Previous

القَيْرَوَان

»
Next
القَيْرَوَان:
قال الأزهري: القيروان معرّب وهو بالفارسية كاروان، وقد تكلمت به العرب قديما، قال امرؤ القيس:
وغارة ذات قيروان ... كأنّ أسرابها الرّعال
والقيروان في الإقليم الثالث، طولها إحدى وثلاثون درجة، وعرضها ثلاثون درجة وأربعون دقيقة: وهذه مدينة عظيمة بإفريقية غبرت دهرا وليس بالغرب مدينة أجلّ منها إلى أن قدمت العرب إفريقية وأخربت البلاد فانتقل أهلها عنها فليس بها اليوم إلا صعلوك لا يطمع فيه، وهي مدينة مصرّت في الإسلام في أيام معاوية، رضي الله عنه، وكان من حديث تمصيرها ما ذكره جماعة كثيرة من أهل السير، قالوا:
عزل معاوية بن أبي سفيان معاوية بن حديج الكندي عن إفريقية واقتصر به على ولاية مصر وولى إفريقية عقبة بن نافع بن عبد قيس بن لقيط بن عامر بن أمية بن عائش بن ظرب بن الحارث بن فهر بن مالك بن النضر ابن كنانة، وكان مولده في أيام النبي، صلى الله عليه وسلم، وقال ابن الكلبي: هو عبد الرحمن بن عدي ابن نافع بن قيس القرشي سنة 48، وكان مقيما بنواحي برقة وزويلة منذ ولاية عمرو بن العاص له فجمع إليه من أسلم من البربر وضمهم إلى الجيش الوارد من قبل معاوية، وكان جيش معاوية عشرة آلاف، وسار إلى إفريقية ونازل مدنها فافتتحها عنوة ووضع السيف في أهلها وأسلم على يده خلق من البربر وفشا فيهم دين الله حتى اتّصل ببلاد السودان فجمع عقبة حينئذ أصحابه وقال: إن أهل هذه البلاد قوم لا خلاق لهم، إذا عضّهم السيف أسلموا وإذا رجع المسلمون عنهم عادوا إلى عادتهم ودينهم، ولست أرى نزول المسلمين بين أظهرهم رأيا، وقد رأيت أن أبني ههنا مدينة يسكنها المسلمون، فاستصوبوا رأيه فجاؤوا إلى موضع القيروان وهي في طرف البرّ وهي أجمة عظيمة وغيضة لا يشقها الحيّات من تشابك أشجارها، وقال: إنما اخترت هذا الموضع لبعده من البحر لئلا تطرقها مراكب الروم فتهلكها وهي في وسط البلاد، ثم أمر أصحابه بالبناء فقالوا: هذه غياض كثيرة السباع والهوام فنخاف على أنفسنا هنا، وكان عقبة مستجاب الدعوة فجمع من كان في عسكره من الصحابة وكانوا ثمانية عشر ونادى: أيتها الحشرات والسباع نحن أصحاب رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم، فارحلوا عنّا فإنّا نازلون فمن وجدناه بعد قتلناه، فنظر الناس يومئذ إلى أمر هائل، كان السبع يحمل أشباله والذئب يحمل أجراءه والحيّة تحمل أولادها وهم خارجون أسرابا أسرابا فحمل ذلك كثيرا من البربر على الإسلام، ثم اختطّ دارا للإمارة واختطّ الناس حوله وأقاموا بعد ذلك أربعين عاما لا يرون فيها حيّة ولا عقربا، واختطّ جامعها فتحير في قبلته فبقي مهموما فبات ليلة فسمع قائلا يقول: في غد ادخل الجامع فإنك تسمع تكبيرا فاتبعه فأيّ موضع انقطع الصوت فهناك القبلة التي رضيها الله للمسلمين بهذه الأرض، فلما أصبح سمع الصوت ووضع القبلة واقتدى بها بقية المساجد وعمّر الناس المدينة فاستقامت في سنة 55 للهجرة، وقد ذكرت بقية خبر عقبة ومقتله في كتابي المسمّى بالمبدإ والمآل، وكان مقتله في سنة 63 بعد أن فتح جميع بلاد المغرب، وينسب إلى القيروان قيروانيّ وقيرويّ، فمن جملة من ينسب إليها قيروانيّ:
محمد بن أبي بكر عتيق محمد بن أبي نصر هبة الله بن علي بن مالك أبو عبيد الله التميمي القيرواني المتكلم الثغري المعروف بابن أبي كدية، درس علم الأصول بالقيروان على أبي عبد الله الحسين بن حاتم الأزدي صاحب القاضي أبي بكر الباقلاني وعلى غيره، وكان يذكر أنه سمع أبا عبد الله القضاعي بمصر، قرأ عليه نصر الله بن محمد بصور وكان يقرئ الكلام في النظامية ببغداد وأقام بالعراق إلى أن مات، وكان صلبا في الاعتقاد، ومات ببغداد في ثامن عشر ذي الحجّة سنة 512 ودفن مع أبي الحسن الأشعري في تربته بمشرعة الروايا خارج الكرخ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.