36895. الفُوعَةُ1 36896. الفَوَغُ1 36897. الفوف1 36898. الفَوْفُ1 36899. الفَوْفَلُ1 36900. الفوق236901. الفوقة1 36902. الفُولُ1 36903. الفول1 36904. الفولاذ1 36905. الفُولَةُ1 36906. الفَوْلَفُ1 36907. الفومُ1 36908. الفُوم 1 36909. الفومة1 36910. الفونغراف1 36911. الفوه2 36912. الفوهاء1 36913. الفوهة2 36914. الفوهد1 36915. الفَيْء1 36916. الْفَيْء2 36917. الفَيْءُ2 36918. الفيء2 36919. الفيء والغنيمة1 36920. الْفَيْئَة1 36921. الفيئة1 36922. الفياح1 36923. الفياحة1 36924. الفياد1 36925. الفيار1 36926. الفياش1 36927. الفَيَاشِلُ1 36928. الْفَيَّاض1 36929. الفياض1 36930. الفيال2 36931. الفيتامين1 36932. الفيتو1 36933. الفَيْجُ1 36934. الفيج1 36935. الفِيجَةُ1 36936. الفَيْجَنُ1 36937. الفَيْح1 36938. الفيح1 36939. الفَيْحُ1 36940. الفيحاء1 36941. الفَيْخَةُ1 36942. الفيخمان1 36943. الفيد1 36944. الفيرة1 36945. الفيروزج1 36946. الفيروس1 36947. الفِيَزُّ1 36948. الفَيْزَلَةُ1 36949. الفيشة1 36950. الفيشلة1 36951. الفيصل1 36952. الفَيْصُورُ1 36953. الفَيْضُ1 36954. الْفَيْض2 36955. الفيض2 36956. الْفَيْض الأقدس1 36957. الفيض الأقدس1 36958. الْفَيْض الْمُقَدّس...1 36959. الفيض المقدس1 36960. الفَيْض في اللغة1 36961. الفيض والفيظ1 36962. الفيضان1 36963. الفيظ1 36964. الفيف1 36965. الفَيْفُ1 36966. الفَيْفاء1 36967. الفيفاء1 36968. الفَيْقُ1 36969. الفيقة1 36970. الفيكهان1 36971. الْفِيل1 36972. الفيلسوف1 36973. الفيلق2 36974. الفَيْلَكُوْنُ1 36975. الفَيْلَكُونُ1 36976. الفَيْلَمُ1 36977. الفيلم2 36978. الفَيِّمُ1 36979. الفَيْمان1 36980. الفينان2 36981. الفينة1 36982. الفَيْهَجُ1 36983. الفيهق1 36984. الفَيْهَكُ1 36985. الفيور1 36986. الفيوش1 36987. الفيوض1 36988. الفَيُّوم1 36989. الق2 36990. القأشُ1 36991. القَأْقاءُ1 36992. القؤوب1 36993. القؤود1 36994. القئفي1 Prev. 100
«
Previous

الفوق

»
Next
(الفوق) الشوط والفن من الْكَلَام ومفرج الْفَم وجوفه وَمن السهْم حَيْثُ يثبت الْوتر مِنْهُ وهما فوقان (ج) فَوق وأفواق والحظ يُقَال فلَان أعلاهم فوقا حظا ونصيبا
الفوق: اعْلَم أَن للجهة إطلاقين قد تطلق على مُنْتَهى الْإِشَارَة الحسية. وَقد تطلق على مُنْتَهى الحركات المستقيمة فبالنظر إِلَى الأول قيل إِن جِهَة الفوق هِيَ محدب الْفلك الْأَعْظَم لِأَنَّهُ مُنْتَهى الْإِشَارَة الحسية ومقطعها. وبالنظر إِلَى الثَّانِي قيل هِيَ مقعر فلك الْقَمَر لِأَنَّهُ مُنْتَهى الحركات المستقيمة. وَالْحق هُوَ الأول لِأَن الْإِشَارَة إِذا نفذت من فلك الْقَمَر فنسأل أَنَّهَا إِلَى أَي جِهَة تَوَجَّهت إِمَّا توجهها إِلَى التحت فَظَاهر الْبطلَان فَلَيْسَ إِلَّا إِلَى جِهَة الفوق فَعلم من هَا هُنَا أَن الفوق لَيْسَ مقعر فلك الْقَمَر بل أَمر آخر فَوْقه وَهُوَ سطح محدب الْفلك الْأَعْظَم.
فَإِن قيل مَا وَجه كَون الفوق السَّطْح المحدب من الْفلك الْأَعْظَم على تَقْدِير كَونهَا مُنْتَهى الْحَرَكَة المستقيمة. قُلْنَا إِن الْفلك لَا يقبل الْخرق كَمَا تقرر وَالْحَرَكَة تقوم بالجسم المتحرك فنفوذها فِي الْفلك يسْتَلْزم الْخرق فَلَا يُمكن نفوذها فِي فلك الْقَمَر وتجاوزها إِلَى السَّطْح المحدب للفلك الْأَعْظَم فَيكون السَّطْح المقعر لفلك الْقَمَر مُنْتَهى الْحَرَكَة المستقيمة. وَأما الْإِشَارَة فَهِيَ أَمر وهمي ونفود الْأَمر الوهمي فِي الْفلك لَا يُوجب خرقه فَلَا يكون ذَلِك المقعر مُنْتَهى الْإِشَارَة الحسية بل يكون السَّطْح المحدب للفلك الْأَعْظَم الَّذِي لَيْسَ وَرَاءه جسم مشارا إِلَيْهِ مُنْتَهَاهَا.
ثمَّ اعْلَم أَن جِهَة التحت غير منقسمة أصلا لِأَنَّهَا نقطة فِي بَاطِن الأَرْض مَرْكَز الْعَالم. وَأَنت تعلم أَن النقطة لَا تقبل الْقِسْمَة أصلا لَا طولا وَلَا عرضا وَلَا عمقا - وَأما جِهَة الفوق فلكونها سطحا محدبا أَو مقعرا فمنقسمة فِي الطول وَالْعرض دون العمق فهاتان الجهتان مشتركتان فِي عدم الانقسام فِي جَانب امتداد مَأْخَذ الْحَرَكَة أَي فِي العمق فَافْهَم واحفظ فَإِنَّهُ نَافِع جدا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.