36914. الفوهد1 36915. الفَيْء1 36916. الْفَيْء2 36917. الفَيْءُ2 36918. الفيء2 36919. الفيء والغنيمة136920. الْفَيْئَة1 36921. الفيئة1 36922. الفياح1 36923. الفياحة1 36924. الفياد1 36925. الفيار1 36926. الفياش1 36927. الفَيَاشِلُ1 36928. الْفَيَّاض1 36929. الفياض1 36930. الفيال2 36931. الفيتامين1 36932. الفيتو1 36933. الفَيْجُ1 36934. الفيج1 36935. الفِيجَةُ1 36936. الفَيْجَنُ1 36937. الفَيْح1 36938. الفيح1 36939. الفَيْحُ1 36940. الفيحاء1 36941. الفَيْخَةُ1 36942. الفيخمان1 36943. الفيد1 36944. الفيرة1 36945. الفيروزج1 36946. الفيروس1 36947. الفِيَزُّ1 36948. الفَيْزَلَةُ1 36949. الفيشة1 36950. الفيشلة1 36951. الفيصل1 36952. الفَيْصُورُ1 36953. الفَيْضُ1 36954. الْفَيْض2 36955. الفيض2 36956. الْفَيْض الأقدس1 36957. الفيض الأقدس1 36958. الْفَيْض الْمُقَدّس...1 36959. الفيض المقدس1 36960. الفَيْض في اللغة1 36961. الفيض والفيظ1 36962. الفيضان1 36963. الفيظ1 36964. الفيف1 36965. الفَيْفُ1 36966. الفَيْفاء1 36967. الفيفاء1 36968. الفَيْقُ1 36969. الفيقة1 36970. الفيكهان1 36971. الْفِيل1 36972. الفيلسوف1 36973. الفيلق2 36974. الفَيْلَكُوْنُ1 36975. الفَيْلَكُونُ1 36976. الفَيْلَمُ1 36977. الفيلم2 36978. الفَيِّمُ1 36979. الفَيْمان1 36980. الفينان2 36981. الفينة1 36982. الفَيْهَجُ1 36983. الفيهق1 36984. الفَيْهَكُ1 36985. الفيور1 36986. الفيوش1 36987. الفيوض1 36988. الفَيُّوم1 36989. الق2 36990. القأشُ1 36991. القَأْقاءُ1 36992. القؤوب1 36993. القؤود1 36994. القئفي1 36995. القائبة1 36996. القائت1 36997. الْقَائِد1 36998. القائدة1 36999. القَائف1 37000. الْقَائِف2 37001. القائف1 37002. القائلة1 37003. القائِلَة1 37004. القائمُ1 37005. الْقَائِم1 37006. القائمةُ1 37007. الْقَائِمَة1 37008. القاب1 37009. القابة1 37010. القابس1 37011. القابصة1 37012. القابض1 37013. القابضُ1 Prev. 100
«
Previous

الفيء والغنيمة

»
Next
الفيء والغنيمة:
فإن أصل الفيء في اللغة الرجوع، ومنه الفيء، وهو عقيب الظلّ الذي
للشجرة وغيرها بالغداة، والفيء بالعشيّ، كما قال حميد بن ثور:
فلا الظلّ، من برد الضّحى، تستطيعه، ... ولا الفيء، من برد العشيّ، تذوق
وقال أبو عبيدة: كل ما كانت الشمس عليه وزالت، فهو فيء وظلّ، وما لم تكن الشمس عليه فهو ظلّ، ومنه قوله تعالى، في قتال أهل البغي: حَتَّى تَفِيءَ إِلى أَمْرِ الله 49: 9، الآية، أي ترجع، وسمّي هذا المال فيئا، لأنه رجع إلى المسلمين من أملاك الكفّار. وقال أبو منصور الأزهري في قوله تعالى:
ما أَفاءَ الله عَلى رَسُولِهِ من أَهْلِ الْقُرى 59: 7، الآية، أي ما ردّ الله على أهل دينه من أموال من خالف أهل ملّته بلا قتال، إما أن يجلوا عن أوطانهم ويخلّوها للمسلمين، أو يصالحوا على جزية يؤدّونها عن رؤوسهم، أو مال غير الجزية يفتدون به من سفك دمائهم، فهذا المال هو الفيء في كتاب الله. قال الله تعالى: ما أَفاءَ الله عَلى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَما أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ من خَيْلٍ وَلا رِكابٍ 59: 6، أي لم توجفوا عليه خيلا ولا ركابا. أنزلت في أموال بني النضير حين نقضوا العهد وجلوا عن أوطانهم إلى الشام، فقسم رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أموالهم من النخيل وغيرها في الوجوه التي أراد الله أن يقسمها فيها، وقسمة الفيء غير قسمة الغنيمة التي أوجف عليها بالخيل والركاب.
قلت: هذه حكاية قول الأزهري، وهو مذهب الإمام الشافعي، رضي الله عنه، وإذا كان الفيء، كما قلنا، الرجوع، فلا فرق بين أن يرجع إلى المسلمين بالإيجاف أو غير الإيجاف، ولا فرق أن يفيء على رسول الله، صلى الله عليه وسلم، خاصّة أو على المسلمين عامّة، وأما الآية فإنما هي حكاية الحال الواقعة في قصة بني النضير، لا دليل فيها على أن الفيء يكون بإيجاف أو بغير إيجاف، لأن الحال هكذا وقعت، ولو فاء هذا المال بالإيجاف وكان للمسلمين عامّة، لجاز أن يجيء في الآية: ما أفاء الله على المؤمنين من أهل القرى، ففي رجوع الفيء إلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بنفي الإيجاف، دليل على أنه يفيء على غيره بوجود الإيجاف، ولولا أنهما واحد لاستغنى عن النّفي واكتفى بقوله عز وجل: ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى، إذ كان الكلام بدون نفيه مفهوما. وقد عكس قدامة قول الأزهري، فقال: إن الفيء اسم لما غلب عليه المسلمون من بلاد العدوّ قسرا بالقتال والحرب، ثم جعل موقوفا عليهم، لأن الذي يجتبى منهم راجع إليهم في كل سنة. قلت: فتخصيص قدامة لمال الفيء، بأنه لا يكون إلا ما غلب عليه قسرا بالقتال، غلط. فإن الله سمّاه فيئا في قوله تعالى:
ما أَفاءَ الله عَلى رَسُولِهِ مِنْهُمْ 59: 6. والذي يعتمد عليه، أن الفيء كلّ ما استقرّ للمسلمين وفاء إليهم من الكفار، ثم رجعت إليهم أمواله في كل عام، مثل مال الخراج وجزية الرؤوس، كأموال بني النضير، ووادي القرى، وفدك التي فتحت صلحا لم يوجف عليها بخيل ولا ركاب، وكأموال السواد التي فتحت عنوة ثم أقرّت بأيدي أهلها يؤدّون خراجها في كل عام. ولا اختلاف بين أهل التحصيل، أن الذي افتتح صلحا، كأموال بني النضير وغيرهم، يسمّى فيئا، وأن الذي افتتح من أراضي السواد وغيرها عنوة وأقرّ بأيدي أهله، يسمّى فيئا، لكن الفرق بينهما أن ما فتح
عنوة كان فيئا للمسلمين الذين شهدوا الفتح يقسم بينهم، كما فعل رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بأموال خيبر ويسمّى غنيمة أيضا، وأما الذين رغبوا في الصلح مثل وادي القرى وفدك أو جلوا عن أوطانهم من غير أن يأتيهم أحد من المسلمين، كأموال بني النضير، فأمره إلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، والأئمة من بعده يقسمون أمواله على من يريدون، كما يرون فعل رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بأموال هؤلاء.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.