34820. العنم1 34821. العنمة1 34822. العنن1 34823. العنو1 34824. العنوان3 34825. العنوة134826. العَنوة1 34827. العنود1 34828. العُنَيْقُ1 34829. العنيق1 34830. العنيك1 34831. العنين1 34832. العِنِّين1 34833. الْعنين1 34834. العنّين1 34835. العَهُّ1 34836. العهاد1 34837. العهادة1 34838. العُهْخُعُ1 34839. العهد1 34840. العَهْد1 34841. العَهْدُ1 34842. الْعَهْد1 34843. العَهد الخارجي1 34844. العَهد الذهني1 34845. العُهْدة1 34846. الْعهْدَة2 34847. العهدة1 34848. العهر1 34849. العُهْعُخَ1 34850. العُهْعُخُ1 34851. العهن1 34852. العُهْنَةُ1 34853. العِهْوُ1 34854. العهيد1 34855. العواء1 34856. العوائذ1 34857. العواج1 34858. العواد2 34859. العَوَادِرُ1 34860. العوار2 34861. العوارض1 34862. العوارض الذاتية1 34863. العَوَارض الذاتية1 34864. الْعَوَارِض الذاتية...1 34865. العَوَارض السماوية1 34866. الْعَوَارِض السماوية...1 34867. الْعَوَارِض الْعُرْفِيَّة...1 34868. العَوَارض الغريبة1 34869. الْعَوَارِض الغريبة...1 34870. العوارض المكتسبة2 34871. الْعَوَارِض المكتسبة...1 34872. العواسة1 34873. العَوَاصِمُ1 34874. العواف1 34875. العوافة1 34876. العواق1 34877. العَوَاقِرُ1 34878. العوالق1 34879. العَوَالِي1 34880. العُوَالِيّةُ1 34881. الْعَوام1 34882. العوام1 34883. العوامة1 34884. العَوَامل1 34885. الْعوَان1 34886. العوة1 34887. العَوْجَاء1 34888. العَوَجَانُ1 34889. العُود1 34890. العَوْدُ1 34891. الْعود2 34892. العوذ3 34893. العَوْذُ1 34894. العوذة1 34895. العَوَرُ1 34896. العور1 34897. العوراء1 34898. العَوْرَاء1 34899. العورة1 34900. العَورة1 34901. الْعَوْرَة2 34902. الْعَوْرَة الغليظة1 34903. العَورة الغيلظة1 34904. العوز1 34905. العَوْزُ1 34906. العَوْسُ1 34907. العوسج2 34908. العَوْسَجُ1 34909. العوصاء1 34910. العَوْصَاء1 34911. الْعِوَض1 34912. العوض2 34913. العَوْعاءُ1 34914. العوف1 34915. العَوْفُ1 34916. العوق1 34917. العَوْقُ1 34918. العَوَقْبَان1 34919. العوقة1 Prev. 100
«
Previous

العنوة

»
Next
العنوة:
فيجيء في قولنا: فتح بلد كذا عنوة، وهو ضدّ الصلح، قالوا: العنوة أخذ الشيء بالغلبة. قالوا: وقد يكون عن تسليم وطاعة مما يؤخذ منه الشيء. وأنشد الفرّاء:
فما أخذوها عنوة، من مودّة، ... ولكن بحدّ المشرفيّ استقالها
قالوا: وهذا على معنى التسليم والطاعة بلا قتال. قلت: وهذا تأويل في هذا البيت على أن العنوة بمعنى الطاعة، ويمكن أن يؤوّل تأويلا يخرجه عن أن يكون بمعنى الغصب والغلبة، فيقال إن معناه:
فما أخذوها غلبة وهناك مودّة، بل القتال أخذها عنوة، كما تقول: ما أساء إليك زيد عن محبّة، أي بغضة، كما تقول: ما صدر هذا الفعل عن قلب صاف وهناك قلب صاف أي كدر، ويكون قريبا في المعنى من قوله تعالى: وَقالَتِ الْيَهُودُ (وَالنَّصارى) نَحْنُ أَبْناءُ الله وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ 5: 18. ويصلح أن يجعل قوله أخذوها دليلا على الغلبة والقهر، ولولا ذلك لقال: فما سلّموها، فإن قائلا لو قال:
أخذ الأمير حصن كذا، لسبق الوهم، وكان مفهومه أنه أخذه قهرا. ولو قال: إن أهل حصن كذا سلّموه، لكان مفهومه أنهم أذعنوا به عن إرادة واختيار، وهذا ظاهر. والإجماع أن العنوة الغلبة، ومنه العاني وهو الأسير. يقال أخذته عنوة أي قسرا وقهرا، وفتحت هذه المدينة عنوة أي بالقتال: قوتل أهلها حتى غلبوا عليها أو عجزوا عن حفظها فتركوها وجلوا من غير أن يجري بينهم وبين المسلمين فيها عقد صلح
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.