34896. العور1 34897. العوراء1 34898. العَوْرَاء1 34899. العورة1 34900. العَورة1 34901. الْعَوْرَة234902. الْعَوْرَة الغليظة1 34903. العَورة الغيلظة1 34904. العوز1 34905. العَوْزُ1 34906. العَوْسُ1 34907. العوسج2 34908. العَوْسَجُ1 34909. العوصاء1 34910. العَوْصَاء1 34911. الْعِوَض1 34912. العوض2 34913. العَوْعاءُ1 34914. العوف1 34915. العَوْفُ1 34916. العوق1 34917. العَوْقُ1 34918. العَوَقْبَان1 34919. العوقة1 34920. العوكل1 34921. العوكلة1 34922. الْعَوْل1 34923. العول2 34924. العَول في اللغة1 34925. العولة1 34926. العَوْمُ1 34927. العومة1 34928. العون1 34929. العَوْنُ1 34930. العَوْنِيد1 34931. العَوْهَجُ1 34932. العَوْهَقُ1 34933. العَوَّى1 34934. العوي1 34935. العُوَيْطُ1 34936. العويل1 34937. العُوَيْنِدُ1 34938. العي1 34939. العياء1 34940. العياب2 34941. العيابة1 34942. العياث1 34943. العيادة2 34944. العياذ1 34945. العِيَارُ1 34946. الْعيار2 34947. العَيَّار1 34948. العياش1 34949. العياط2 34950. العيافة2 34951. الْعِيَال1 34952. العيام1 34953. العَيْبُ2 34954. الْعَيْب2 34955. العَيْب الفاحش1 34956. العَيْب اليسير1 34957. العَيْب لغة1 34958. العيبة1 34959. العَيْثُ1 34960. العيثم2 34961. العيثوم2 34962. العِيد1 34963. الْعِيد3 34964. العيد1 34965. العيدانة1 34966. العَيْدانَةُ1 34967. العيداه1 34968. العيدة1 34969. العَيْدَسوقُ1 34970. العَيْدَشُونُ1 34971. العَيْدَهُ1 34972. العَيْدَهُورُ1 34973. العَيذانُ1 34974. العَيْرُ1 34975. العير1 34976. العِيرُ1 34977. العِير1 34978. العِيَرَاتُ1 34979. العَيْرَةُ1 34980. العَيْزَارَةُ1 34981. العَيْسُ1 34982. العيساء1 34983. العَيْسَجُورُ1 34984. الْعَيْسَجُورُ1 34985. الْعَيْش1 34986. العَيْشُ1 34987. العيشة1 34988. الْعيص1 34989. العِيصُ2 34990. العِيصَانِ1 34991. العَيْضَفُوْطُ1 34992. العَيَطُ1 34993. العيط1 34994. العيطل2 34995. العَيْطَموزُ1 Prev. 100
«
Previous

الْعَوْرَة

»
Next
(الْعَوْرَة) الْخلَل وَالْعَيْب فِي الشَّيْء وكل بَيت أَو مَوضِع فِيهِ خلل يخْشَى دُخُول الْعَدو مِنْهُ وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {يَقُولُونَ إِن بُيُوتنَا عَورَة وَمَا هِيَ بِعَوْرَة إِن يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا} وكل مَا يستره الْإِنْسَان استنكافا أَو حَيَاء
الْعَوْرَة: سوءة النِّسَاء وَمَا يستحيي مِنْهُ. وعورة الرجل مَا تَحت سرته إِلَى ركبته ويروى مَا دون سرته حَتَّى تجَاوز رُكْبَتَيْهِ وَبِهَذَا تبين أَن السُّرَّة لَيست من عَورَة الرجل وَالركبَة مِنْهَا وَكلمَة إِلَى لغاية إِسْقَاط مَا وَرَاء الرّكْبَة لِأَن صدر الْكَلَام أَعنِي مَا تَحت رُكْبَتَيْهِ وَكَذَا مَا بَين سرته وَكَذَا مَا دون سرته يتَنَاوَل الرّكْبَة وَمَا دونهَا فلولا الرّكْبَة لاستوعب الحكم الْكل. فَعلم أَن هَذِه الْغَايَة لإِسْقَاط مَا وَرَاءَهَا. وَعند الشَّافِعِي رَحمَه الله السُّرَّة من الْعَوْرَة دون الرّكْبَة وبدن الْحرَّة كلهَا عَورَة إِلَّا وَجههَا وكفيها لَكِن على النَّاظر أَن لَا ينظر بِشَهْوَة وَهَذَا الْكَلَام بِظَاهِرِهِ يدل على أَن ظهر الْكَفّ عوره وَقَالَ شمس الْأَئِمَّة هَذَا غلط لِأَن الْكَفّ اسْم لباطن الْيَد وظاهرها لَا للرسغ وَمَعْنَاهَا بِالْفَارِسِيَّةِ (نيجه) قَالَ عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام الْمَرْأَة عَورَة مستورة وَأما اسْتثِْنَاء العضوين الْمَذْكُورين فلدفع الْحَرج.
وَالْمرَاد بِالْمَرْأَةِ الْحرَّة لِأَنَّهَا تطلق على الْحرَّة عِنْد إِطْلَاقهَا لِأَنَّهَا أكمل أَفْرَاد الْمَرْأَة وَلِأَن الأهم بَيَان حكم الْحرَّة فَيَنْصَرِف إِلَيْهَا - وَفِي الْجَامِع الصَّغِير أَن قدم الْحرَّة أَيْضا لَيست بِعَوْرَة - وَالْأمة كَالرّجلِ وظهرها وبطنها عَورَة وَمَا سوى ذَلِك لَيْسَ بِعَوْرَة وَقَالَ الحبر الْمُحَقق أَبُو البركات صَاحب كنز الدقائق رَحمَه الله تَعَالَى فِي بَاب ثُبُوت النّسَب والمعتدة أَن جحدت وِلَادَتهَا بِشَهَادَة رجلَيْنِ أَو رجل وَامْرَأَتَيْنِ أَو لحبل ظَاهر أَو إِقْرَار بِهِ أَو تَصْدِيق الْوَرَثَة انْتهى.
فَإِن قيل كَيفَ يشْتَرط شَهَادَة رجلَيْنِ أَو رجل وَامْرَأَتَيْنِ وَلَا يحل للرجل النّظر إِلَى مَوضِع الْولادَة قُلْنَا تقبل شَهَادَتهم لأَنهم لم يَقُولُوا تعمدنا النّظر لَكِن وَقع ذَلِك اتِّفَاقًا أَو هم رَأَوْا امْرَأَة فِي بَيت وَقد علمُوا أَنه لَيْسَ فِيهِ غَيرهَا ثمَّ أخرجت ولدا شهدُوا أَنَّهَا وَلدته على أَنا نقُول يُبَاح النّظر لتحمل الشَّهَادَة كَمَا فِي الزِّنَا - فَإِن شُهُود الزِّنَا لَو قَالُوا تعمدنا النّظر إِلَى فرج المزنية حسبَة حَتَّى يحل لنا أَدَاء الشَّهَادَة وَقَالُوا رَأَيْنَاهُ كالميل فِي المكحلة قبلت شَهَادَتهم وَإِن قَالُوا تعمدنا النّظر تلذذا لم تقبل شَهَادَتهم لأَنهم فسقوا بِهَذَا النّظر فَافْهَم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.