32974. الْعَامَّة2 32975. العامة2 32976. العامر من الأرض1 32977. العامريّة1 32978. الْعَامِل2 32979. العامل232980. الْعَامِل السماعي1 32981. العامل السماعي1 32982. الْعَامِل القياسي1 32983. العامل القياسي1 32984. الْعَامِل اللَّفْظِيّ...1 32985. الْعَامِل الْمَعْنَوِيّ...1 32986. العامل المعنوي1 32987. العاملة1 32988. الْعَاميّ2 32989. العاميُّ1 32990. العامية1 32991. العانب1 32992. الْعَانَة1 32993. العانقاء1 32994. العاني2 32995. العانية1 32996. العاهُ1 32997. العاهة3 32998. العاهر1 32999. العاهل1 33000. العاهلية1 33001. العاهن1 33002. العب1 33003. العَبُّ1 33004. العبء2 33005. العِبْءُ1 33006. العباء1 33007. العباءة1 33008. الْعباب1 33009. العبابة1 33010. العبابيد1 33011. العَبابيدُ1 33012. الْعباد1 33013. العبادات ثَلَاثَة أَنْوَاع...1 33014. الْعِبَادَة2 33015. العبادة4 33016. العِبَادةُ1 33017. العَبَادِلة1 33018. العبادلة4 33019. العبادية1 33020. العَبّادِيّةُ1 33021. العِبَارة1 33022. الْعبارَة1 33023. العبارة1 33024. العبارة الجلية1 33025. الْعَبَّاس1 33026. العَبّاسَةُ1 33027. العَبّاسِيّةُ1 33028. العباطة1 33029. العباقية1 33030. العَبَاقِيْسُ 1 33031. العَباقيلُ1 33032. العبال1 33033. العبالة1 33034. العَبامُ1 33035. العَبَامَةُ1 33036. العباهر1 33037. الْعَبَاهِلُ1 33038. العَبَاية1 33039. العَبايةُ1 33040. الْعَبَث1 33041. العبث2 33042. العَبَث لغةً1 33043. العَبَجَةُ1 33044. العَبْد3 33045. العبد2 33046. العَبْدُ2 33047. العبدة1 33048. العَبْدَرِيُّ1 33049. العبدل1 33050. العبدلي1 33051. العبدية1 33052. العبر1 33053. العِبْرُ1 33054. العَبَرَاتُ1 33055. العبراني1 33056. العبرانية1 33057. العبرانيين1 33058. العَبْرَبُ1 33059. الْعبْرَة1 33060. العُبْرَة1 33061. العبرة1 33062. العَبْرَةُ1 33063. العُبَرِدَةُ1 33064. العبري1 33065. العبرية1 33066. العبس1 33067. العُبْسُورُ1 33068. الْعُبْسُورَةُ 1 33069. العَبْسِيّةُ1 33070. العَبْشُ1 33071. العَبْشَمَةُ1 33072. العبطة1 33073. العبق1 Prev. 100
«
Previous

العامل

»
Next
العامل: ما يوجب كون آخر الكلمة على وجه مخصوص من الإعراب.
العامل:
[في الانكليزية] Agent
[ في الفرنسية] Agent
هو عند النحاة ما أوجب كون آخر الكلمة على وجه مخصوص من الإعراب. قد اشتهر فيما بينهم أنّ الاسم هو الأصل في الإعراب وأنّ المضارع قد تطفّل عليه بسبب المضارعة. فاعلم أنّ تعلّق الفعل وما أشبهه من الحروف والأسماء وغيرها بالاسم المتمكّن سبب لثبوت وصف فيه كالفاعلية والمفعولية والإضافة، وهذه معان معقولة تستدعي نصب علامة يستدلّ بها عليها، فجعلوا الإعراب الذي هو الرفع والنصب والجر دلائل عليها، وسمّوا تلك المعاني مقتضيات للإعراب، وسمّوا الأشياء التي تعلّقها بالاسم المتمكّن سبب لحدوث هذه المعاني عوامل.
وكذلك مضارعة الفعل المضارع بالاسم تستدعي أجراء حكم الاسم عليه في الإعراب وسمّوا مضارعته الاسم مقتضية لإعرابه، وسمّوا المعنى الذي هو به أوفر حظّا من المضارعة، أعني وقوعه موقع الاسم عامل الرفع، والحرف الذي هو معه في تقدير الاسم أو ما أشبهه، أعني أنّ وأخواتها عامل النصب، والحرف الذي جزمه أي قطعه عن تقدير الاسمية وما أشبهه، أعني إن وأخواتها عامل الجزم، إذا عرفت هذا فقد عرفت معنى التعريف فإنّ العامل بسببه يحدث المعنى المقتضي لكون آخر الكلمة على وجه مخصوص من الإعراب كذا في الضوء. ثم العوامل قسمان:
لفظية وهي ما يتلفّظ بها حقيقة أو حكما ومعنوية وهي ما لا يكون له أثر في اللفظ أصلا لا حقيقة ولا حكما كرافع المبتدأ والخبر والفعل المضارع. وقد يطلق العامل المعنوي على ما لا يكون عامليته باعتبار لفظ الكلام ومنطوقه بل باعتبار معنى خارج عنه، يفهم من فحوى الكلام كمعنى الإشارة أو التنبيه في قائما في قولنا هذا زيد قائما، ويقابله العامل اللفظي بمعنى ما يكون عامليته باعتبار لفظ الكلام ومنطوقه سواء كان ملفوظا حقيقة أو حكما كعامل الظرف، فإنّه مقدّر بفعل أو اسم فاعل وتوضيحه يطلب من شروح الكافية في بحث الحال. 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.