33021. العِبَارة1 33022. الْعبارَة1 33023. العبارة1 33024. العبارة الجلية1 33025. الْعَبَّاس1 33026. العَبّاسَةُ133027. العَبّاسِيّةُ1 33028. العباطة1 33029. العباقية1 33030. العَبَاقِيْسُ 1 33031. العَباقيلُ1 33032. العبال1 33033. العبالة1 33034. العَبامُ1 33035. العَبَامَةُ1 33036. العباهر1 33037. الْعَبَاهِلُ1 33038. العَبَاية1 33039. العَبايةُ1 33040. الْعَبَث1 33041. العبث2 33042. العَبَث لغةً1 33043. العَبَجَةُ1 33044. العَبْد3 33045. العبد2 33046. العَبْدُ2 33047. العبدة1 33048. العَبْدَرِيُّ1 33049. العبدل1 33050. العبدلي1 33051. العبدية1 33052. العبر1 33053. العِبْرُ1 33054. العَبَرَاتُ1 33055. العبراني1 33056. العبرانية1 33057. العبرانيين1 33058. العَبْرَبُ1 33059. الْعبْرَة1 33060. العُبْرَة1 33061. العبرة1 33062. العَبْرَةُ1 33063. العُبَرِدَةُ1 33064. العبري1 33065. العبرية1 33066. العبس1 33067. العُبْسُورُ1 33068. الْعُبْسُورَةُ 1 33069. العَبْسِيّةُ1 33070. العَبْشُ1 33071. العَبْشَمَةُ1 33072. العبطة1 33073. العبق1 33074. العبقة1 33075. العبقر1 33076. العبقرة1 33077. العبقري1 33078. العبقرية1 33079. العَبْقَصُ1 33080. العَبْلُ1 33081. العبل1 33082. العبلاء1 33083. العَبْلاء1 33084. العَبْنُ1 33085. العَبَنْبَلُ1 33086. العَبَنْجَرُ1 33087. العَبَنْقَسُ1 33088. العبهر1 33089. العَبْهَرُ1 33090. الْعَبْهَرَ1 33091. العَبْهَرُ 1 33092. العبهرة1 33093. العَبَوْثَرَانُ1 33094. العَبَوْثُرانُ1 33095. العبودة2 33096. العُبُودية1 33097. العُبُوديَّةُ1 33098. الْعُبُودِيَّة2 33099. العبودية2 33100. العبور1 33101. العبوس1 33102. العبية1 33103. العبيثة1 33104. العبيثران والعبوثران...1 33105. العبيدية1 33106. العبير1 33107. العبيط1 33108. العُبَيْلاء1 33109. العَتِئُّ1 33110. العِتَاب1 33111. العتاب4 33112. العتاد2 33113. العتار1 33114. العتال1 33115. العتاه الباكر1 33116. العتاه الشللي1 33117. العتاهة1 33118. الْعَتَاهِيَة1 33119. العتب1 33120. العَتَبَةُ1 Prev. 100
«
Previous

العَبّاسَةُ

»
Next
العَبّاسَةُ:
بفتح أوله، وتشديد ثانيه، وبعد الألف سين مهملة، وهو من العبوس ضدّ البشّ، هكذا يتلفّظون بها من غير إلحاق ياء النسبة: وهي بليدة أول ما يلقى القاصد لمصر من الشام من الديار المصرية، ذات نخل طوال، وقد عمّرت في أيامنا لكون الملك الكامل بن العادل بن أيوب جعلها من متنزهاته ويكثر الخروج إليها للصيد لأن إلى جانبها مما يلي البرّيّة مستنقع ماء يأوي إليه طير كثير فهو يخرج إليها للصيد، وبينها وبين القاهرة خمسة عشر فرسخا، سمّيت بعبّاسة بنت أحمد بن طولون، كان خمارويه لما زوّج ابنته قطر الندى من المعتضد وخرج بها من مصر إلى العراق عملت عبّاسة في هذا الموضع قصرا وأحكمت بناءه وبرزت إليه لوداع بنت أخيها، فلما سارت قطر الندى عمّر ذلك الموضع بالقفر وصار بلدا لأنه في أول أودية مصر من جهة الشام، فكان يقال له قصر عبّاسة، ثم حذف المضاف وأقيم المضاف إليه مقامه فبقي عبّاسة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.