Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
1562. الظلّ الأول1 1563. الظّلال والضّلالات1 1564. الظّلم1 1565. الظّلمة1 1566. الظّن1 1567. الظّهار11568. العابد3 1569. العادة3 1570. العارف3 1571. العاري1 1572. العارية3 1573. العاشر2 1574. العاصر1 1575. العاقل2 1576. العالم2 1577. العالي2 1578. العامة2 1579. العامل2 1580. العبادة4 1581. العبادلة4 1582. العبادية1 1583. العبارة1 1584. العبث2 1585. العبد2 1586. العبودة2 1587. العبودية2 1588. العبيدية1 1589. العتاب4 1590. العتبة2 1591. العتق2 1592. العته3 1593. العجاردة1 1594. العجب3 1595. العجز2 1596. العجمة3 1597. العجوز1 1598. العدّ1 1599. العدالة2 1600. العدّة1 1601. العدد2 1602. العددي1 1603. العدسي1 1604. العدل2 1605. العدم1 1606. العذب2 1607. العذيوط1 1608. العرش3 1609. العرض4 1610. العرف1 1611. العرق1 1612. العرق المدني1 1613. العروج2 1614. العروض2 1615. العريض1 1616. العزام2 1617. العزل2 1618. العزلة2 1619. العزم2 1620. العزيز2 1621. العزيمة2 1622. العشرة3 1623. العشق2 1624. العشوة2 1625. العصب4 1626. العصبة1 1627. العصمة2 1628. العضادة2 1629. العضب2 1630. العضلة2 1631. العضو1 1632. العطاء3 1633. العطف3 1634. العظم2 1635. العفّة1 1636. العفو3 1637. العفيفة2 1638. العقاب2 1639. العقار2 1640. العقد3 1641. العقدة2 1642. العقر2 1643. العقص2 1644. العقل6 1645. العقل الكلّ1 1646. العقلي1 1647. العكس2 1648. العلاقة4 1649. العلامة1 1650. العلّة1 1651. العلّة المتعدّية1 1652. العلف1 1653. العلم4 1654. العلم الأدنى2 1655. العلم الأسفل1 1656. العلم الأعلى1 1657. العلم الأقدم1 1658. العلم الأوسط1 1659. العلم الإلهي1 1660. العلم التّعليمي1 1661. العلم الكلّي1 Prev. 100
«
Previous

الظّهار

»
Next
الظّهار:
[في الانكليزية] Repudiation
[ في الفرنسية] Repudiation
بالكسر لغة مصدر ظاهر الرجل أي قال لزوجته: أنت عليّ كظهر أمي أي أنت عليّ حرام كظهر أمي، فكنّى عن البطن بالظهر الذي هو عمود البطن لئلّا يذكر ما يقارب الفرج. ثم قيل ظاهر من امرأته فعدّي بمن لتضمين معنى التجنب لاجتناب أهل الجاهلية عن المرأة المظاهر منها، إذ الظّهار طلاق عندهم كما في الكشاف. وشرعا تشبيه مسلم عاقل بالغ زوجته أو جزء منها شائعا كالثلث والربع أو ما يعبّر به عن الكلّ بما لا يحلّ النظر إليه من المحرّمة على التأبيد ولو برضاع أو صهرية، وزاد في النهاية قيد الاتفاق احترازا عمّا لو قال أنت علي مثل فلانة وفلانة أم من زنى بها أو بنتها لم يكن مظاهرا. ولا فرق بين كون ذلك العضو أو غيره مما لا يحلّ إليه النظر. وإنما خصّ باسم الظّهار تغليبا للظّهر لأنّه كان الأصل في استعمالهم، فالتشبيه مخرج لنحو أنت أمي وأختي فإنّه ليس ظهارا كما في مبسوط صدر الإسلام فلو قال إن فعلت كذا فأنت أمي وفعلته فهو باطل، وإن نوى التحريم. وقيد المسلم احتراز عن الذمي والعاقل عن المجنون والبالغ عن الصبي، فإنّ ظهار هؤلاء غير صحيح.
والإضافة مخرجة لما قالت المرأة لزوجها أنت عليّ كظهر أمي فإنّه ليس بشيء. وعن أبي يوسف أنّه ظهار وقال الحسن إنّه يمين كما في المحيط. وقيد الزوجة مخرج لأجنبية أو لأمته قال لها إن تزوّجتك فأنت عليّ كظهر أمي فإنّه لم يكن ظهارا إلّا إذا تزوّج الأجنبية والأمة بعد إعتاقها، فإنّه ينقلب ظهارا كما في قاضي خان وغيره. وقيد على التأبيد مخرج لما إذا شبّه بمزنيّة الأب أو الابن فإنّ حرمتها لا تكون مؤبّدة، ولذا لو حكم بجواز نكاحها نفذ عند محمد خلافا لأبي يوسف ويدخل ما إذا شبّه بظهر أم امرأة، قبّل هذه المرأة أو نظر إلى فرجها بشهوة، فإنّه ظهار عند أبي يوسف خلافا لأبي حنيفة. ثم حكم الظّهار حرمة الوطء ودواعيه إلى وجود الكفارة، هكذا يستفاد من جامع الرموز وفتح القدير.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.