Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
1156. الرّبع المسكون والرّبع المعمور...1 1157. الرّبو1 1158. الرّبيع2 1159. الرّتق1 1160. الرّجاء1 1161. الرّجز11162. الرجعة2 1163. الرّجل1 1164. الرّجوع1 1165. الرّحاء1 1166. الرّحمة1 1167. الرّخ1 1168. الرّخصة1 1169. الرّد1 1170. الرّدء1 1171. الرّداء1 1172. الرّدف1 1173. الرّديف1 1174. الرّديف المتجانس1 1175. الرّديف المحجوب1 1176. الرّزق1 1177. الرّس1 1178. الرّسالة1 1179. الرّسخ1 1180. الرّسم1 1181. الرّسوب1 1182. الرّشف1 1183. الرّشوة1 1184. الرّصد1 1185. الرّضاء1 1186. الرّضاع1 1187. الرّطوبة الغريزية1 1188. الرّطوبة الفضلية1 1189. الرّعشة1 1190. الرّعونة1 1191. الرّفع1 1192. الرّفو1 1193. الرّق1 1194. الرّقبة1 1195. الرّقبى1 1196. الرّقم1 1197. الرّقيقة1 1198. الرّكاز1 1199. الرّكض1 1200. الرّكن1 1201. الرّكوع1 1202. الرّمد1 1203. الرّمل2 1204. الرّهن1 1205. الرّواتب1 1206. الرّوافض1 1207. الرّواية1 1208. الرّوح2 1209. الرّويّ1 1210. الرّياء1 1211. الرّياضة1 1212. الرّياضي1 1213. الرّيح4 1214. الرّيحان1 1215. الزائد2 1216. الزائل2 1217. الزاجر3 1218. الزاوية3 1219. الزّبر1 1220. الزّبور1 1221. الزّحاف1 1222. الزّحير1 1223. الزّرارية1 1224. الزّرامية1 1225. الزرق3 1226. الزعفرانية3 1227. الزّعم1 1228. الزكاة4 1229. الزّكام1 1230. الزّلة1 1231. الزّلل1 1232. الزّمام1 1233. الزّمان1 1234. الزّنا1 1235. الزّنار1 1236. الزّنديق1 1237. الزّهد1 1238. الزّوج1 1239. الزّيادة1 1240. الزيج2 1241. الزّيدية1 1242. الزّيف1 1243. السّؤال1 1244. السّائل1 1245. السّائمة1 1246. السّابعة1 1247. السّابق1 1248. السّابقة1 1249. السّادسة1 1250. السّاعة1 1251. السّاعد2 1252. السّاق1 1253. السّاقي1 1254. السّالم1 1255. السّبئيّة1 Prev. 100
«
Previous

الرّجز

»
Next
الرّجز:
[في الانكليزية] Rajaz (prosodic metre)
[ في الفرنسية] Rajaz (metre prosodique)
بفتح الراء والجيم هو نوع من الشّعر القصير وبحر من بحور الشّعر، ووزنه مستفعلن ست مرات. ولا يعدّه الخليل من الشّعر بل نصف أو ثلث بيت.

هكذا في المنتخب والصراح: وبالجملة فالرّجز يستعمل بمعنيين:
أحدهما الشعر الذي له ثلاثة أجزاء كمشطور الرجز والسريع. والذي كان الغالب على شعره الرجز يسمّى راجزا شاعرا، فإنّ الشاعر هو الذي غلب على شعره القصيدة، كذا في بعض رسائل القوافي العربية. وفي بعض حواشي البيضاوي في آخر سورة الشعراء الرّجز شعر يكون كلّ مصراع منه مفردا وتسمّى قصائده أراجيز، واحدتها أرجوزة، فهو كهيئة السّجع إلّا أنّه في وزن الشعر ويسمّى قائله راجزا كما سمّي قائل الشعر شاعرا. قال الحربي ولم يبلغني أنّه جرى على لسان النبي عليه الصلاة والسلام من ضروب الرّجز إلّا ضربان المنهوك والمشطور، ولم يعدّهما الخليل شعرا. فالمنهوك قوله (أنا النّبي لا كذب. أنا ابن عبد المطلب) والمشطور قوله (هل أنت إلّا إصبع دميت. وفي سبيل الله ما لقيت) انتهى. قال عليه الصلاة والسلام حين أصيبت إصبعه بالقطع والجرح عند عمل من الأعمال دون الجهاد فقال تحسّرا وتحزّنا، وهذا لا يسمّى شعرا لما في الأشباه أنّ الشعر عند أهله كلام موزون مقصود به ذلك. أمّا ما وقع موزونا اتفاقا لا عن قصد من المتكلّم فإنّه لا يسمّى شعرا. وعلى ذلك خرج ما وقع في كلام الله تعالى كقوله تعالى لَنْ تَنالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وفي كلام الرسول صلى الله عليه وسلم كقوله (هل أنت إلّا إصبع دميت.
وفي سبيل الله ما لقيت) انتهى. لأنّ الله تعالى نفى الشعر عن القرآن ونفى وصف الشاعر عن النبي عليه الصلاة والسلام بقوله: إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ، وَما هُوَ بِقَوْلِ شاعِرٍ الآية وبقوله: وَما عَلَّمْناهُ الشِّعْرَ وَما يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ الآية، نزلت هذه الآية ردّا لقول الكفار إنّ ما أتى به شعر، فقال ما علمنا النبي شعرا وما يسهل له. ونقل في كتب الشمائل أنّ النبي عليه الصلاة والسلام لم يقدر على قراءة الشعر موزونا بعد ما نزلت الآية المذكورة وهي وَما عَلَّمْناهُ الشِّعْرَ وَما يَنْبَغِي لَهُ الآية. وفي الحموي حاشية الأشباه إنّما يتأتّى الاستشهاد بقوله عليه السلام هل أنت إلخ بناء على أنّ الرّجز شعر. أمّا على القول بأنّه ليس بشعر إنّما هو نثر مقفّى فلا. وأيضا إنّما يتأتّى الاستشهاد به على رواية كسر التاء مع الإشباع، أمّا على رواية سكونها فلا انتهى.
وثانيهما بحر من البحور المشتركة بين العرب والعجم وهو مستفعلن ستة أجزاء كما في عنوان الشرف. وفي عروض سيفي هذا البحر يستعمل مسدّسا ومثمّنا، والمثمن يستعمل سالما وغير سالم، وغير السالم قد يكون مذالا وقد يكون مطويا، وقد يكون مطويا مخبونا وقد يكون مخبونا مطويا. والمسدّس أيضا يستعمل سالما وغير سالم، وغير السالم قد يكون مخبونا وقد يكون مطويا. وفي بعض رسائل العروض العربي الرّجز مسدّس ومربّع انتهى. والمرجّز اسم مفعول من الترجيز قسم من الكلام المنشور.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.