الخَصْفُ: النَّعْلُ ذاتُ الطِراقِ،
وكُلُّ طِراقٍ: خَصْفَةٌ.
وخَصَفَ النَّعْلَ يَخْصِفُها: خَرَزَهَا،
وـ الوَرَقَ على بَدَنِهِ: ألْزَقَها، وأطْبَقَهَا عليه ورَقَةً وَرَقَةً،
كأَخْصَفَ واخْتَصَفَ،
وـ الناقَةُ خِصافاً، بالكسرِ: ألْقَتْ وَلَدَها وقد بَلَغَ الشَّهْرَ التاسِعَ.
والخَصوفُ: التي تُنْتَجُ بَعْدَ الحَوْلِ من مَضْرِبِها بِشَهْرَيْنِ.
والخَصَفَةُ، مُحَرَّكَةً: الجُلَّةُ تُعْمَلُ من الخوصِ للتَمْرِ، والثَّوْبُ الغَليظُ جِدّاً، ج: خَصَفٌ وخِصافٌ.
وخَصَفَةُ أيضاً: ابنُ قَيْسِ عَيْلانَ. وكجَمَزَى: ع.
والأخْصَفُ: الأبْيَضُ الخاصِرَتَيْنِ من الخَيْلِ والغَنَمِ،
وـ من الجِبالِ، والظِلْمانِ: الذي فيه بَياضٌ وسَوادٌ،
وع.
وكَتيبَةٌ خَصيفَةٌ: ذاتُ لَوْنَيْنِ، لَوْنِ الحَدِيدِ وغَيْرِهِ.
والخَصيفُ، كأميرٍ: الرَّمادُ، والنَّعْلُ المَخْصوفَةُ، واللَّبَنُ الحَليبُ يُصَبُّ عليه الرائِبُ، وابنُ عبدِ الرحمنِ: مُحَدِّثٌ. وكشَدَّادٍ: الكَذَّابُ، ومن يَخْصِفُ النِعالَ، (وشَيْخٌ شروطِيُّ حَنَفِيٌّ) . وكَقَطامِ: فَرَسٌ كانَتْ لِمالِكِ بنِ عَمْرٍو الغَسَّانِيِّ، ومنه:
"أجْرَأُ من فارِسِ خَصافِ"، وككِتابٍ: حِصانٌ لِسُمَيْرِ بنِ رَبيعَةَ الباهِلِيِّ، ويُقالُ فيه أيضاً: "أجْرَأُ من فارِسِ خِصافٍ"، وحِصانٌ آخَرُ لِحَمَلِ بنِ زَيْدِ بنِ عَوْفٍ من بكرِ بنِ وائِلٍ، كان مَعَهُ هذا الفَرَسُ، وطَلَبَهُ منه المُنْذِرُ بنُ امْرِئِ القَيْسِ لِيَفْتَحِلَهُ، فَخَصَاهُ بين يَدَيْهِ لِجُرْأتِهِ، فَسُمِّيَ: خاصِيَ خِصافٍ، ومنه: "أجْرَأُ من خاصِي خِصافٍ"، وعَبْدُ المَلِكِ بنُ خِصافٍ ابنِ أَخِي خَصيفٍ: مُحَدِّثٌ.
وسَماءٌ مَخْصوفَةٌ: مَلْساءُ خَلْقاءُ، أو ذاتُ لَوْنَيْنِ، (فيها) سَوادٌ وبَياضٌ.
والخُصْفَةُ، بالضم: الخُرْزَةُ.
وأخْصَفَ: أسْرَعَ.
والتَّخْصيفُ: سوءُ الخُلُقِ، والاجْتِهادُ في التَّكَلُّفِ بما ليس عِنْدَكَ.
وَخَصَّفَهُ الشَّيْبُ تَخْصيفاً: اسْتَوَى هو والسَّوادُ.
وكُلُّ طِراقٍ: خَصْفَةٌ.
وخَصَفَ النَّعْلَ يَخْصِفُها: خَرَزَهَا،
وـ الوَرَقَ على بَدَنِهِ: ألْزَقَها، وأطْبَقَهَا عليه ورَقَةً وَرَقَةً،
كأَخْصَفَ واخْتَصَفَ،
وـ الناقَةُ خِصافاً، بالكسرِ: ألْقَتْ وَلَدَها وقد بَلَغَ الشَّهْرَ التاسِعَ.
والخَصوفُ: التي تُنْتَجُ بَعْدَ الحَوْلِ من مَضْرِبِها بِشَهْرَيْنِ.
والخَصَفَةُ، مُحَرَّكَةً: الجُلَّةُ تُعْمَلُ من الخوصِ للتَمْرِ، والثَّوْبُ الغَليظُ جِدّاً، ج: خَصَفٌ وخِصافٌ.
وخَصَفَةُ أيضاً: ابنُ قَيْسِ عَيْلانَ. وكجَمَزَى: ع.
والأخْصَفُ: الأبْيَضُ الخاصِرَتَيْنِ من الخَيْلِ والغَنَمِ،
وـ من الجِبالِ، والظِلْمانِ: الذي فيه بَياضٌ وسَوادٌ،
وع.
وكَتيبَةٌ خَصيفَةٌ: ذاتُ لَوْنَيْنِ، لَوْنِ الحَدِيدِ وغَيْرِهِ.
والخَصيفُ، كأميرٍ: الرَّمادُ، والنَّعْلُ المَخْصوفَةُ، واللَّبَنُ الحَليبُ يُصَبُّ عليه الرائِبُ، وابنُ عبدِ الرحمنِ: مُحَدِّثٌ. وكشَدَّادٍ: الكَذَّابُ، ومن يَخْصِفُ النِعالَ، (وشَيْخٌ شروطِيُّ حَنَفِيٌّ) . وكَقَطامِ: فَرَسٌ كانَتْ لِمالِكِ بنِ عَمْرٍو الغَسَّانِيِّ، ومنه:
"أجْرَأُ من فارِسِ خَصافِ"، وككِتابٍ: حِصانٌ لِسُمَيْرِ بنِ رَبيعَةَ الباهِلِيِّ، ويُقالُ فيه أيضاً: "أجْرَأُ من فارِسِ خِصافٍ"، وحِصانٌ آخَرُ لِحَمَلِ بنِ زَيْدِ بنِ عَوْفٍ من بكرِ بنِ وائِلٍ، كان مَعَهُ هذا الفَرَسُ، وطَلَبَهُ منه المُنْذِرُ بنُ امْرِئِ القَيْسِ لِيَفْتَحِلَهُ، فَخَصَاهُ بين يَدَيْهِ لِجُرْأتِهِ، فَسُمِّيَ: خاصِيَ خِصافٍ، ومنه: "أجْرَأُ من خاصِي خِصافٍ"، وعَبْدُ المَلِكِ بنُ خِصافٍ ابنِ أَخِي خَصيفٍ: مُحَدِّثٌ.
وسَماءٌ مَخْصوفَةٌ: مَلْساءُ خَلْقاءُ، أو ذاتُ لَوْنَيْنِ، (فيها) سَوادٌ وبَياضٌ.
والخُصْفَةُ، بالضم: الخُرْزَةُ.
وأخْصَفَ: أسْرَعَ.
والتَّخْصيفُ: سوءُ الخُلُقِ، والاجْتِهادُ في التَّكَلُّفِ بما ليس عِنْدَكَ.
وَخَصَّفَهُ الشَّيْبُ تَخْصيفاً: اسْتَوَى هو والسَّوادُ.