Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
1025. الخشونة1 1026. الخصوص2 1027. الخصوصية3 1028. الخضر2 1029. الخضراء2 1030. الخط41031. الخط المدير1 1032. الخطأ2 1033. الخطاب2 1034. الخطابة4 1035. الخطّابية1 1036. الخطبة3 1037. الخطرة2 1038. الخطيب1 1039. الخفّ1 1040. الخفّة1 1041. الخفش2 1042. الخفقان3 1043. الخفي2 1044. الخفيف1 1045. الخلاء2 1046. الخلاص1 1047. الخلافة2 1048. الخلّة1 1049. الخلط2 1050. الخلع2 1051. الخلف2 1052. الخلفية2 1053. الخلق4 1054. الخلق العظيم1 1055. الخلقة1 1056. الخلوة2 1057. الخمار1 1058. الخماسي3 1059. الخمسة المسترقة1 1060. الخمسة المفردة1 1061. الخنازير1 1062. الخناق3 1063. الخنثى2 1064. الخواتيم1 1065. الخوذة2 1066. الخوف2 1067. الخيار1 1068. الخيّاطية1 1069. الخيال5 1070. الخيالات1 1071. الخيالي1 1072. الخير3 1073. الخيفاء1 1074. الدّاء1 1075. الدّائر1 1076. الدّائرة1 1077. الدائرة المارّة بالأقطاب الأربعة...1 1078. الدائمة المطلقة1 1079. الدّابة1 1080. الدّاخس1 1081. الدّاخل1 1082. الدّار1 1083. الدّاعر1 1084. الدّال1 1085. الدّانق1 1086. الدّبور1 1087. الدّبيلة1 1088. الدّخان1 1089. الدّخيل1 1090. الدّرجة1 1091. الدّرخمي1 1092. الدّرز1 1093. الدّرك1 1094. الدّرهم1 1095. الدّعاء1 1096. الدّعوة1 1097. الدّعوى1 1098. الدّقة1 1099. الدّلّال1 1100. الدّلالة1 1101. الدّليل1 1102. الدّماغ1 1103. الدمّل1 1104. الدّنيا1 1105. الدّهان1 1106. الدّهر1 1107. الدّهرية1 1108. الدّهني1 1109. الدّواء1 1110. الدّوار1 1111. الدّوالي1 1112. الدّوام1 1113. الدّور3 1114. الدّوران1 1115. الدّويّ1 1116. الدّيانة1 1117. الدّية1 1118. الدّين4 1119. الدّينار1 1120. الذّات2 1121. الذّاتي1 1122. الذّبحة1 1123. الذّبول1 1124. الذّبيحة1 Prev. 100
«
Previous

الخط

»
Next
الخط:
[في الانكليزية] Writing ،handwriting
[ في الفرنسية] Ecriture ،calligraphie
بالفتح والتشديد لغة تصوير اللفظ بحروف هجائه المعبّر عنه بالفارسية ب نوشتن. وعند الصوفية هو ما قال في كشف اللغات: الخط في اصطلاح الصوفية هو إشارة للحقيقة المحمدية من حيث شمولها للخفاء والظهور والكمون والبروز. وقالوا أيضا: الخط عبارة عن عالم الأرواح الذي هو أقرب مراتب الوجود لغيب الهوية في التجرّد وعدم السمة. وعند بعض المتكلّمين هو الجوهر المركّب من جواهر فردة بحيث لا يكون له إلا طول ويسمّى أيضا بالخط الجوهري وقد سبق في لفظ الجسم، ويجيء أيضا في لفظ المقدار. وعند الحكماء والمهندسين عرض هو كم متّصل له طول فقط أي مقدار له طول فقط. وفي أشكال التأسيس الخط طول بلا عرض. وقال شارحه كأنّ المراد به ما له طول فقط.
ثم الخط إمّا مفرد وهو ما يعبّر عنه باسم واحد كثلاثة وجذر ثلاثة، وإمّا مركّب وهو ما يعبّر عنه باسمين ويسمّى ذا الاسمين أيضا كثلاثة وجذر ثلاثة مجموعين على ما في حواشي تحرير أقليدس. وأيضا الخط إمّا مستقيم أو محدّب.
فالمستقيم أقصر الخطوط الواصلة بين النقطتين اللتين هما طرفاه. فإنّ النقطتين يمكن أن يوصل بينهما بخطوط غير متناهية العدد فما كان منها بحيث لا يمكن أن يوجد أقصر منها فهو المستقيم، ولا يكفي في ذلك أن يكون أقصر بالفعل لجواز أن تكون الخطوط الواصلة بالفعل، ويمكن أن يوصل بينهما أقصر منه، فلا تكون تلك الخطوط مستقيمة. وعرّف أيضا بأنه الذي بعده مساو للبعد الذي بين طرفيه، وهذا الرسم قريب من الأول، وبأنّه الذي يستر طرفه ما عداه إذا وقع في امتداد شعاع البصر، والمحدب بخلاف المستقيم. والخط إذا أطلق فالمراد منه عندهم هو الخط المستقيم. وأسماء الخط المستقيم عشرة: الضلع والساق ومسقط الحجر والعمود والقاعدة والجانب والقطر والوتر والسهم والارتفاع، وتفسير كل في موضعه. ثم الخط المحدّب قسمان: مستدير ويسمّى فرجاريا أيضا لحصوله بحركة رأس الفرجار، ومنحن ويسمّى غير فرجاري أيضا. فالمستدير خط توجد في داخله نقطة يتساوى جميع الخطوط المستقيمة الخارجة من تلك النقطة إليه أي إلى ذلك الخط. ورسم أيضا بأنه الذي يتوهّم حدوثه من حركة نقطة حول نقطة ثابتة، حركة تكون بحيث لا يختلف البعد بسبب تلك الحركة بينهما أي بين النقطتين وبأنّه الذي يتوهّم حدوثه من إدارة خط مستقيم مع ثبات أحد طرفيه إلى أن يعود على وضعه الأول ويسمّى الخط المستدير دائرة أيضا مجازا، تسمية للحال باسم المحل.
وقد يطلق الخط المستدير على ما فيه انحناء مطلقا، فيشتمل محيطات القطعات المختلفة.
والخط المنحني ما لا يكون كذلك، أي لا يكون مستديرا بالمعنى الأول فهو ما يوجد فيه انحناء ما. هكذا يستفاد من ضابطة قواعد الحساب وشرح خلاصة الحساب. والخط المقسوم على نسبة ذات وسط وطرفين هو الذي تكون نسبته إلى أعظم قسميه كنسبة أعظم قسميه إلى أصغرهما. هكذا في صدر المقالة السادسة من تحرير أقليدس.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.