Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
592. التّرجمة1 593. التّرجّي1 594. التّرجيح1 595. التّرجيع1 596. الترخيم2 597. التّرديد1598. التّرشيح1 599. التّرصيع1 600. التّرعيد1 601. التّرفيل1 602. التّرقيص1 603. التّرك1 604. التّركة1 605. التركيب2 606. التّزلزل1 607. التّسامح1 608. التّسامع1 609. التّساوي1 610. التّسبيح1 611. التّسبيغ1 612. التّسديس1 613. التّسكين1 614. التّسلسل1 615. التسليم3 616. التسهيل3 617. التسهيم2 618. التسيير1 619. التشابه3 620. التشبيب2 621. التّشبيع1 622. التّشبيه1 623. التّشديد1 624. التشريح4 625. التّشريع1 626. التشريق2 627. التّشطير1 628. التّشعيث1 629. التّشكيك1 630. التّشنج1 631. التّصحيح1 632. التّصحيف1 633. التّصدير1 634. التّصديق1 635. التّصرّف1 636. التّصريع1 637. التّصريف1 638. التّصوّر1 639. التّصوّف1 640. التّضاد1 641. التّضايف1 642. التّضعيف1 643. التّضمين1 644. التّضييق1 645. التّطبيق1 646. التّطريب1 647. التّطوّع1 648. التّطويل1 649. التظهير1 650. التعارض2 651. التعاكس والتعكيس1 652. التعاند1 653. التّعجّب1 654. التّعدّي1 655. التّعدية1 656. التّعديد1 657. التّعديل1 658. التّعرية1 659. التّعريض1 660. التّعريف1 661. التعزير2 662. التّعصّب1 663. التّعطيل1 664. التّعقّل1 665. التّعقيد1 666. التعلّق1 667. التعليق2 668. التّعليل1 669. التّعيّن1 670. التّغليب1 671. التّغيّر1 672. التّغيير1 673. التّفاهة1 674. التّفتّت1 675. التفخيم3 676. التفريع3 677. التّفريق1 678. التّفسرة1 679. التّفسير1 680. التّفشّي1 681. التّفصيل1 682. التّفويف1 683. التقاء الخاطرين1 684. التقابل3 685. التّقدّم1 686. التّقدير1 687. التّقريب1 688. التّقسيم1 689. التقسيم المسلسل1 690. التّقطير1 691. التّقطيع1 Prev. 100
«
Previous

التّرديد

»
Next
التّرديد:
[في الانكليزية] Counting ،anaphora
[ في الفرنسية] Denombrement ،repetition
عند الأصوليّين والمنطقيّين هو إيراد أوصاف الأصل وحصرها وإبقاء البعض وإبطال البعض الآخر لتثبت علية الباقي ويسمّى بالسّير والتقسيم وبالسبر أيضا. وعند أهل البديع هو أن تعلّق الكلمة في المصراع أو الفقرة بمعنى ثم تعلّق هي بعينها بمعنى آخر كقوله تعالى حَتَّى نُؤْتى مِثْلَ ما أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسالَتَهُ الآية فلفظ الله علّق بالرسل ثم هو بعينه علّق بأعلم كذا في المطول قبيل الخاتمة. وجعله صاحب الإتقان من أنواع إطناب الزيادة بالتكرير. وقد يطلق الترديد بمعنى قريب من معنى التقسيم، والفرق بينهما إنما هو بوجود القدر المشترك في التقسيم دون الترديد.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.