11252. الأحشوش1 11253. الأحص1 11254. الأَحَصُّ1 11255. الأَحْصَبَان1 11256. الأَحْفَارُ1 11257. الأَحْقَافُ111258. الأحقب1 11259. الأحقف1 11260. الْأَحْكَام1 11261. الأحكام2 11262. الأحكام السلطانية1 11263. الأحكام الصغرى، في الحديث...1 11264. الأحكام العلائية، في الأعلام السماو...1 11265. الأحكام الكبرى، في الحديث...1 11266. الأحكام، في الفقه الحنفي...1 11267. الأحكام، لبيان ما في القرآن من الإب...1 11268. الأحكل1 11269. الأحمد2 11270. الأَحمَدِيُّ1 11271. الْأَحْمَر1 11272. الأَحْمَرُ1 11273. الأحمران1 11274. الأحموقة1 11275. الأحناف الحنفيَّة1 11276. الأحنى1 11277. الأَحوَازُ1 11278. الأَحوَاضُ1 11279. الْأَحْوَال الشخصية...1 11280. الأحوذي1 11281. الأَحْوَرُ1 11282. الأَحوَرَانِ1 11283. الأحوري1 11284. الأحوز1 11285. الأحوزي1 11286. الأحوسي1 11287. الأَحياءُ1 11288. الأحيح1 11289. الأُحَيْدِبُ1 11290. الأَحيِسى1 11291. الأحيمر1 11292. الأخُ1 11293. الأخ2 11294. الْأَخ1 11295. الْأَخ والإخ1 11296. الأَخابِثُ1 11297. الأَخادِيدُ1 11298. الأَخارِجُ1 11299. الأخاسيف1 11300. الأَخاشِب1 11301. الأخاضر1 11302. الأَخْبَابُ1 11303. الأخبار المأثورة، في الإطلاء بالنور...1 11304. الأخبار المروية، في سبب وضع العربية...1 11305. الأخبار المستفادة، فيمن ولي مكة الم...1 11306. الأخبار المستفادة، من ذكر بني جرادة...1 11307. الأخباري1 11308. الأخبثان1 11309. الأخبثَان1 11310. الأخت1 11311. الْأُخْت1 11312. الأخثَاء1 11313. الأخدع1 11314. الْأُخْدُود1 11315. الأخدور1 11316. الأخذ3 11317. الأَخْذُ1 11318. الْأَخْذ1 11319. الْأَخْذ وَالْأَخْذ...1 11320. الْأَخْذ والإخذ1 11321. الأخذة1 11322. الْأُخَر1 11323. الأُخُرُ1 11324. الأَخْرَابُ1 11325. الأخرب1 11326. الأخْربُ1 11327. الأخرة1 11328. الأخرة والأخرة1 11329. الأَخرَجُ1 11330. الأَخْرَجَانِ1 11331. الأَخرِجَةُ1 11332. الأَخْرَجِيَّةُ1 11333. الأخرق1 11334. الأخرم1 11335. الأَخْرَمُ1 11336. الأُخْرُوتُ1 11337. الأُخْرُوجُ1 11338. الأخروي1 11339. الْأُخْرَى1 11340. الأخزل1 11341. الأخزم1 11342. الأخْسومُ1 11343. الأَخْشبانِ1 11344. الأخشى1 11345. الْأَخَص1 11346. الأَخْصاصُ1 11347. الأَخْصَر1 11348. الأخصر1 11349. الأخصوم1 11350. الأَخْضَرُ1 11351. الْأَخْضَر1 Prev. 100
«
Previous

الأَحْقَافُ

»
Next
الأَحْقَافُ:
جمع حقف من الرمل. والعرب تسمّي الرمل المعوجّ حقافا وأحقافا، واحقوقف الهلال والرمل إذا اعوجّ، فهذا هو الظاهر في لغتهم، وقد تعسّف غيره. والأحقاف المذكور في الكتاب العزيز: واد بين عمان وأرض مهرة، عن ابن عباس، قال ابن إسحاق: الأحقاف رمل فيما بين عمان إلى حضرموت، وقال قتادة: الأحقاف رمال مشرفة على البحر بالشّحر من أرض اليمن، وهذه ثلاثة أقوال غير مختلفة في المعنى. وقال الضحاك:
الأحقاف جبل بالشام. وفي كتاب العين: الأحقاف جبل محيط بالدنيا، من زبرجدة خضراء تلهب يوم القيامة، فيحشر الناس عليه من كل أفق، وهذا وصف جبل قاف. والصحيح ما رويناه عن ابن عباس وابن إسحاق وقتادة: أنها رمال بأرض اليمن، كانت عاد تنزلها، ويشهد بصحة ذلك ما رواه أبو المنذر
هشام بن محمد، عن أبي يحيى السجستاني، عن مرّة ابن عمر الأبلي، عن الأصبغ بن نباتة، قال: إنّا لجلوس عند عليّ بن أبي طالب ذات يوم في خلافة أبي بكر الصديق، رضي الله عنه، إذا أقبل رجل من حضرموت، لم أرقط رجلا أنكر منه، فاستشرفه الناس، وراعهم منظره، وأقبل مسرعا جوادا حتى وقف علينا، وسلم وجثا وكلم أدنى القوم منه مجلسا، وقال: من عميدكم؟ فأشاروا إلى عليّ، رضي الله عنه، وقالوا: هذا ابن عمّ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وعالم الناس، والمأخوذ عنه، فقام وقال:
اسمع كلامي، هداك الله من هاد، ... وافرج بعلمك عن ذي غلّة صاد
جاب التنائف من وادي سكاك إلى ... ذات الأماحل في بطحاء أجنياد
تلفّه الدّمنة البوغاء، معتمدا ... إلى السّداد وتعليم بإرشاد
سمعت بالدين، دين الحقّ جاء به ... محمد، وهو قرم الحاضر البادي
فجئت منتقلا من دين باغية، ... ومن عبادة أوثان وأنداد
ومن ذبائح أعياد مضلّلة، ... نسيكها غائب ذو لوثة عاد
فادلل على القصد، واجل الرّيب عن خلدي ... بشرعة ذات إيضاح وإرشاد
والمم بفضل، هداك الله عن شعثي، ... وأهدني إنّك المشهور في النادي
إنّ الهداية للإسلام نائبة ... عن العمى، والتّقى من خير أزواد
وليس يفرج ريب الكفر عن خلد ... أفظّه الجهل، إلا حيّة الوادي
قال: فأعجب عليّا، رضي الله عنه، والجلساء شعره، وقال له عليّ: لله درّك من رجل، ما أرصن شعرك! ممن أنت؟ قال: من حضرموت. فسرّ به عليّ وشرح له الإسلام، فأسلم على يديه، ثم أتى به إلى أبي بكر، رضي الله عنه، فأسمعه الشعر، فأعجبه، ثم إنّ عليّا، رضي الله عنه، سأله ذات يوم، ونحن مجتمعون للحديث: أعالم أنت بحضرموت؟ قال: إذا جهلتها لم أعرف غيرها. قال له عليّ، رضي الله عنه: أتعرف الأحقاف؟ قال الرجل:
كأنك تسأل عن قبر هود، عليه السلام. قال عليّ، رضي الله عنه: لله درّك ما أخطأت! قال: نعم، خرجت وأنا في عنفوان شبيبتي، في أغيلمة من الحيّ، ونحن نريد أن نأتي قبره لبعد صيته فينا وكثرة من يذكره منا، فسرنا في بلاد الأحقاف أياما، ومعنا رجل قد عرف الموضع، فانتهينا إلى كثيب أحمر، فيه كهوف كثيرة، فمضى بنا الرجل إلى كهف منها، فدخلناه فأمعنّا فيه طويلا، فانتهينا إلى حجرين، قد أطبق أحدهما دون الآخر، وفيه خلل يدخل منه الرجل النحيف متجانفا، فدخلته، فرأيت رجلا على سرير شديد الأدمة، طويل الوجه، كثّ اللحية، وقد يبس على سريره، فإذا مسست شيئا من بدنه أصبته صليبا، لم يتغيّر، ورأيت عند رأسه كتابا بالعربية: أنا هود النبيّ الذي أسفت على عاد بكفرها، وما كان لأمر الله من مردّ. فقال لنا عليّ بن أبي طالب، رضي الله عنه: كذلك سمعته من أبي القاسم رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
أَحْلَى:
بالفتح بوزن فعلى: وهو حصن باليمن.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.