I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
7029. إرادة الطالب، وإفادة الواهب...1 7030. إِرَار1 7031. إِرَاش1 7032. إِرَامُ الكِناس1 7033. إِرَبًا إِرَبًا1 7034. إِرْبِلُ17035. إرْبَيان1 7036. إرة1 7037. إِرْث1 7038. إرث1 7039. إرجاع العلم إلى نقطة...1 7040. إِرْجَنَّوْسُ1 7041. إرخاء الستور والكلل، في كشف المدكات...1 7042. إردب1 7043. إِرْدَبّ1 7044. إردبب1 7045. إردخل1 7046. إرْدَخُل1 7047. إِرْدَخْلٌ1 7048. إرسال الدمعة، في بيان ساعة الإجابة ...1 7049. إرسَال المَثَل1 7050. إرسال في الحديث1 7051. إِرْسِل1 7052. إرشاد أولي الألباب، إلى معرفة الصوا...1 7053. إرشاد الألباء، إلى معرفة الأدباء...1 7054. إرشاد الإخوان، إلى الفرق بين القدم ...1 7055. إرشاد الحائر، إلى معرفة وضع خطوط فض...1 7056. إرشاد الراجي، لمعرفة فرائض السراجي...1 7057. إرشاد الراغب، إلى فهم هداية الطالب...1 7058. إرشاد السالك، إلى أفضل المسالك...1 7059. إرشاد السامع والقاري، والمنتقى من ص...1 7060. إرشاد الصديق1 7061. إرشاد الطائف، إلى علم اللطائف...1 7062. إرشاد الطالبين1 7063. إرشاد الطالبين، في شرح وصايا المهتد...1 7064. إرشاد العباد1 7065. إرشاد العقل السليم، إلى مزايا الكتا...1 7066. إرشاد العقول السليمة، إلى الأصول ال...1 7067. إرشاد العوام1 7068. إرشاد القاصد، إلى أسنى المقاصد...1 7069. إرشاد الماهر، لنفائس الجواهر...1 7070. إرشاد المبتدي، وتذكرة المنتهي...1 7071. إرشاد المحتاج: إلى توجيه المنهاج...1 7072. إرشاد المريدين، في حكايات الصالحين...1 7073. إرشاد المغرب، في نصرة المذهب...1 7074. إرشاد المغفلين من الفقهاء والفقراء،...1 7075. إرشاد المهتدي1 7076. إرشاد المهتدين، إلى نصرة المجتهدين...1 7077. إرشاد الناسك المتضرع، إلى مناسك الم...1 7078. إرشاد النظار، إلى لطائف الأسرار...1 7079. إرشاد الهادي1 7080. إرغام أولياء الشيطان، بذكر مناقب أو...1 7081. إرم1 7082. إِرَمٌ1 7083. إِرَمُ الكَلْبَةِ1 7084. إرم ذات العماد1 7085. إِرَمُ ذَاتُ العِمَادِ...1 7086. إِرَمِيُّ1 7087. إِرْمِيمُ1 7088. إِرْمِينِيَةُ1 7089. إِرَنٌ1 7090. إرهاص3 7091. إِرْهَاصات1 7092. إزاء1 7093. إزالة الإنكار، في مسألة الأبكار...1 7094. إزالة التعب والعنى، في معرفة حال ال...1 7095. إزالة الشبهات عن الآيات، والأحاديث ...1 7096. إزالة المراء، في الغين والراء...1 7097. إزالة الوهن، عن مسألة الرهن...1 7098. إِزْبِدُ1 7099. إزميل1 7100. إس1 7101. إِسَافٌ1 7102. إسبال الكساء، على النساء...1 7103. إسباناخ1 7104. إِسبرنج1 7105. إِسْبَرَنْج1 7106. إِسْبَسْكَثُ1 7107. إسْبَطَرّ1 7108. إسبيداج1 7109. إِسْبِيْذرُسْتاق1 7110. إِسْبِيْذرُوذُ1 7111. إِسْبِيْذُهانُ1 7112. إِسْبِيْلُ1 7113. إسبيناخ1 7114. إِسْتَا1 7115. إستاتيكا1 7116. إستاد1 7117. إِستارقين1 7118. إِسْتَانُ البِهْقُباذ الأسفل...1 7119. إِسْتَانُ البِهْقُباذُ الأَعلى...1 7120. إِسْتَانُ البِهْقُباذ الأَوسط...1 7121. إِسْتَانُ سُو1 7122. إِستانَةُ1 7123. إستبرق2 7124. إِسْتِجَةُ1 7125. إِستراباذ1 7126. إستراتيجيية1 7127. إِسْتِعْمار1 7128. إِسْتِماع1 Prev. 100
«
Previous

إِرْبِلُ

»
Next
إِرْبِلُ:
بالكسر ثم السكون، وباء موحدة مكسورة، ولام، بوزن إثمد، ولا يجوز فتح الهمزة لأنه ليس في أوزانهم مثل أفعل، إلا ما حكى سيبويه من قولهم: أصبع وهي لغة قليلة غير مستعملة، فان كان إربل عربيّا، فقد قال الأصمعي: الرّبل ضرب من الشجر، إذا برد الزمان عليه وأدبر الصيف تفطّر بورق أخضر من غير مطر، يقال:
تربّلت الأرض، لا يزال بها ربل، فيجوز أن تكون إربل مشتقّة من ذلك. وقد قال الفرّاء:
الريبال النبات الكثير الملتفّ الطويل، فيجوز أن تكون هذه الأرض، اتّفق فيها في بعض الأعوام من الخصب، وسعة النبت ما دعاهم إلى تسميتها بذلك. ثم استمر،
كما فعلوا بأسماء الشهور، فإنهم سموا كل شهر بما اتفق به في فصله، من حرّ أو برد، فسقط جمادى في شدّة البرد وجمود المياه، والربيعان في أيام الصيف، وصفر حيث صفرت الأرض من الخيرات، وكانت تسميتها لذلك في أزمنة متباعدة، ولم يكن في عام واحد متوال، ولو كان في عام واحد، كان من المحال أن يجيء جمادى، وهم يريدون به جمود الماء وشدّة البرد، بعد الربيع، ثم تغيّرت الأزمنة ولزمها ذلك الاسم، وإربل: قلعة حصينة، ومدينة كبيرة، في فضاء من الأرض واسع بسيط، ولقلعتها خندق عميق، وهي في طرف من المدينة، وسور المدينة ينقطع في نصفها، وهي على تلّ عال من التراب، عظيم واسع الرأس، وفي هذه القلعة أسواق ومنازل للرعية، وجامع للصلاة، وهي شبيهة بقلعة حلب، إلّا أنها أكبر وأوسع رقعة. وطول إربل تسع وستون درجة ونصف، وعرضها خمس وثلاثون درجة ونصف وثلث، وهي بين الزابين، تعدّ من أعمال الموصل، وبينهما مسيرة يومين. وفي ربض هذه القلعة، في عصرنا هذا، مدينة كبيرة، عريضة طويلة، قام بعمارتها وبناء سورها، وعمارة أسواقها وقيسارياتها، الأمير مظفّر الدين كوكبرى بن زين الدين كوجك علي، فأقام بها، وقامت، بمقامه بها، لها سوق وصار له هيبة، وقاوم الملوك ونابذهم بشهامته وكثرة تجربته حتى هابوه، فانحفظ بذلك أطرافه، وقصدها الغرباء، وقطنها كثير منهم، حتى صارت مصرا كبيرا من الأمصار. وطباع هذا الأمير مختلفة متضادة، فإنه كثير الظلم، عسوف بالرعية، راغب في أخذ الأموال من غير وجهها، وهو مع ذلك مفضل على الفقراء، كثير الصدقات على الغرباء، يسيّر الأموال الجمّة الوافرة يستفكّ بها الأسارى من أيدي الكفار، وفي ذلك يقول الشاعر:
كساعية للخير من كسب فرجها، ... لك الويل! لا تزني ولا تتصدّقي
ومع سعة هذه المدينة، فبنيانها وطباعها بالقرى أشبه منها بالمدن، وأكثر أهلها أكراد قد استعربوا، وجميع رساتيقها وفلاحيها وما ينضاف إليها أكراد، وينضمّ إلى ولايتها عدّة قلاع، وبينها وبين بغداد مسيرة سبعة أيام للقوافل، وليس حولها بستان، ولا فيها نهر جار على وجه الأرض، وأكثر زروعها على القنيّ المستنبطة تحت الأرض، وشربهم من آبارهم العذبة الطيبة المريئة، التي لا فرق بين مائها وماء دجلة في العذوبة والخفة، وفواكهها تجلب من جبال تجاورها، ودخلتها فلم أر فيها من ينسب إلى فضل غير أبي البركات المبارك بن أحمد بن المبارك بن موهوب ابن غنيمة بن غالب، يعرف بالمستوفي، فإنه متحقق بالأدب، محب لأهله، مفضل عليهم، وله دين واتصال بالسلطان، وخلّة شبيهة بالوزارة، وقد سمع الحديث الكثير ممن قدم عليهم إربل، وألّف كتبا، وقد أنشدني من شعره، وكتب لي بخطه عدة قطع، منها:
تذكّرنيك الريح مرت عليلة ... على الروض مطلولا، وقد وضح الفجر
وما بعدت دار، ولا شطّ منزل، ... إذا نحن أدنتنا الأمانيّ والذكر
وقد كان اشتهر شعر نوشروان البغدادي، المعروف بشيطان العراق الضرير، فيها سالكا طريق الهزل، راكبا سنن الفكاهة، موردا ألفاظ البغداديين والأكراد، ثم إقلاعه عن ذلك والرجوع عنه، ومدحه لإربل، وتكذيبه نفسه، وأنا أورد مختار
كلمتيه هاهنا، قصدا لترويج الأرواح، والإحماض بنوع ظريف من المزاح، وهي هذه:
تبّا لشيطاني وما سوَّلا، ... لأنه أنزلني إربلا
نزلتها في يوم نحس، فما ... شككت أني نازل كربلا
وقلت ما أخطا الذي مثلا ... بإربل، إذ قال: بيت الخلا
هذا، وفي البازار قوم إذا ... عاينتهم، عاينت أهل البلا
من كلّ كرديّ حمار، ومن ... كلّ عراقيّ، نفاه الغلا
أما العراقيون ألفاظهم: ... جب لي جفاني جفّ جال الجلا
جمّا لك أي جعجع جبه تجي ... تجب جماله، قبل أن ترجلا
هيّا مخاعيطي الكشحلي، مشى ... كف المكفني اللّنك أي بو العلا
جفّه بجعصه، انتفه مدّة ... يكفو به، أشفقه بالملإ
عكلي ترى هواي قسيمه أعفقه، ... قل له البويذ بخين كيف انقلا
هذي القطيعة هجعة الخط من ... عندي تدفّع، كم تحطّ الكلا
والكرد لا تسمع إلّا جيا، ... أو نجيا أو نتوى زنكلا
كلّا، وبوبو علّكو خشتري ... خيلو وميلو، موسكا منكلا
ممّو ومقوّ ممكي ثم إن ... قالوا: بو يركي تجي؟ قلت: لا
وفتية تزعق، في سوقهم ... سردا، جليدا، صوتهم قد علا
وعصبة تزعق، والله تنفر ... وشوترايم، هم سخام الطّلا
ربع خلا من كلّ خير، بلى ... من كلّ عيب، وسقوط ملا
فلعنة الله على شاعر ... يقصد ربعا، ليس فيه كلا
أخطأت، والمخطىء في مذهبي ... يصفع، في قمّته، بالدّلا
إذ لم يكن قصدي إلى سيدي ... جمّاله، قد جمّل الموصلا
ثم قال يعتذر من هجائه لإربل، ويمدح الرئيس مجد الدين داود بن محمد، كتبت منها ما يليق بهذا الكتاب، وألقيت السّخف والمزح:
قد تاب شيطاني وقد قال لي: ... لا عدت أهجو بعدها إربلا
كيف؟ وقد عاينت في صدرها ... صدرا، رئيسا سيدا مقبلا
مولاي مجد الدين، يا ماجدا ... شرّفه الله، وقد خوّلا
عبدك نوشروان، في شعره، ... ما زال للطيّبة مستعملا
لولاك، ما زارت ربى إربل ... أشعاره قطّ، ولا عوّلا
ولو تلقّاك بها لم يقل: ... تبّا لشيطاني، وما سوّلا
هذا، وفي بيتي سئتّ، إذا ... أبصرها غيري انثنى أحولا
تقول: فصل كازروني، وان ... طاكي، والّا ناطح الأيّلا
فقلت: ما في الموصل اليوم لي ... معيشة، قالت: دع الموصلا
واقصد إلى إربل واربع بها، ... ولا تقل ربعا قليل الكلا
وقل: أنا أخطأت في ذمّها، ... وحطّ في رأسك خلع الدّلا
وقل: أبي القرد، وخالي وأنا ... كلب، وإنّ الكلب قد خوّلا
وعمّتي قادت على خالتي، ... وأمّي القحبة رأس البلا
وأختي القلفاء شبّارة، ... ملاحها قد ركب الكوثلا
فربعنا ملآن من فسقنا، ... وقطّ من ناكتنا ما خلا
وكلّ من واجهنا وجهه ... سخّم فيه، بالسّخام، الطّلا
يا إربليين اسمعوا كلمة، ... قد قال شيطاني واسترسلا:
فالآن عنكم قد هجا نفسه، ... بكل قول يخرس المقولا
هيّج ذاك الهجو، عن ربعكم، ... كلّ أخير ينقض الأوّلا
وقد نسب إليها جماعة من أهل العلم والحديث، منهم أبو احمد القاسم بن المظفّر الشهرزوري الشيباني الإربلي وغيره. وإربل أيضا: اسم لمدينة صيداء التي بالساحل من أرض الشام عن نصر، وتلقّنه عنه الحازمي، والله أعلم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.