7083. إِرَمُ الكَلْبَةِ1 7084. إرم ذات العماد1 7085. إِرَمُ ذَاتُ العِمَادِ...1 7086. إِرَمِيُّ1 7087. إِرْمِيمُ1 7088. إِرْمِينِيَةُ17089. إِرَنٌ1 7090. إرهاص3 7091. إِرْهَاصات1 7092. إزاء1 7093. إزالة الإنكار، في مسألة الأبكار...1 7094. إزالة التعب والعنى، في معرفة حال ال...1 7095. إزالة الشبهات عن الآيات، والأحاديث ...1 7096. إزالة المراء، في الغين والراء...1 7097. إزالة الوهن، عن مسألة الرهن...1 7098. إِزْبِدُ1 7099. إزميل1 7100. إس1 7101. إِسَافٌ1 7102. إسبال الكساء، على النساء...1 7103. إسباناخ1 7104. إِسبرنج1 7105. إِسْبَرَنْج1 7106. إِسْبَسْكَثُ1 7107. إسْبَطَرّ1 7108. إسبيداج1 7109. إِسْبِيْذرُسْتاق1 7110. إِسْبِيْذرُوذُ1 7111. إِسْبِيْذُهانُ1 7112. إِسْبِيْلُ1 7113. إسبيناخ1 7114. إِسْتَا1 7115. إستاتيكا1 7116. إستاد1 7117. إِستارقين1 7118. إِسْتَانُ البِهْقُباذ الأسفل...1 7119. إِسْتَانُ البِهْقُباذُ الأَعلى...1 7120. إِسْتَانُ البِهْقُباذ الأَوسط...1 7121. إِسْتَانُ سُو1 7122. إِستانَةُ1 7123. إستبرق2 7124. إِسْتِجَةُ1 7125. إِستراباذ1 7126. إستراتيجيية1 7127. إِسْتِعْمار1 7128. إِسْتِماع1 7129. إستوديو1 7130. إسُتِيبَة1 7131. إِسْتِينِيَا1 7132. إسحاق2 7133. إسحاقية1 7134. إسحق1 7135. إسراإيل1 7136. إسرائِل1 7137. إسراف3 7138. إسرافيل1 7139. إسطبل1 7140. إسطرلاب1 7141. إِسْطُقِسُ1 7142. إسعاف التحف، في تفاوت رتب الشرف...1 7143. إسعاف الصديق1 7144. إسفار الصباح، في شرح ضوء المصباح...1 7145. إسفار العقد1 7146. إِسْفَذْنُ1 7147. إسْفِرايِنُ1 7148. إِسْفَرَنْج1 7149. إِسفَرْنّية1 7150. إِسْفَس1 7151. إسْفِسُ1 7152. إسفنج1 7153. إِسْفَنْج1 7154. إِسْفُنْج1 7155. إسفندارمذماه1 7156. إسْفِيريا1 7157. إسفين1 7158. إِسْفِين1 7159. إِسْفِيْنَقَان1 7160. إسقاط الإضافات وإسقاط الاعتبارات...1 7161. إسقاط الجار1 7162. إسقالة1 7163. إسقربوط1 7164. إسقلاطون1 7165. إسكار1 7166. إسكارس1 7167. إِسْكَارَن1 7168. إِسْكَاف1 7169. إسكافية1 7170. إسكان العين من «فُعُل» في العدد...1 7171. إسكتش1 7172. إِسْكِرْفاج1 7173. إِسْكِلْفاج1 7174. إِسْكِلْكَنْد1 7175. إسكندر1 7176. إسكندر نامه1 7177. إِسكَنْدَرُونَة1 7178. إسكواش1 7179. إسكيمو1 7180. إسلام1 7181. إِسْم1 7182. إسماعيل3 Prev. 100
«
Previous

إِرْمِينِيَةُ

»
Next
إِرْمِينِيَةُ:
بكسر أوله ويفتح، وسكون ثانيه، وكسر الميم، وياء ساكنة، وكسر النون، وياء
خفيفة مفتوحة: اسم لصقع عظيم واسع في جهة الشمال، والنسبة إليها أرمنيّ على غير قياس، بفتح الهمزة وكسر الميم، وينشد بعضهم:
ولو شهدت أمّ القديد طعاننا، ... بمرعش، خيل الأرمنيّ أرنّت
وحكى إسماعيل بن حمّاد فتحهما معا، قال أبو عليّ:
أرمينية إذا أجرينا عليها حكم العربي كان القياس في همزتها أن تكون زائدة، وحكمها أن تكسر لتكون مثل إجفيل وإخريط وإطريح ونحو ذلك، ثم ألحقت ياء النسبة، ثم ألحق بعدها تاء التأنيث، وكان القياس في النسبة إليها أرمينيّ، إلا أنها لما وافق ما بعد الراء منها ما بعد الحاء في حنيفة حذفت الياء كما حذفت من حنيفة في النسب وأجريت ياء النسبة مجرى تاء التأنيث في حنيفة كما أجرينا مجراها في روميّ وروم، وسنديّ وسند، أو يكون مثل بدويّ ونحوه مما غيّر في النسب، قال أهل السّير:
سمّيت أرمينية بأرمينا بن لنطا بن أومر بن يافث ابن نوح، عليه السلام، وكان أول من نزلها وسكنها، وقيل: هما أرمينيتان الكبرى والصّغرى، وحدّهما من برذعة إلى باب الأبواب، ومن الجهة الأخرى إلى بلاد الروم وجبل القبق وصاحب السرير، وقيل: إرمينية الكبرى خلاط ونواحيها وإرمينية الصغرى تفليس ونواحيها، وقيل: هي ثلاث أرمينيات، وقيل:
أربع، فالأولى: بيلقان وقبلة وشروان وما انضمّ إليها عدّ منها، والثانية: جرزان وصغدبيل وباب فيروز قباذ واللّكز، والثالثة: البسفرجان ودبيل وسراج طير وبغروند والنّشوى، والرابعة وبها قبر صفوان بن المعطّل صاحب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وهو قرب حصن زياد عليه شجرة نابتة لا يعرف أحد من الناس ما هي، ولها حمل يشبه اللوز يؤكل بقشره وهو طيّب جدّا، فمن الرابعة: شمشاط وقاليقلا وأرجيش وباجنيس، وكانت كور أرّان والسيسجان ودبيل والنّشوى وسراج طير وبغروند وخلاط وباجنيس في مملكة الروم، فافتتحها الفرس وضمّوها إلى ملك شروان التي فيها صخرة موسى، عليه السلام، التي بقرب عين الحيوان، ووجدت في كتاب الملحمة المنسوب إلى بطليموس: طول أرمينية العظمى ثمان وسبعون درجة، وعرضها ثمان وثلاثون درجة وعشرون دقيقة، داخلة في الإقليم الخامس، طالعها تسع عشرة درجة من السرطان، يقابلها خمس عشرة درجة من الجدي، ووسط سمائها خمس عشرة درجة من الحمل، بيت حياتها خمس عشرة درجة من الميزان، قال: ومدينة أرمينية الصغرى طولها خمس وسبعون درجة وخمسون دقيقة، وعرضها خمس وأربعون درجة، طالعها عشرون درجة من السرطان، يقابلها مثلها من الجدي بيت ملكها مثلها من الحمل بيت عاقبتها مثلها من الميزان، ولها شركة في العوّاء وفي الدّبّ الأكبر ولها شركة في كوكب هوز، وهو كوكب الحكماء، وما يولد مولود قط وكان طالعه كوكب هوز الا وكان حكيما، وبه ولد بطليموس وبقراط وأوقليدس، وهذه المدينة مقابلة لمدينة الحكماء، يدور عليها من كل بنات نعش أربعة أجزاء، وهي صحيحة الهواء، وكل من سكنها طال عمره، بإذن الله تعالى، هذا كله من كتاب الملحمة. وفي كتب الفرس: أن جرزان وأرّان كانتا في أيدي الخزر، وسائر ارمينية في ايدي الروم يتولّاها صاحبها أرميناقس وسمّته العرب أرميناق، فكانت الخزر تخرج فتغير، فربما بلغت الدينور، فوجّه قباذ بن فيروز الملك قائدا من عظماء
قواده في اثني عشر ألفا، فوطئ بلاد أرّان ففتح ما بين النهر الذي يعرف بالرّسّ إلى شروان، ثم ان قباذ لحق به فبنى بأرّان مدينة البيلقان، ومدينة برذعة، وهي مدينة الثغر كله، ومدينة قبلة، ونفى الخزر ثم بنى سدّ اللبن في ما بين شروان واللّان، وبنى على سدّ اللبن ثلاثمائة وستين مدينة، خربت بعد بناء باب الأبواب. ثم ملك بعد قباذ ابنه أنوشروان فبنى مدينة الشابران ومدينة مسقط ثم بنى باب الأبواب، وإنما سمّيت أبوابا لأنها بنيت على طرق في الجبل، وأسكن ما بنى من هذه المواضع قوما سمّاهم السياسجين، وبنى بأرض أرّان أبواب شكّى والقميران وأبواب الدّودانية، وهم أمة يزعمون أنهم من بني دودان بن أسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن معدّ بن عدنان، وبنى الدّرزوقية، وهي اثنا عشر بابا، على كل باب منها قصر من حجارة، وبنى بأرض جرزان مدينة يقال لها صغدبيل، وأنزلها قوما من الصّغد وأبناء فارس وجعلها مسلحة، وبنى مما يلي الروم في بلاد جرزان قصرا يقال له باب فيروز قباذ، وقصرا يقال له باب لازقة، وقصرا يقال له باب بارقة، وهو على بحر طرابزندة، وبنى باب اللان وباب سمسخى، وبنى قلعة الجردمان وقلعة سمشلدى، وفتح جميع ما كان بأيدي الروم من أرمينية، وعمّر مدينة دبيل ومدينة النّشوى وهي نقجوان، وهي مدينة كورة البسفرجان، وبنى حصن ويص وقلاعا بأرض السيسجان، منها: قلعة الكلاب والشاهبوش وأسكن هذه القلاع والحصون ذوي البأس والنجدة، ولم تزل أرمينية بأيدي الروم حتى جاء الإسلام، وقد ذكر في فتوح أرمينية في مواضعه من كل بلد، وذكر ابن واضح الأصبهاني أنه كتب لعدة من ملوكها وأطال. المقام بأرمينية ولم ير بلدا أوسع منه ولا أكثر عمارة، وذكر أن عدة ممالكها مائة وثماني عشرة مملكة، منها: صاحب السرير ومملكته من اللان وباب الأبواب وليس إليها إلا مسلكين، مسلك إلى بلاد الخزر ومسلك إلى أرمينية، وهي ثمانية عشر ألف قرية، وأرّان أول مملكته بأرمينية، فيها أربعة آلاف قرية وأكثرها لصاحب السرير، وسائر الممالك فيما بين ذلك تزيد على أربعة آلاف وتنقص عن مملكة صاحب السرير، ومنها: شروان وملكها يقال له شروان شاه. وسئل بعض علماء الفرس عن الأحرار الذين بأرمينية لم سمّوا بذلك؟ فقال:
هم الذين كانوا نبلاء بأرض أرمينية قبل أن تملكها الفرس، ثم إن الفرس أعتقوهم لما ملكوا وأقروهم على ولايتهم، وهم بخلاف الأحرار من الفرس الذين كانوا باليمن وبفارس فإنهم لم يملكوا قط قبل الإسلام فسمّوا أحرارا لشرفهم، وقد نسب بهذه النسبة قوم من أهل العلم، منهم: أبو عبد الله عيسى بن مالك بن شمر الأرمني، سافر إلى مصر والمغرب.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.