6767. أيش1 6768. أَيْشَ1 6769. أَيش1 6770. أيص2 6771. أَيص1 6772. أَيض16773. أَيَضَ1 6774. أيض6 6775. أَيَضَ 1 6776. أَيْغان1 6777. أَيفع1 6778. أَيق1 6779. أيق2 6780. أَيَقَ 1 6781. أيقظه1 6782. أَيْقَنَ من1 6783. أيقنه1 6784. أيقونة1 6785. أَيك2 6786. أيك9 6787. أَيَكَ 1 6788. أَيْكُن1 6789. أَيَلَ1 6790. أيل6 6791. أَيل2 6792. أَيْلَة2 6793. أيلول2 6794. أَيَلَوِيّ1 6795. أَيْلَوي1 6796. أَيَمَ1 6797. أَيم1 6798. أيم12 6799. أيم الله1 6800. أَيَمَ 1 6801. أَيِّمة1 6802. أَيْمَن1 6803. أَيْمَنِيّان1 6804. أَيْن3 6805. أَيْنَ1 6806. أَيْنُ1 6807. أين10 6808. أَيَنَ 1 6809. أَيْن 1 6810. أَيْنان1 6811. أَيْنَان1 6812. أيْنَخَ1 6813. أينع1 6814. أينق1 6815. أينما1 6816. أَيْنَما تمضي1 6817. أيه10 6818. أَيَهَ 1 6819. أَيهَا1 6820. أيها الإخوان1 6821. أيها الولد1 6822. أَيْهات1 6823. أيهات أيهات1 6824. أَيْهَبُ1 6825. أيْهَتَ1 6826. أَيْهَقَ1 6827. أَيْهَمُ1 6828. أيوا1 6829. أَيُّوْب1 6830. أيّوب1 6831. أيُّوبي1 6832. أُيُوم1 6833. أيون1 6834. أيونوسفير1 6835. أَيَّى 1 6836. أيي6 6837. أييار1 6838. أييان1 6839. أييل1 6840. أييما1 6841. أييوب1 6842. إباء1 6843. إباحة1 6844. إباضية1 6845. إبان2 6846. إِبْثيتُ1 6847. إِبْجيجُ1 6848. إبداع1 6849. إبدال1 6850. إبْدَالُ النِّسْبَةِ...1 6851. إِبْدال الهمزة من الياء بعد ألف «مف...1 6852. إبراءُ الإسقاط1 6853. إبراء الاسْتيفاء1 6854. إبراز الأخبار1 6855. إبراز الحكم، من حديث رفع القلم...1 6856. إبراز اللفظين1 6857. إبراز المعاني، من حرز الأماني...1 6858. إبراهيم3 6859. إبراهيم شاهيه، في فتاوى الحنفية...1 6860. إبردة1 6861. إبرز1 6862. إِبْرَمُ1 6863. إبريز1 6864. إبريق1 6865. إبريل2 6866. إبريم1 Prev. 100
«
Previous

أَيض

»
Next
أَيض
{الأَيْضُ: العَوْدُ إِلى الشَّيْءِ،} آضَ {يَئيِضُ} أَيْضاً: عادَ، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ عَن ابْن السِّكِّيت. قَالَ اللَّيْثُ: الأَيْضُ: صَيْرُورَةُ الشَّيْءِ شيْئاً غيْرَهُ، وتَحْوِيلُه من حَالِهِ، وأَنشد: حَتَّى إِذا مَا {آضَ ذَا أَعْرَافِ كالكَوْدَنِ المَوْكُوفِ بالوِكَافِ الأَيْضُ: الرُّجوعُ: يُقَال: آضَ فُلانٌ إِلى أَهْلِهِ، أَي رَجَعَ إِليْهِم، قَالَ اللَّيْثُ:} وآضَ كَذَا، أَي صَارَ. يُقَالُ: آضَ سَوادُ شَعْرِه بَياضاً. أَصْلُ الأَيْضِ: العَوْدُ. تَقول: فَعَلَ ذلِكَ أَيْضاً، إِذا فَعَلَهُ مُعَاوِداً لَهُ، راجِعاً إِليْه، قَالَه ابنُ دُرَيْدٍ. وكَذَا تَقُولُ: افْعَلْ ذلِكَ! أَيضاً، فاسْتُعِيرُ لمَعْنَى الصَّيْرُورَةِ، لِتَقَارُبِهِمَا فِي مَعْنَى الانْتِظَارِ. تَقُولُ: صارَ الفَقِيرُ غَنِيّاً، وَعَاد غَنِيّاً، ومِثْلُه استِعَارَتُهم النِّسْيَانَ للتَّرْكِ، والرَّجَاءَ لِلْخَوْف، لِمَا فِي النِّسْيَان من مَعْنَى التَّرْكِ، وَفِي الرَّجَاءِ مِن مَعْنَى التَّوقُّعِ، وبابُ الاسْتِعارَة أَوْسَعُ من أَنْ يُحَاط بِهِ، كَمَا فِي العبَاب. وَفِي حَدِيثِ سَمُرَةَ إِنَّ الشَّمْسَ اسْوَدَّتْ حتَّى {آضَتْ كَأَنَّهَا تَنُّومَةٌ. قَالَ أَبو عُبَيْد: أَي صارَت ورَجَعَت. بَقِيَ عَلَيْهِ: قَوْلُهُم:} الأَوْضَةُ، بالفَتْح لبَيْتٍ صَغِيرٍ يَأْوِي إِليْهِ الإِنْسَانُ، هَكَذَا هُوَ المَشْهُورُ عِنْدَهم، وكَأَنَّهُ من آض إِلى أَهْلِهِ، إِذا رَجَعَ. والأَصْلُ الأَيْضَةُ، إِن كانَتْ عَرَبِيَّةً، أَو غيْر ذَلِك فتَأَمَّلْ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.