6787. أَيَكَ 1 6788. أَيْكُن1 6789. أَيَلَ1 6790. أيل6 6791. أَيل2 6792. أَيْلَة26793. أيلول2 6794. أَيَلَوِيّ1 6795. أَيْلَوي1 6796. أَيَمَ1 6797. أَيم1 6798. أيم12 6799. أيم الله1 6800. أَيَمَ 1 6801. أَيِّمة1 6802. أَيْمَن1 6803. أَيْمَنِيّان1 6804. أَيْن3 6805. أَيْنَ1 6806. أَيْنُ1 6807. أين10 6808. أَيَنَ 1 6809. أَيْن 1 6810. أَيْنان1 6811. أَيْنَان1 6812. أيْنَخَ1 6813. أينع1 6814. أينق1 6815. أينما1 6816. أَيْنَما تمضي1 6817. أيه10 6818. أَيَهَ 1 6819. أَيهَا1 6820. أيها الإخوان1 6821. أيها الولد1 6822. أَيْهات1 6823. أيهات أيهات1 6824. أَيْهَبُ1 6825. أيْهَتَ1 6826. أَيْهَقَ1 6827. أَيْهَمُ1 6828. أيوا1 6829. أَيُّوْب1 6830. أيّوب1 6831. أيُّوبي1 6832. أُيُوم1 6833. أيون1 6834. أيونوسفير1 6835. أَيَّى 1 6836. أيي6 6837. أييار1 6838. أييان1 6839. أييل1 6840. أييما1 6841. أييوب1 6842. إباء1 6843. إباحة1 6844. إباضية1 6845. إبان2 6846. إِبْثيتُ1 6847. إِبْجيجُ1 6848. إبداع1 6849. إبدال1 6850. إبْدَالُ النِّسْبَةِ...1 6851. إِبْدال الهمزة من الياء بعد ألف «مف...1 6852. إبراءُ الإسقاط1 6853. إبراء الاسْتيفاء1 6854. إبراز الأخبار1 6855. إبراز الحكم، من حديث رفع القلم...1 6856. إبراز اللفظين1 6857. إبراز المعاني، من حرز الأماني...1 6858. إبراهيم3 6859. إبراهيم شاهيه، في فتاوى الحنفية...1 6860. إبردة1 6861. إبرز1 6862. إِبْرَمُ1 6863. إبريز1 6864. إبريق1 6865. إبريل2 6866. إبريم1 6867. إبزيم1 6868. إبستمولوجيا1 6869. إبستيمولوجيا1 6870. إبط2 6871. إِبْط1 6872. إِبِط1 6873. إِبِط تُؤْلم1 6874. إبطال التأويل1 6875. إبكار الأفكار، في الرسائل والأشعار...1 6876. إِبِلٌ1 6877. إبل2 6878. إبليس2 6879. إِبْلِيس2 6880. إِبْلِيلُ1 6881. إبن سينا1 6882. إبهاج العين، بحكم الشروط بين المتبا...1 6883. إِبْهَار1 6884. إِبْهَام أيمن1 6885. إِبَّيَانُ1 6886. إتب1 Prev. 100
«
Previous

أَيْلَة

»
Next
أَيْلَة
من (أ ي ل) اسم لأكثر من مكان في شمال الجزيرة العربية، ومنه: أيلة الجندل.
أَيْلَة:
بالفتح: مدينة على ساحل بحر القلزم مما يلي الشام، وقيل: هي آخر الحجاز وأول الشام، واشتقاقها قد ذكر في اشتقاق إيلياء بعده، قال أبو زيد: أيلة مدينة صغيرة عامرة بها زرع يسير، وهي مدينة لليهود الذين حرّم الله عليهم صيد السمك يوم السبت فخالفوا فمسخوا قردة وخنازير، وبها في يد اليهود عهد لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، وقال أبو المنذر: سميّت بأيلة بنت مدين بن إبراهيم، عليه السلام، وقال أبو عبيدة: أيلة مدينة بين الفسطاط ومكة على شاطئ بحر القلزم تعدّ في بلاد الشام، وقدم يوحنّة بن رؤبة على النبي، صلى الله عليه وسلم، من أيلة وهو في تبوك فصالحه على الجزية وقرّر على كل حالم بأرضه في السنة دينارا فبلغ ذلك ثلاثمائة دينار، واشترط عليهم قرى من مرّ بهم من المسلمين وكتب لهم كتابا أن يحفظوا ويمنعوا، فكان عمر بن عبد العزيز لا يزداد على أهل أيلة عن الثلاثمائة دينار شيئا، وقال أحيحة بن الجلاح يرثي ابنه:
ألا إن عيني بالبكاء تهلّل، ... جزوع صبور كلّ ذلك يفعل
فإن تعتريني بالنهار كآبة، ... فليلي إذا أمسى أمرّ وأطول
فما هبرزيّ من دنانير أيلة، ... بأيدي الوشاة، ناصع يتأكّل
بأحسن منه يوم أصبح غاديا، ... ونفّسني فيه الحمام المعجّل
الوشاة الضّرّابون، وناصع مشرق، ويتآكل أي يأكل بعضه بعضا من حسنه، وقال محمد بن الحسن المهلّبي: من الفسطاط إلى جبّ عميرة ستّة أميال، ثم إلى منزل يقال له عجرود، وفيه بئر ملحة بعيدة الرشاء، أربعون ميلا، ثم إلى مدينة القلزم خمسة وثلاثون ميلا، ثم إلى ماء يعرف بثجر يومان، ثم إلى ماء يعرف بالكرسيّ فيه بئر رواء مرحلة، ثم إلى رأس عقبة أيلة مرحلة، ثم إلى مدينة أيلة مرحلة، قال: ومدينة أيلة جليلة على لسان من البحر الملح وبها مجتمع حج الفسطاط والشام، وبها قوم يذكرون أنهم من موالي عثمان بن عفان، ويقال: إن بها برد النبي، صلى الله عليه وسلم، وكان قد وهبه ليوحنّة بن رؤبة لما سار إليه إلى تبوك، وخراج أيلة ووجوه الجبايات بها نحو ثلاثة آلاف دينار، وأيلة:
في الإقليم الثالث وعرضها ثلاثون درجة، وينسب إلى أيلة جماعة من الرّواة، منهم: يونس بن يزيد الأيلي صاحب الزّهري، توفي بصعيد مصر سنة 152، وإسحاق بن إسماعيل بن عبد الأعلى بن عبد الحميد بن يعقوب الأيلي، روى عن سفيان بن عيينة وعن عبد المجيد بن عبد العزيز بن روّاد، حدّث عنه النسائي، مات بأيلة سنة 258، وحسّان بن أبان ابن عثمان أبو علي الأيلي ولي قضاء دمياط وكان يفهم ما يحدّث به، وتوفي بها سنة 322، وأيلة أيضا:
موضع برضوى وهو جبل، قال ابن حبيب: أيلة من رضوى وهو جبل ينبع بين مكة والمدينة، وهو غير المدينة المذكورة هذا لفظه، وأنشد غيره يقول:
من وحش أيلة موشيّ أكارعه ... والوحش لا ينسب إلى المدن.
وقال كثيّر:
رأيت، وأصحابي بأيلة، موهنا، ... وقد غار نجم الفرقد المتصوّب
لعزّة نارا ما تبوخ، كأنها ... إذا ما رمقناها من البعد كوكب
تعجّب أصحابي لها، حين أوقدت، ... وللمصطليها آخر الليل أعجب
إذا ما خبت من آخر الليل خبوة ... أعيد لها بالمندليّ، فتثقب
ومما يدلّ على أن أيلة جبل، قول كثيّر أيضا:
ولو بذلت أمّ الوليد حديثها ... لعصم برضوى، أصبحت تتقرّب
تهبّطن من أركان ضاس وأيلة ... إليها، ولو أغرى بهنّ المكلّب
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.