2212. أرثد1 2213. أَرْثَدُ1 2214. أَرْثَد1 2215. أرثوذكس2 2216. أرج9 2217. أَرج12218. أَرّج1 2219. أَرِجَ1 2220. أرج الأرجا، في شرح الخوف والرجا...1 2221. أرجُ بُسْت (؟)1 2222. أَرَجَ 1 2223. أرْجَأَ1 2224. أرجأت1 2225. أَرْجاءَ1 2226. أَرَّجَانُ1 2227. أرجب1 2228. أرجت2 2229. أرجحه1 2230. أُرْجُذُونَة1 2231. أرجس1 2232. أرجع1 2233. أَرْجَع1 2234. أرجف1 2235. أَرْجَكُوكُ1 2236. أرجلت1 2237. أَرْجُمَنْد1 2238. أرجن1 2239. أَرْجو إلى1 2240. أرجوان3 2241. أرجوحة1 2242. أرجوزة، في أسماء النبي – صَلَّى الل...1 2243. أرجوزة، في الجبر والمقابلة...1 2244. أرجوزة، في الخط1 2245. أرجوزة، في الطب1 2246. أرجوزة، في الطب أيضا...1 2247. أرجوزة، في الظاآت1 2248. أرجوزة، في العروض1 2249. أرجوزة، في الفرائض1 2250. أرجوزة، في الفصد1 2251. أرجوزة، في النجاسات المعفو عنها...1 2252. أرجوزة، في تعبير الرؤيا على صفة خلق...1 2253. أرجوزة، في حساب العقود...1 2254. أرجوزة، في مخارج الحروف...1 2255. أَرْجوك المساعدة1 2256. أرجون1 2257. أَرجُونَة1 2258. أَرْجَى1 2259. أَرْجِيشُ1 2260. أرحب1 2261. أَرْحَبُ1 2262. أرحض1 2263. أرحل1 2264. أَرخ1 2265. أرخ9 2266. أرَخَ1 2267. أَرَخَ 1 2268. أرخبيل1 2269. أُرُخْسُ1 2270. أرْخَسَ1 2271. أرخص1 2272. أرخف1 2273. أَرْخُمَانُ1 2274. أرخمت1 2275. أَرْخُول1 2276. أرْخى1 2277. أَرد1 2278. أرد2 2279. أَرْدُ2 2280. أُرْدُ1 2281. أرد شوكة1 2282. أردأ1 2283. أَرْدَاف1 2284. أردب2 2285. أردبل1 2286. أَرْدَبِيلُ1 2287. أردح1 2288. أردخل1 2289. أردخَل1 2290. أَرْدِسْتَانُ1 2291. أَرْدَشَاطُ1 2292. أرْدشِيرخرّه1 2293. أردشيردار1 2294. أردغ1 2295. أرْدف1 2296. أَرْدَف1 2297. أردم1 2298. أَرْدُمُشْت1 2299. أردن1 2300. أرْدَهالج1 2301. أَرْدَهْن1 2302. أَرْدُوا1 2303. أردواز1 2304. أَرْدُوَال1 2305. أردول1 2306. أردى1 2307. أرديية1 2308. أرْذَال الإبل1 2309. أرذت1 2310. أرذل1 2311. أرذم1 Prev. 100
«
Previous

أَرج

»
Next
أَرج
: (} الأَرجُ، محرّكةً:) نَفْحَةُ الرِّيحِ الطَّيّبَة.
(و) عَن ابنِ سيدَه ( {الأرِيجُ} والأَرِيجَةُ) : الرِّيحُ الطَّيِّبَةُ، وجمعُها {الأَرَائِجُ، وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ:
كأَن رِيحاً من خُزامَى عالِجِ
أَوْرِيحَ مِسْكٍ طَيِّبِ الأَرَائِجِ
} والأَرَج {والأَرِيجُ: (تَوَهُّجُ رِيحِ الطِّيبِ) .
(} أَرِجَ) الطِّيبُ، (كَفَرِحَ) {يَأْرَج} أَرَجاً، فَهُوَ {أَرِجٌ: فاحَ، قَالَ أَبو ذُؤَيْبٍ:
كَأَنَّ عَلَيْهَا بالَةً لَطَمِيَّةً
لَهَا مِن خِلال الدَّأْيَتَيْنِ} أَرِيجُ
( {والتَّأْريجُ: الإِغْرَاءُ والتَّحْرِيشُ) فِي الحَرْبِ قَالَ العجَّاجُ:
إِنّا إِذا مُذْكِي الحُرُوبِ أَرَّجَا
} وأَرَّجْتُ بَين القوْمِ {تَأْرِيجاً، إِذا أَغْرَيْتَ بينَهم وهَيَّجْتَ، مثل أَرَّشْت (} كالأَرْجِ) ثلاثيًّا. وأَرَّجْتُ الحَرْبَ، إِذا أَثَرْتَها.
(و) {التَّأْرِيجُ،} والإِرَاجَةُ (: شَيْءٌ م) أَي مَعْرُوف (فِي الحِسَابِ) وسيأْتي قَرِيبا.
( {والأَرَجانُ مُحَرَّكَةً: سَعْيُ المُغْرِي) بالإِغْرَاءِ بَين النّاسِ، وَقد} أَرَّجَ بَينهم.
(و) ! أَرَّجَانُ، (كهَيَّبانَ) ، أَي بتَشْديد المثنّاة التَّحتِيَّة مَعَ فتحهَا: موضعٌ حَكَاهُ الفارسيّ، وأَنشد:
أَرادَ الله أَن يُخْزِي بُجَيْراً
فسَلَّطَنِي عليهِ {بَأَرَّجَانِ
وَقيل: هُوَ (د، بفارِسَ) ، وخَفَّفَه بعضُ متأَخِّري الشُّعراءِ، فأَقْدَم على ذَلِك لعُجْمَتِه، كَذَا فِي اللّسان.
قلت: التّخفيف ورَدَ فِي قولِ المُتَنَبِّي، وَقَالَ شُرّاحه: إِنه ضَرورة، ويَدلّ لذالك قَول الجوهريّ: وَرُبمَا جاءَ فِي الشّعر بتخفيفِ الرّاءِ.
ثمَّ إِنه هَل هُوَ فَعَّلان من أَرَجَ، كَمَا صنع المصنّف؟ أَو هُوَ أَفْعال من رَجَنَ؟ أَو هُوَ لفظٌ أَعجميٌّ فَلَا تُعْرَف مادّته؟ .
وصوَّبَ الخفاجهيّ فِي شفاءِ الغليل أَنّه فَعّلان، لَا أَفْعَلان؛ لِئَلَّا تكون الفاءُ وَالْعين حرفا وَاحِدًا، وَهُوَ قليلٌ، نَقله شيخُنا.
(} والأَرّاجُ) والمِئْرَجُ، ككَتّانٍ ومِنْبَرٍ (: الكَذّابُ) ، والخَلاّطُ، (والمُغْرِى) بَين النّاسِ.
( {والمُؤَرَّجُ، كمُحَمَّدٍ: الأَسَدُ) من} أَرَّجْتُ بَين القومِ {تَأْرِيجاً، إِذا أَغْرَيْتَ بَينهم وهَيَّجْتَ قَالَ أَبو سَيد: (و) مِنْهُ سُمِّي} المُؤَرِّج (بالكسرِ أَبو فَيْدٍ) بِفَتْح الفاءِ وَسُكُون الياءِ التّحتيّة وَآخره دَال مُهْملَة، هاكذا فِي نُسختنا على الصّواب، وتصَحَّفَ على شَيخنَا، فَذكر فِي شَرحه، المُقَابَلِ عَلَيْهِ أَبو قَبيللآ، وَهُوَ خَطَأٌ (: عَمْرُو ابنُ الحارِثِ السَّدِوسِيُّ) النَّحْوِيّ البَصْرِيّ، أَحدُ أَئمّة اللّغةِ والأَدب.
وَفِي البُغْيَةِ للجلال: عَمْرُو بنُ مَنِيع ابْن حُصَيْن السَّدُوسِيّ، وَفِي شُرُوح الشّواهد للرَّضِيّ: {المُؤَرِّج، كمُحَدِّثٍ السُّلَمِيّ: شاعِر إِسلاميّ من الدّولة الأُمويّة، وَفِي الصّحاح عَن أَبي سعيدٍ، وَمِنْه المُؤَرِّجُ الذُّهْلِيّ جَدُّ المُؤَرِّجِ الرَّاوِيَة، سُمِّيَ (} لتَأْرِيجِه الحَرْبَ) وتَأْرِيشِها (بينَ بَكْرٍ وتَغْلِبَ) ، وهما قبيلتانِ عظيمتانِ.
(و) فِي التَّهْذِيب: ( {الأَوَارِجَةُ: من كُتُبِ أَصحابِ الدّواوِينِ) فِي الخَراجه ونحوِه، وَيُقَال: هاذا كتابُ التَّأرِيجِ، وَهُوَ (مُعَرّبُ آوَارِه، أَي النّاقِ؛ لأَنه يُنْقَلُ إِليها الأَنْجِيذَجُ) بِفَتْح فَسُكُون فَكسر فَسُكُون التَّحْتِيّة وذال وجِيم (الَّذِي يُثْبَتُ فِيهِ مَا على كُلِّ إِنسانٍ، ثُمّ يُنْقَلُ إِلى جَرِيدةِ الإِخْرَاجَاتِ، وَهِي عِدَّةُ} أَوارِجَاتٍ) ، وَقد بسط فِيهِ المصنّف الكلامَ لاحتياج الأَمْر إِليه، وَهُوَ الأَعْرفُ بِهِ.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
مَا فِي النِّهَايَة فِي الحَدِيث: (لما جاءَ نَعِيُّ عُمَرَ، رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ، إِلى المَدَائِنِ {أَرِجَ النّاسُ) أَي ضَجُّوا بالبكاءِ، قَالَ: وَهُوَ من أَرِجَ الطِّيبُ، إِذا فاحَ.
} وأَرَّجَ بالسَّبُعِ كهَرَّجَ: إِما أَن تكونَ لُغَة، وإِما أَن تكون بَدَلا.
{وأَرَج الحَقَّ بالبَاطِلِ} يَأْرِجُه {أَرْجاً: خَلَطَه.
} وأَرَّج النّارَ وأَرَّثَها: أَوْقَدَهَا، مُشَدَّدٌ، عَن ابْن الأَعرابيّ.
{والأَيارِجة: دواءٌ، وَهُوَ معَرّب.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.