3644. أصيلة1 3645. أَضَّ 1 3646. أضأ1 3647. أضأن1 3648. أَضَا1 3649. أضا33650. أَضَا 1 3651. أَضَاء1 3652. أَضَاءَ المصباحُ1 3653. أَضَاءَةُ بَني غِفَار...1 3654. أَضَاءَةُ لِبْنٍ1 3655. أُضاخٌ1 3656. أضاخ1 3657. أضاع1 3658. أُضَاعَى1 3659. أضَاف1 3660. أضاق1 3661. أضال1 3662. أضالة1 3663. أضب1 3664. أضبأ1 3665. أضبر1 3666. أَضْبُع1 3667. أضبعت1 3668. أضبن1 3669. أضبى1 3670. أضت1 3671. أضَجَّ1 3672. أضج1 3673. أضجره1 3674. أضجع1 3675. أضحكت1 3676. أضحى1 3677. أضحية1 3678. أَضخ1 3679. أضخ2 3680. أضد1 3681. أضدى1 3682. أَضْرَاس1 3683. أضراه1 3684. أضْرب1 3685. أضرت1 3686. أَضْرِحَة1 3687. أضرحه1 3688. أضرسه1 3689. أضرطه1 3690. أَضْرُع1 3691. أَضْرَعَة1 3692. أضرعت1 3693. أضرم1 3694. أَضَرَّهُ1 3695. أَضض1 3696. أضض4 3697. أَضْعَف1 3698. أضغاه1 3699. أضغث1 3700. أضغم1 3701. أضغن1 3702. أَضِفْ على1 3703. أَضْفَى1 3704. أضل وأظل1 3705. أضلعت1 3706. أضلّهُ1 3707. أُضْم1 3708. أضَمَ1 3709. أضم7 3710. أَضَمَ 1 3711. أضمد1 3712. أَضْمُرُ1 3713. أضمرت1 3714. أضمنه1 3715. أضن3 3716. أضنأت1 3717. أضنكه1 3718. أضنى1 3719. أضْهَجَتِ1 3720. أضهده1 3721. أضهل1 3722. أضهى1 3723. أضو2 3724. أَضْوَاءُ1 3725. أَضْوَحُ1 3726. أضوى1 3727. أضى1 3728. أَطَّ1 3729. أط2 3730. أَطَّ 1 3731. أطأ1 3732. أَطَأَ1 3733. أطاب1 3734. أَطَاحَ بـ1 3735. أطاحه2 3736. أطار1 3737. أطاشه1 3738. أطَاع1 3739. أطاف1 3740. أطافه1 3741. أطاقه1 3742. أَطَالَ1 3743. أطانه1 Prev. 100
«
Previous

أضا

»
Next
أ ض ا

عليه درع كالأضاة وهي الغدير، وعليهم دروع كالأضاء. وخرجوا لابسين الأضا، رامين بجمر الغضا.
[أضا] الأَضاةُ: الغديرُ، والجمع أَضىً، مثل قناة وقنى، وإضاء أيضا بالمد والكسر، كما قالوا: أكمه وأكم وإكام.

أضا: الأَضاةُ: الغَدير. ابن سيده: الأَضاةُ الماء المُسْتَنْقِعُ من

سيل أَو غيره، والجمع أَضَواتٌ، وأَضاً، مقصور، مثل قَناةٍ وقَناً، وإضاءٌ،

بالكسر والمد، وإضُونَ كما يقال سَنَةٌ وسِنُونَ؛ فأَضاةٌ وأَضاً كحصاةٍ

وحَصىً، وأَضَاةٌ وإضَاءٌ كرَحَبَةٍ ورِحاب ورَقَبَةٍ ورِقاب؛ وأَنشد

ابن بري في جمعه على إضِينَ للطِّرِمَّاح:

محافِرُها كأَسْرِيَةِ الإضِينا

وزعم أَبو عبيد أَن أَضاً جمع أَضاةٍ، وإضاء جمع أَضاً؛ قال ابن سيده:

وهذا غير قوي لأَنه إنما يُقْضى على الشيء أَنه جَمْع جمعٍ إذا لم يوجد من

ذلك بدٌّ، فأَما إذا وجدنا منه بدّاً فلا، ونحن نجد الآن مَنْدوحةً من

جمع الجمع، فإن نظير أَضاة وإضاء ما قَدَّمناه من رَقَبة ورِقاب ورَحَبَة

ورِحاب فلا ضرورة بنا إلى جمع الجمع، وهذا غير مصنُوع فيه لأَبي عبيد،

إنما ذلك لسيبويه والأَخفش؛ وقول النابغة في صفة الدروع:

عُلِينَ بكِدْيَوْن وأُبْطِنَّ كُرَّةً،

فَهُنَّ إضاءٌ صافِياتُ الغَلائل

أَراد: مثل إضاء كما قال تعالى: وأَزْواجُه أُمَّهاتُهم؛ أَراد مثل

أُمهاتهم؛ قال: وقد يجوز أَن يريد فهُنَّ وِضاء أَي حِسانٌ نِقاءٌ، ثم أَبدل

الهمزة من الواو كما قالوا إساد في وساد وإشاح في وِشاح وإعاء في وِعاء.

قال أَبو الحسن: هذا الذي حكته من حَمْل أَضاة على الواو بدليل أَضَوات

حكايَةُ جميع أَهل اللغة، وقد حمله سيبويه على الياء، قال: ولا وجه له

عندي البَتَّة لقولهم أَضَوات وعدم ما يستدل به على أَنه من الياء، قال:

والذي أُوَجِّه كلامه عليه أَن تكون أَضاة فَلْعة من قولهم آضَ يَئِيضُ، على

القلب، لأَن بعض الغَدير يَرْجِعُ إلى بعض ولا سيما إذا صَفَّقَته

الريح، وهذا كما سُمِّيَ رَجْعاً لتراجُعه عند اصطفاق الرياح؛ وقول أَبي

النجم:وَرَدْتُه ببازِلٍ نَهَّاضِ،

وِرْدَ القَطا مَطائطَ الإياضِ

إنما قلب أَضاة قبل الجمع، ثم جَمَعَه على فِعال، وقالوا: أَراد الإضاء

وهو الغُدْران فقَلَب. التهذيب: الأَضاة غَدير صغير، وهو مَسِيلُ الماء

(* قوله «وهو مسيل الماء إلخ» عبارة التهذيب: وهو مسيل الماء المتصل

بالغدير). إلى الغَدير المتصلُ بالغَدير، وثلاث أَضَواتٍ. ويقال: أَضَيات مثل

حَصَيات. قال ابن بري: لام أَضاة واو، وحكى ابن جني في جمعها أَضَوات،

وفي الحديث: أَن جبريل، عليه السلام، أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، عند

أَضاة بني غِفارٍ؛ الأَضاة، بوزن الحَصاة: الغَدير، وجمعها أَضاً وإضاء

كأَكَم وإكام.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.