خزرف
أبن الأعرابي: الخزرافة: الذي لا يحسن القعود في المجلس.
وقال أبن السكيت: الخزرافة: الكثير الكلام الخفيف، وقيل: هو الرخو، قال امرؤ القس:
فَلَسْتُ بِخِزْرافَةٍ في القُعُوْدِ ... ولسْتُ بِطَيّاخَةٍ أخْدَبا
الطياخة: الذي يقع في ألمر القبيح والسؤة؛ من قولهم: لا يزال يقع فلان في طيخة.
وقال أبن عباد: مر يخزرف في مشيه: أي يخطر.
أبن الأعرابي: الخزرافة: الذي لا يحسن القعود في المجلس.
وقال أبن السكيت: الخزرافة: الكثير الكلام الخفيف، وقيل: هو الرخو، قال امرؤ القس:
فَلَسْتُ بِخِزْرافَةٍ في القُعُوْدِ ... ولسْتُ بِطَيّاخَةٍ أخْدَبا
الطياخة: الذي يقع في ألمر القبيح والسؤة؛ من قولهم: لا يزال يقع فلان في طيخة.
وقال أبن عباد: مر يخزرف في مشيه: أي يخطر.
خزرف: رجل خِزْرافةٌ: ضَعِيفٌ خَوّارٌ خَفيفٌ، وقيل: هو الذي يَضْطَرِبُ
في جُلُوسِه؛ قال امرؤ القيس:
ولَسْتُ بِخِزْرافةٍ في القُعُود،
ولَسْتُ بطَيّاخَةٍ أَخْدَبا
(* قوله «ولست إلخ» تقدم في مادة طيخ:
ولست بطياخة في الرجال * ولست بخزرافة أحدبا
بفتح التاء من لست وبالحاء المهملة في أَحدبا.)
الأَخْدَب الذي لا يَتَمالَكُ حُمْقاً، وقيل: الأَخْدَبُ الأَهْوَجُ.
ابن الأَعرابي: الخِزْرافةُ الذي لا يحسن القُعود في المجلس. وقال ابن
السكيت: الخِزْرافةُ الكثير الكلام الخفيفُ، وقيل: الرَّخْوُ.