122278. كامِيلي1 122279. كاميليا2 122280. كاميلية1 122281. كَامِين1 122282. كَامِيني1 122283. كان1122284. كانّ1 122285. كَانَ3 122286. كانَ1 122287. كَانَ غَرَامًا1 122288. كَان ولا مال له1 122289. كَانَ 1 122290. كانا2 122291. كانَّاس1 122292. كاناس1 122293. كانبيّ1 122294. كَانَة1 122295. كَانت تشيع الأخبار1 122296. كَانَتْ مِنَ الفائِزِين...1 122297. كانتلوب1 122298. كانتو1 122299. كانجرو1 122300. كاندا1 122301. كاندير1 122302. كانر1 122303. كَانِز1 122304. كَانِف1 122305. كانفه1 122306. كانِم1 122307. كانه1 122308. كَانُور1 122309. كَانُورِي1 122310. كانون1 122311. كَانُون1 122312. كانون الأول1 122313. كَانُونَا1 122314. كانُونة1 122315. كَانُونِي1 122316. كَانية1 122317. كَاهِل1 122318. كَاهِلان1 122319. كَاهِلُون1 122320. كَاهمَل1 122321. كاهن1 122322. كاهنه1 122323. كاهه2 122324. كاهُون1 122325. كَاهِية1 122326. كاو1 122327. كاوَار1 122328. كاواني1 122329. كاواه1 122330. كاوتشوك1 122331. كاوجشم1 122332. كاوحه1 122333. كاوخُوَارَه1 122334. كاوَدَان1 122335. كاوَرْدَان1 122336. كاوَزْن1 122337. كاوزوان1 122338. كاول1 122339. كَاوَه1 122340. كاوْياني1 122341. كاويش1 122342. كايتين1 122343. كَايِد1 122344. كَايِدة1 122345. كايده1 122346. كَايِرَة1 122347. كايزر1 122348. كايسه1 122349. كَايسِي1 122350. كَايشمن1 122351. كايصه1 122352. كَايِفَة1 122353. كَايِل1 122354. كايلت1 122355. كَايِمَة1 122356. كَايِنَة1 122357. كب4 122358. كَبّ1 122359. كبَّ1 122360. كَبَّ 1 122361. كبأ1 122362. كَبّا1 122363. كَبَا2 122364. كبا6 122365. كُبَّا1 122366. كَبَّا1 122367. كَبَابُ1 122368. كباب1 122369. كَبَابًا1 122370. كَبَابْجِي1 122371. كَبَّاتي1 122372. كَبَاثُ1 122373. كَبَاحِث1 122374. كبادو1 122375. كَبَّادية1 122376. كِبَار1 122377. كُبَّار1 Prev. 100
«
Previous

كان

»
Next
كان
كَانَ : عبارة عمّا مضى من الزمان، وفي كثير من وصف الله تعالى تنبئ عن معنى الأزليّة، قال: وَكانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً
[الأحزاب/ 40] ، وَكانَ اللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيراً
[الأحزاب/ 27] وما استعمل منه في جنس الشيء متعلّقا بوصف له هو موجود فيه فتنبيه على أن ذلك الوصف لازم له، قليل الانفكاك منه. نحو قوله في الإنسان: وَكانَ الْإِنْسانُ كَفُوراً
[الإسراء/ 67] وَكانَ الْإِنْسانُ قَتُوراً [الإسراء/ 100] ، وَكانَ الْإِنْسانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا [الكهف/ 54] فذلك تنبيه على أن ذلك الوصف لازم له قليل الانفكاك منه، وقوله في وصف الشّيطان: وَكانَ الشَّيْطانُ لِلْإِنْسانِ خَذُولًا
[الفرقان/ 29] ، وَكانَ الشَّيْطانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً [الإسراء/ 27] . وإذا استعمل في الزمان الماضي فقد يجوز أن يكون المستعمل فيه بقي على حالته كما تقدّم ذكره آنفا، ويجوز أن يكون قد تغيّر نحو: كَانَ فلان كذا ثم صار كذا. ولا فرق بين أن يكون الزمان المستعمل فيه كان قد تقدّم تقدما كثيرا، نحو أن تقول: كان في أوّل ما أوجد الله تعالى، وبين أن يكون في زمان قد تقدّم بآن واحد عن الوقت الذي استعملت فيه كان، نحو أن تقول: كان آدم كذا، وبين أن يقال: كان زيد هاهنا، ويكون بينك وبين ذلك الزمان أدنى وقت، ولهذا صحّ أن يقال: كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا
[مريم/ 29] فأشار بكان أنّ عيسى وحالته التي شاهده عليها قبيل. وليس قول من قال: هذا إشارة إلى الحال بشيء، لأنّ ذلك إشارة إلى ما تقدّم، لكن إلى زمان يقرب من زمان قولهم هذا.
وقوله: كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ [آل عمران/ 110] فقد قيل: معنى كُنْتُمْ معنى الحال ، وليس ذلك بشيء بل إنما ذلك إشارة إلى أنّكم كنتم كذلك في تقدير الله تعالى وحكمه، وقوله: وَإِنْ كانَ ذُو عُسْرَةٍ [البقرة/ 280] فقد قيل:
معناه: حصل ووقع، والْكَوْنُ يستعمله بعض الناس في استحالة جوهر إلى ما هو دونه، وكثير من المتكلّمين يستعملونه في معنى الإبداع.
وكَيْنُونَةٌ عند بعض النّحويين فعلولة، وأصله:
كَوْنُونَةٌ، وكرهوا الضّمة والواو فقلبوا، وعند سيبويه كَيْوِنُونَةٌ على وزن فيعلولة، ثم أدغم فصار كَيِّنُونَةً، ثم حذف فصار كَيْنُونَةً، كقولهم في ميّت: ميت. وأصل ميّت: ميوت، ولم يقولوا كيّنونة على الأصل، كما قالوا: ميّت، لثقل لفظها. و «الْمَكَانُ» قيل أصله من: كَانَ يَكُونُ، فلمّا كثر في كلامهم توهّمت الميم أصليّة فقيل:
تمكّن كما قيل في المسكين: تمسكن، واسْتَكانَ فلان: تضرّع وكأنه سكن وترك الدّعة لضراعته.
قال تعالى: فَمَا اسْتَكانُوا لِرَبِّهِمْ [المؤمنون/ 76] .
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.