87068. رَصاهُ1 87069. رصاه1 87070. رَصَاي1 87071. رصب2 87072. رَصَحَ1 87073. رصح587074. رصخ2 87075. رصخَ2 87076. رَصَدَ1 87077. رصد17 87078. رَصَد1 87079. رَصَدَ 1 87080. رَصْدَان1 87081. رصدت1 87082. رَصَدَهُ1 87083. رصده1 87084. رصرص4 87085. رَصْرَصَ1 87086. رَصَصَ1 87087. رصص13 87088. رَصَعَ1 87089. رصع14 87090. رَصَعَ 1 87091. رصعه1 87092. رَصَغَ1 87093. رصِغ1 87094. رصغ6 87095. رَصَغَ 1 87096. رَصَفَ1 87097. رصف16 87098. رَصَفَ 1 87099. رَصْفَان1 87100. رُصْفَةُ1 87101. رصفه1 87102. رصق2 87103. رصم2 87104. رصن14 87105. رَصْن1 87106. رَصَنَ 1 87107. رصنه1 87108. رَصَنَهُ1 87109. رَصَّهُ1 87110. رصه1 87111. رصو2 87112. رصى1 87113. رَصِيَّة1 87114. رَصِيد1 87115. رَصِيدِيّ1 87116. رَصِيف1 87117. رَصِيفَة1 87118. رصيفه1 87119. رصيه1 87120. رضّ1 87121. رض2 87122. رَضَّ 1 87123. رضا3 87124. رِضَا1 87125. رِضَا الرحمن1 87126. رِضَا الله1 87127. رِضَاء2 87128. رُضاءٌ1 87129. رضاع1 87130. رِضاعة1 87131. رَضَّاعة1 87132. رَضَّافة1 87133. رُضامُ1 87134. رَضَّانة1 87135. رِضَاهُ2 87136. رِضَاوي1 87137. رِضَاي1 87138. رَضَايا1 87139. رَضَاين1 87140. رَضَبَ2 87141. رضب12 87142. رَضَبَ 1 87143. رضة1 87144. رَضَحَ1 87145. رضح9 87146. رَضَحَ 1 87147. رَضْحَا1 87148. رَضْحَان1 87149. رضحه1 87150. رَضَخَ3 87151. رضخ13 87152. رضخَ1 87153. رَضَخَ 1 87154. رضخت1 87155. رَضَدَ1 87156. رضد3 87157. رَضْرَضَ1 87158. رضرض4 87159. رضرضه1 87160. رَضَضَ1 87161. رضض11 87162. رَضَعَ1 87163. رضع20 87164. رَضِعَ1 87165. رَضَعَ 1 87166. رَضْعان1 87167. رضعها1 Prev. 100
«
Previous

رصح

»
Next
رصح
: (الرَّصَحُ مُحرّكَةً) : لُغة فِي الرَّسَح، وروَى ابْن الفَرَجِ عَن أَبي سعيدٍ أَنه قَالَ: الأَرْصَحُ والأَرْصَعُ والأَزَلُّ واحدٌ. وَيُقَال: الرَّصَعُ: (قُرْبُ مَا بينَ الوَرِكَيْن) ، وكاذلك الرَّصَح والرَّسَح والزَّلَلُ. وَفِي حَدِيث اللِّعَان (إِن جاءَتْ بِهِ أُرَيْصِحَ) : هُوَ تَصْغِير الأَرْصَح، وَهُوَ الناتِيءُ الأَلْيَتَيْنِ، (والنَّعْت أَرْصَحُ، و) هِيَ (رَصْحَاءُ) . قَالَ ابْن الأَثير: وَيجوز بالسّين، هاكذا قَالَ الهَرَويّ، وَالْمَعْرُوف فِي اللُّغة أَن الأَرصحَ والأَرسح هُوَ الخَفيفُ لَحْمِ الأَلْيَتَيْنِ، ورُبما كَانَت الصَّاد بَدَلاً من السِّين، وَقد تقدّم.
والتَّرْصِيحةُ: قَرْيَة بالقُرْب من طَبَرِيَّةَ.
رصح
مُهْمَلٌ عنده. الخارْزَنْجيُّ: الأرْصَحُ: الأرْصَعُ الذي لا عَجُزَ له.
[رصح] إن جاءت به "أريصح" هو تصغير أرصح وهو الناتي الأليتين، ويجوز بالسين، والمشهور أنهم الخفيف لحم الأليتين.

رصح: الرَّصَحُ: لغة في الرَّسَح؛ رجل أَرْصَحُ وامرأَة رَصْحاء. وروى

ابن الفَرَج عن أَبي سعيد الضرير أَنه قال: الأَرْصَحُ والأَرْصَعُ

والأَزَلُّ واحدٌ. ويقال: الرَّصَعُ قُرْبُ ما بين الوَرِكَيْنِ، وكذلك

الرَّصَحُ والرَّسَحُ والزَّلَلُ. وفي حديث اللعان: إِن جاءَت به أُرَيْصِحَ؛ هو

تصغير الأَرْصَحِ، وهو النَّاتئُ الأَلْيَتين؛ قال ابن الأَثير: ويجوز

بالسين، هكذا قال الهَرَوِيُّ، والمعروف في اللغة أَن الأَرْصَحَ

والأَرْسَح هو الخفيف لحم الأَلْيَتين، وربما كانت الصاد بدلاً من السين، وقد

تقدم ذلك في موضعه.

(ر ص ح)

الرَّصَحُ: لُغَة فِي الرسح. رجل أرْصَحُ وَامْرَأَة رصْحاءُ.

مقلوبه: الْحَاء وَالصَّاد وَاللَّام

الحاصِلُ من كل شَيْء: مَا بَقِي وَثَبت، وَذهب مَا سواهُ، يكون من الْحساب والأعمال وَنَحْوهمَا. حصَلَ يَحصُلُ حُصولاً. والتحصِيلُ، تَمْيِيز مَا يحْصُل، وَالِاسْم الحَصِيلَةُ، قَالَ لبيد:

وكل امرِئٍ يَوْمًا سيُعْلَم سَعْيُه ... إِذا حُصِّلَتْ عِنْد الإلهِ الحَصائلُ

والمحْصولُ، الحاصِلُ. وَهُوَ أحد المصادر الَّتِي جَاءَت على مفعول، كالمعمول والميسور والمعسور. وَتحصل الشَّيْء، تجمع وَثَبت.

وحَصِلَت الدَّابَّة حَصَلاً، أكلت التُّرَاب فبقى فِي جوفها ثَابتا، وَإِذا وَقع فِي الكرش لم يَضرهَا، وَإِذا وَقع فِي الْقبَّة قَتلهَا.

وَقيل: الحصَلُ: أَن يثبت الْحَصَا فِي لاقطة الْحَصَا، وَهِي ذَوَات الأطباق فِي قطنة الْبَعِير، فَلَا تخرج فِي الجرة حِين يجتر فَرُبمَا قتل إِذا توكأت على جردانه.

والحَصَلُ، مَا تناثر من حمل النَّخْلَة وَهُوَ أَخْضَر غض مثل الخرز الْخضر الصغار. والحَصَلُ، البلح قبل أَن يشْتَد وَتظهر تفاريقه، واحدته حَصَلَةٌ، قَالَ:

مُكَمَّمٌ جَبَّارُها والجعْلُ

يَنْحتُّ منهنَّ السَّدَى والحَصْلُ

سكَّن للضَّرُورَة. وَقيل: هُوَ الطّلع إِذا أصفر، وَقد حصَّلَ النّخل. وَقيل: التَّحْصِيل استدارة البلح. وَقيل: أحْصَل البلح إِذا خرج من تفاريقه صغَارًا.

والحَصَلُ من الطَّعَام: مَا يخرج مِنْهُ فَيرمى بِهِ، من دنقة وزؤان وَنَحْوهمَا. وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الحصَلُ والحُصالةُ مابقي من الشّعير وَالْبر فِي البيدر إِذا نقي وعزل رديئه. وَقَالَ الَّلحيانيّ: الحُصالَةُ مَا يخرج مِنْهُ فَيرمى بِهِ إِذا كَانَ أجَلَّ من التُّرَاب والدقاق قَلِيلا.

والحَصِيلُ، ضرب من النَّبَات. حَكَاهُ ابْن دُرَيْد عَن الحرمازي قَالَ: وَلَا أَدْرِي مَا صِحَّته.

والحَوْصَلُ والحوصَلَةُ والحوصَلاءُ من الطَّائِر والظليم، بِمَنْزِلَة الْمعدة للْإنْسَان. واحوَنْصَلَ الطَّائِر: ثنى عُنُقه وَأخرج حَوْصَلَتَه.

وحَوْصَلَةُ الْإِنْسَان وكل شَيْء: مُجْتَمع الثفل أَسْفَل من السُّرَّة. وَقيل: الحَوْصَلَة، المريطاء وَهُوَ أَسْفَل الْبَطن إِلَى الْعَانَة. وَقيل هُوَ مَا بَين السُّرَّة إِلَى الْعَانَة.

وناقة ضخمة الحَوْصَلَةِ، أَي الْبَطن.

والمُحَوْصِلُ، الَّذِي يخرج أَسْفَله من قبل سرته مثل بطن الحبلى.

والحَوْصَلُ، الشَّاة الَّتِي عظم من بَطنهَا مَا فَوق سرتها.

وحَوْصَلَةُ الْحَوْض، مُسْتَقر المَاء فِي أقصاه.

وحَوْصَلاءُ والحَوْصَلاءُ: مَوضِع.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.