108445. عسب19 108446. عَسَبَ1 108447. عَسْبُ الفَحْلِ1 108448. عَسَبَ 1 108449. عُسْبَان1 108450. عسبر4108451. عسبق2 108452. عسبل1 108453. عسبه1 108454. عَسَّة1 108455. عست2 108456. عَسَجَ1 108457. عسج10 108458. عَسَجَ 1 108459. عَسْجد1 108460. عَسْجَدٌ1 108461. عسجد7 108462. عَسْجَرٌ1 108463. عسجر5 108464. عَسْجَرَ1 108465. عسجل1 108466. عَسْجَلٌ3 108467. عسجم2 108468. عسحر1 108469. عسد7 108470. عَسَدَ1 108471. عَسَدَ 1 108472. عَسْدان1 108473. عِسْرُ1 108474. عَسَر1 108475. عَسِر1 108476. عسر20 108477. عَسَرَ2 108478. عَسَرَ 1 108479. عَسْرَان1 108480. عَسْرَانَة1 108481. عسرب1 108482. عَسِرَة1 108483. عسس13 108484. عَسُسَ1 108485. عسط5 108486. عسطس5 108487. عسطل2 108488. عسطم2 108489. عسعس7 108490. عَسْعَسٌ1 108491. عَسْعَسَ1 108492. عسف19 108493. عَسَفَ1 108494. عَسِفَ1 108495. عَسَفَ 1 108496. عَسْفَا1 108497. عُسْفَانُ1 108498. عسفه1 108499. عَسِقَ1 108500. عسق8 108501. عَسَقَ 1 108502. عسقب3 108503. عسقد2 108504. عسقر2 108505. عسقف5 108506. عسقل7 108507. عَسْقَلَ1 108508. عَسْقَلانُ1 108509. عَسْقَلانيّ1 108510. عَسِكَ1 108511. عسك5 108512. عَسَكَ 1 108513. عسكب2 108514. عَسْكَر2 108515. عسكر11 108516. عَسْكَرُ أبي جَعْفَر...1 108517. عَسْكَرُ الرَّمْلَة...1 108518. عَسْكَرُ الزّيْتون1 108519. عَسْكَرُ القَرْيَتَين...1 108520. عَسْكَرُ المهديّ1 108521. عَسكَرُ سامَرّا1 108522. عَسْكَرُ مِصرَ1 108523. عَسْكَرُ مُكْرَم1 108524. عسكَرُ نَيْسابورَ1 108525. عَسْكَرَ 1 108526. عَسْكَرِيّ1 108527. عَسْكُور1 108528. عِسْلٌ1 108529. عَسْلٌ1 108530. عسل18 108531. عَسَل1 108532. عِسْل1 108533. عَسَلَ1 108534. عَسَلَ 1 108535. عَسْلان1 108536. عَسَلاوِي1 108537. عسلب1 108538. عسلت1 108539. عسلُج1 108540. عسلج8 108541. عَسَلَّجُ1 108542. عَسْلَجَ1 108543. عسلجت1 108544. عسلط2 Prev. 100
«
Previous

عسبر

»
Next

عسبر: العُسْبرُ: النَّمِرُ، والأُنثى بالهاء. والعُسْبُور

والعُسْبُورةُ: ولد الكلب من الذئبة. والعِسْبارُ والعِسْبارةُ: ولد الضبع من الذئب،

وجمعه عَسابِرُ. وقال الجوهري: العِسْبارةُ ولد الضبع، الذكرُ والأُنثى

فيه سواءٌ. والعِسْبارُ: ولدُ الذئبِ؛ فأَما قول الكميت:

وتَجَمَّع المُتَفَرِّقُو

ن من الفَراعِل والعَسابِرْ

فقد يكون جمع العُسْبُر، وهو النمر، وقد يكون جمع عِسْبار، وحذفت الياء

للضرورة. والفُرْعُلُ: ولد الضبع من الضِّبْعان، قال ابن بَحْر: رَماهم

بأَنهم أَخْلاطٌ مُعَلْهَجُون. والعُسْبُرة والعُسْبُورة: الناقةُ

النجيبة، وقيل: السريعة من النجائب؛ وأَنشد:

لقد أَرانِيَ، والأَيَّامُ تُعْجِبُني،

والمُقْفِراتُ بها الخُورُ العسابِيرُ

قال الأَزهري: والصحيح العُبْسُورة، الباء قيل السين، في نعت الناقة؛

قال: وكذلك رواه أَبو عبيد عن أَصحابه. ابن سيده: وناقة عُسْبُرٌ

وعُسْبُورٌ شديدة سريعة.

[عسبر] العِسْبارَةُ : ولد الضبع من الذئب، الذكر والأنثى فيه سواء. قال الكميت: وتجمع المتفرقو * ن من الفراعل والعسابر - والفرعل: ولد الضبع من الضبعان.
عسبر قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: أما الحَدِيث فَإِنَّهُ هَكَذَا يرْوى أَنه جعل الضبع الفُرْعُلَ وَأما الْعَرَب فَإِن الفُرْعُل عِنْدهم ولد الضبع وَجمعه: الفَراعِل قَالَ الْأَعْشَى يذكر رجلا قتل [رجلا -] : [الْكَامِل]

غادَرْتُه مُتَجَدَّلا ... بالقَاع تُنْهِسُه الفَراعِلْ

[وَقَالَ الْكُمَيْت: (مجزو الْكَامِل)

وتجمَّعَ المتَفَرِقُو ... ن من الفراعل والعَسابْر

والفراعل: أَوْلَاد الضباع بَعْضهَا من بعض والعسابر أَوْلَاد الضباع من الذئاب وَاحِدهَا: عسبار وعسبارة] . وَالَّذِي يُرَاد من هَذَا الحَدِيث قَوْله: نعجة من الْغنم يَقُول: إِنَّهَا حَلَال بِمَنْزِلَة الْغنم تُؤْكَل.
ع س ب ر
العُسْبُرُ، كقُنْفْذٍ: النَّمِر، وَهِي بهاءٍ، قَالَه اللَّيْث. والعُسْبُورُ، بالضَّمِّ، والعُسْبُورَةُ، بِهَاءٍ: وَلَدُ الكَلْبِ من الذِّئْبَةِ. والعِسْبَارُ، بِالْكَسْرِ، والعِسْبَارَةُ بِهاءٍ: وَلَدُ الضَّبُعِ من الذِّئْبِ وجَمْعُه عَسابِرُ. وَقَالَ الجوْهريّ: العِسْبَارَةُ: وَلَد الضَّبُع، الذَّكَرُ والأُنْثَى فِيهِ سَواءٌ. والعِسْبَارُ وَلَدُ الذِّئبِ، فأَمّا قولُ الكُمَيْت:
(وتَجَمَّعَ المُتَفَرِّقُو ... نَ من الفَرَاعِلِ والعَسَابِرْ) فقد يكونُ جَمْعَ العُسْبُر، وَهُوَ النَّمِر، وَقد يكونُ جَمْعَ عِسْبَار، وحُذِفَت الياءُ للضَّرُورَة. قَالَ ابنُ بَحْر: رَمَاهُمْ بأَنَّهُم أَخْلاطٌ مُعَلْهَجُونَ. وَفِي بعضِ النُّسَخِ: أَو وَلَدُ الذِّئبِ. والعُسْبُرَةُ والعُسْبُورَةُ: الناقَةُ السَّريعةُ النَّجِيبَة، وأَنشدَ اللَّيْث:
(لَقَدْ أُرانِيَ والأَيّامُ تُعْجِبُنِي ... والمُقْفِرَاتُ بِهَا الخُورُ العَسابِيرُ)
وَقَالَ الأَزهريّ: وَالصَّحِيح: العُبْسُورَة، بِتَقْدِيم الباءِ على السِّين فِي نَعْتِ الناقَة، قَالَ: وَكَذَلِكَ رَوَاهُ أَبو عُبَيْد عَن أَصحابِه. وَقَالَ ابنُ سِيدَه: ناقَةٌ عُسْبُرٌ وعُسْبُورٌ: شَدِيدَةٌ سَرِيعَةٌ. وَقَالَ شيخُنَا نقلا عَن أَبي حَيَّانَ وابنِ عُصْفُور وجَماعةٍ من أَئمّة الصَّرْفِ: إِنّ السِّينَ فِيهَا زائدةٌ، لأَنّ المُرَادَ) أَنَّها سَرِيعَةُ العُبُور، زِيدَتْ فِيهَا السِّين للإِلْحاقِ بعُصْفُور، وَهُوَ الَّذِي صَرَّحَ ابنُ القَطّاع وغَيْرُه.
انْتهى. قُلْتُ: وَلم أَجِدْه فِي كتاب التَّهْذيب لابنِ القَطَّاع، فلينْظَر.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.