خَدرق
الخَدَرْنَقُ كسَفَرْجَلٍ: الذَّكَرُ هكَذا فِي سائِرِ النُّسخ، وَهُوَ يوهِمُ أَنه ذَكَرُ الرَّجُلِ، كَمَا هُوَ مَفْهُومُ الإِطلاقِ، وليسَ كذلِك، بل الصِّوابُ أَنَّه الذَّكَرُ من العَنْكَبُوتِ خاصَّةً، كَمَا هُوَ فِي العُبابِ واللِّسان. وَقَالَ أبُو عُبَيْدٍ: هُوَ العَنْكبُوتُ وَلم يَخص بِهِ الذَّكَرَ، أَو العَظيم الضخم مِنْهَا كَمَا قالهُ أَبو مَالك، وأَنْشدَ أَبُو عبَيْدِ للزَّفيانِ: ومنهل طام عَلَيْهِ الغلفق ينِيرُ أَو يُسْدِي بِهِ الخَدَرنَقُ قالَ الجَوْهَرِيّ: وإِذا جمَعْتَ حَذَفْتَ آخرَه، فقُلْتَ: الخَدارِنُ.
الخَدَرْنَقُ كسَفَرْجَلٍ: الذَّكَرُ هكَذا فِي سائِرِ النُّسخ، وَهُوَ يوهِمُ أَنه ذَكَرُ الرَّجُلِ، كَمَا هُوَ مَفْهُومُ الإِطلاقِ، وليسَ كذلِك، بل الصِّوابُ أَنَّه الذَّكَرُ من العَنْكَبُوتِ خاصَّةً، كَمَا هُوَ فِي العُبابِ واللِّسان. وَقَالَ أبُو عُبَيْدٍ: هُوَ العَنْكبُوتُ وَلم يَخص بِهِ الذَّكَرَ، أَو العَظيم الضخم مِنْهَا كَمَا قالهُ أَبو مَالك، وأَنْشدَ أَبُو عبَيْدِ للزَّفيانِ: ومنهل طام عَلَيْهِ الغلفق ينِيرُ أَو يُسْدِي بِهِ الخَدَرنَقُ قالَ الجَوْهَرِيّ: وإِذا جمَعْتَ حَذَفْتَ آخرَه، فقُلْتَ: الخَدارِنُ.