11954. الأصاص1 11955. الأَصَاغِي1 11956. الأَصَافِرُ1 11957. الْأَصَالَة1 11958. الأصبوع1 11959. الْأَصْحَاب211960. الأصحاب2 11961. الأَصْدَارُ1 11962. الأصدة1 11963. الأُصْدَةُ1 11964. الأصدر1 11965. الأصدغان1 11966. الأُصْر1 11967. الأصر1 11968. الأَصْرُ1 11969. الأُصْطُبَّةُ1 11970. الأصطبة2 11971. الأصطكمة1 11972. الأُصْطُكْمَة1 11973. الأصْطُكْمَةُ1 11974. الأصْطُمَّةُ1 11975. الأَصْغَر1 11976. الْأَصْغَر1 11977. الْأَصْغَر والأكبر1 11978. الأصف1 11979. الْأَصْفَر1 11980. الأصفران1 11981. الأصك1 11982. الأصْلُ1 11983. الأَصْلُ1 11984. الأصل3 11985. الأَصْل1 11986. الأصل الأصيل، في تحريم النظر في الت...1 11987. الأصل في الفروع1 11988. الأصل، في بيان الفصل والوصل...1 11989. الأصلة1 11990. الْأَصْلَح1 11991. الأَصْلَخُ1 11992. الأصلد1 11993. الأصلع1 11994. الأصلف1 11995. الأصلم1 11996. الأَصْلَمُ1 11997. الْأَصْلِيّ1 11998. الأصمّ1 11999. الْأَصَم2 12000. الأصْمَعُ1 12001. الأصمع1 12002. الأصموخ1 12003. الأَصنامُ1 12004. الأصهب1 12005. الأَصْهَبِيَّات1 12006. الْأَصْوَات1 12007. الأصول2 12008. الْأُصُول2 12009. الأصول الخمسة التي بني الإسلام عليه...1 12010. الأصول العشرة1 12011. الأصول الموضوعة1 12012. الأصول والضوابط1 12013. الأصيد2 12014. الأصيدة1 12015. الأصير1 12016. الأصيص1 12017. الأصيصة1 12018. الأَصْيَغُ1 12019. الْأَصِيل1 12020. الأصيلة1 12021. الأُصَيهِبُ1 12022. الأضَاءُ1 12023. الأضاة1 12024. الأضاةُ1 12025. الأَضارِعُ1 12026. الأضجع1 12027. الأضحاة1 12028. الأضحوكة1 12029. الأضْحَى1 12030. الْأَضْحَى1 12031. الأُضحِية1 12032. الأضحية1 12033. الْأُضْحِية2 12034. الأضخومة1 12035. الأضداد2 12036. الأضراس1 12037. الأَضَزُّ1 12038. الأضلال والأظلال1 12039. الأضلع1 12040. الأضلولة1 12041. الأَضَمُ1 12042. الأضواء البهجة، في إبراز دقائق المن...1 12043. الأَضْوَجُ1 12044. الأطام1 12045. الأطحل1 12046. الأَطَدُ1 12047. الأطر1 12048. الأَطْرُ1 12049. الأطرافية1 12050. الأطربون1 12051. الأطرة1 12052. الأطرش1 12053. الأُطْرُغُلاَّتُ1 Prev. 100
«
Previous

الْأَصْحَاب

»
Next
الْأَصْحَاب: قد مر فِي أول الْكتاب تبركا وتيمنا.
الْأَصْحَاب: جمع صَاحب كالأطهار جمع طَاهِر وَمن يَقُول إِن الْفَاعِل لَا يجمع على الْأَفْعَال يُخَفف صاحبا بِحَذْف الْألف ثمَّ الْحَاء الْمُهْملَة عِنْد الْبَعْض بَاقِيَة على كسرهَا وَعند الْبَعْض تسكن وَلذَا قيل أَو جمع صحب بِكَسْر الْحَاء الْمُهْملَة كأنمار جمع نمر أَو جمع صحب بسكونها كأنهار جمع نهر. وَأَصْحَاب النَّبِي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - هم الَّذين أدركوا صُحْبَة النَّبِي عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام فِي الْيَقَظَة مَعَ الْإِيمَان وماتوا عَلَيْهِ وَاخْتلف فِيمَن تخللت ردته بَين إِدْرَاكه صُحْبَة النَّبِي عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام بل بَين مَوته أَيْضا مُؤمنا بِهِ. قَالَ الْبَعْض لَيْسَ بصحابي وَالأَصَح أَنه صَحَابِيّ وَعَلِيهِ الْجُمْهُور لِأَن اسْم الصُّحْبَة بَاقٍ لَهُ سَوَاء رَجَعَ إِلَى الْإِسْلَام فِي حَيَاته عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام أَو بعده وَسَوَاء لقِيه عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام ثَانِيًا بعد الرُّجُوع إِلَى الْإِسْلَام أم لَا لقصة أَشْعَث بن قيس فَإِنَّهُ ارْتَدَّ ثمَّ أَخذ وَأتي بِهِ إِلَى أبي بكر الصّديق رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ أَسِيرًا فَعَاد إِلَى الْإِسْلَام فَأسلم فَقبل رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ الْإِسْلَام مِنْهُ وزوجه أُخْته وَلم يتَخَلَّف أحد عَن ذكره فِي الصَّحَابَة وَلَا عَن تَخْرِيج أَحَادِيثه فِي المسانيد وَغَيرهَا وَالتَّعْبِير بِإِدْرَاك الصُّحْبَة أولى من قَول بَعضهم الصَّحَابِيّ من رأى النَّبِي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - لِأَنَّهُ يخرج ابْن أم مَكْتُوم وَنَحْوه من العميان وهم صحابته عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام بِلَا تردد.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.