71145. جَلَنْبَلَقْ1 71146. جَلْنَد1 71147. جلند1 71148. جَلْنَدِيّ1 71149. جُلَنْدِيّ1 71150. جلنر371151. جلنز2 71152. جلنض1 71153. جلنظ1 71154. جلنف4 71155. جَلَنْفَاةٌ1 71156. جَلَنْفاةٌ1 71157. جلنفع1 71158. جَلَنْك1 71159. جله10 71160. جَلَهَ 1 71161. جلهب1 71162. جلهز3 71163. جلهض2 71164. جلهق5 71165. جَلْهَمَ1 71166. جلهم5 71167. جُلْهُمَة1 71168. جُلْهُوم1 71169. جلو11 71170. جَلَوَ 1 71171. جَلْوَاباذُ1 71172. جُلوَاح1 71173. جُلُوب1 71174. جلوب1 71175. جَلُوب1 71176. جَلُوبة1 71177. جَلَوْبَقُ1 71178. جلوبه1 71179. جَلْوَةُ1 71180. جلوة1 71181. جلوة المذاكرة، في خلوة المحاضرة...1 71182. جَلُوتِي1 71183. جَلُودُ1 71184. جَلُود1 71185. جَلُّود1 71186. جُلُود1 71187. جلوري1 71188. جلوز1 71189. جِلَّوز1 71190. جَلُوسِيّ1 71191. جَلُوف1 71192. جلوكوز1 71193. جلوكوما1 71194. جُلُول1 71195. جَلُّول1 71196. جَلُول1 71197. جَلُولاء1 71198. جَلُولَتَين1 71199. جَلُّوليّ1 71200. جُلُولِيّ1 71201. جَلُولي1 71202. جَلُّون1 71203. جَلُّوني1 71204. جِلْوِيّ1 71205. جَلْوِيّ1 71206. جُلَّى1 71207. جلى3 71208. جلي6 71209. جَلِيّ1 71210. جَلْي1 71211. جلي المحبوب، المنتخب من ثمار القلوب...1 71212. جَلِيَّات1 71213. جِلْيَانَةُ1 71214. جَلِيب1 71215. جُلَيْب1 71216. جَلِيبَة1 71217. جَليبِي1 71218. جُلَيّةُ1 71219. جليت1 71220. جَلِيت1 71221. جُلَيْجلُ1 71222. جَلِيد1 71223. جُلَيْدات1 71224. جَلِيدات1 71225. جُلَيْدَان1 71226. جَلِيدان1 71227. جُلَيْدِيّ1 71228. جلير1 71229. جَلِيس1 71230. جليس الأنيس، في أسماء الخندريس...1 71231. جليس المشتاق1 71232. جليسرين1 71233. جُلُيْطَة1 71234. جَلِيفَان1 71235. جُلَيْفَة1 71236. جَلِيفَة1 71237. جَلِيقي1 71238. جليقي1 71239. جِلِّيقي1 71240. جِلّيقِيَّةُ1 71241. جِلِيل1 71242. جَلِيل1 71243. جَلِيلَة1 71244. جَلِيلِيّ1 Prev. 100
«
Previous

جلنر

»
Next

جلنر: الجُلنَّارُ: معروف.

(ج ل ن ر)

والجُلَّنار: مَعْرُوف.
جلنر
: (الجُلَّنَارُ، بضمِّ الجيمِ وفتحِ اللّام المشدَّدةِ) ، أَهملَه الجوهريُّ. وَقَالَ الصغانيُّ: هُوَ فارسيٌّ مَعْنَاهُ (زَهْرُ الرُّمَّانِ) ، وَهُوَ (مُعَرَّبُ كُلْنار، بضمِّ الكافِ المَمْزُوجَةِ بالقافِ والسكونِ، قَالَ شيخُنا: وَهِي القافُ الَّتِي يُقَال لَهَا: المعقودَةُ، لغةٌ مشهورةٌ لأَهل اليمنِ، وَقد سأَل الحافظُ ابنُ حَجَر شيخَه المصنِّفَ رَحمهَا اللهُ تعالَى عَن هاذه الْقَاف ووقُوعِها فِي كلامِهم، فَقَالَ: إِنها لغةٌ صحيحةٌ، ثمَّ قَالَ شيخُنا: وَقد ذَكَرها العَلّامةُ ابنُ خلْدُون فِي تاريخِه، وأَطالَ فِيهَا الكلامَ، وَقَالَ: إِنها لغةٌ مُضَرِيَّةٌ، بل بالغَ بعضُ أَهلِ البيتِ فَقَالَ: لَا تَصِحُّ القراءَةُ فِي الصّلاة إِلّا بهَا. ورأَيتُ فِيهَا رِسَالَة جَيِّدَةً بخطِّ الوالِدِ، قَدَّسَ اللهُ رُوحَه، وَلَا أَدْرِي هَل كَانَت لَهُ أَو لغيره، ثمَّ نَقَلَ شيخُنا عَن ابْن الأَنباريِّ بعدَ مَا أَنشدَ لبَعض المُحْدَثِين:
غَدَتْ فِي لِبَاسٍ لَهَا أَخْضَرٍ
كَمَا يَلْبَسُ الوَرق الجُلَّنارَهْ وَلَا أَعلمُ هاذا الإِسمَ جاءَ فِي شِعْر فصيحٍ، وإِنما هُوَ لفْظٌ مُحْدَثٌ، وكأَنه فِي الأَصل جاءَ على معنَى التَّشبِيهِ؛ شَبَّهوا حُمْرَتَه بحُمْرَة الجَمْرِ، وَهُوَ جُل النَّار، ثمَّ تَصَرَّفوا فِي نَقْله وتغييره. قَالَ شيخُنا: هاذا الكلامُ مَبْنَاه على الحَدْسِ والتَّخْمِينِ والحُكْمِ بِغَيْر يَقِينٍ؛ إِذْ لَا قائِلَ ببقاءِ الجُل على مَعْنَاهُ العربيّ فِيهِ، وَلَا أَن الجُل هُوَ حُمْرَةُ الجَمْرِ، وَلَا أَنه هُوَ الجَمْر، وكذالك قَوْله: إِنه كلامٌ محدَث، بل الجُلَّنارُ كلُّه فارسيٌّ، كَمَا يُومِي إِليه كلامُ المصنِّف، وَهُوَ الَّذِي صَرَّحَ بِهِ المصنِّفون فِي النَّباتات، والحُكَماءُ، والأَطباءُ الَّذين تَعَرَّضُوا لمنافِعه والمرادُ من جُل نَار زهرُ الرُّمّان لَيْسَ إِلّا، وَهُوَ موضوعٌ وَضْعَ الفُرْس، وَلَا يختلفُ فِيهِ أَحدٌ، وَلَا يقولُ أَحدٌ غيرَه، لَا من المتكلِّمين بأَصْل الفارسيَّة، وَلَا مِمَّنْ عرَّبُوه ونَطَقُوا بِهِ كالعربيَّة، والمعرَّباتُ من الفارسيَّة لَا تحتاجُ إِلى مَا ذكَره من التَّكَلُّفات، كَمَا لَا يخْفَى.
(ويُقَال) فِي خواصّ الجُلَّنار: (من ابْتَلَعَ ثلاثَ حَبّاتٍ مِنْهُ) ، بِشَرْط أَن يأْخذَها بفَمه من الشَّجَرَة قبل تَفَتُّحِها، عِنْد طُلُوع شمسِ يومِ الأَربعاءِ. وَكَذَا قَيَّدَه داوودُ فِي التَّذْكِرَةِ، مِنْهُم من قَيَّدَ بأَنه (مِن أَصغَرِ مَا يكون) ، وكأَنه ليسهل الابتلاعُ (لم يَرْمَدْ فِي تِلْكَ السَّنَةِ) ، مجرَّب، نَصَّ عَلَيْهِ الأَطباءُ أَربابُ الحَواصِّ. وَقد سقَطتْ هاذه العبارةُ من عِنْد قَوْله: (وَيُقَال) إِلى آخرهَا من بعض النُّسَخ، زَاد الشِّهابُ القَلْيُوبِيُّ فِي رسَالَته الَّتِي وَضَعها فِي المجربات: أَو الأَربعة، والسبعة لسبْعِ سِنِين أَو عشرةٍ أَو ثَلَاثِينَ أَو وَاحِدَة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.