107878. عردم3 107879. عرديب1 107880. عَرِدِيّة1 107881. عردين1 107882. عرر15 107883. عَرَرَ1107884. عرز6 107885. عَرَزَ 1 107886. عرزب1 107887. عَرْزَب1 107888. عَرْزبي1 107889. عرزل4 107890. عرزم8 107891. عَرْزَمٌ1 107892. عَرْزَمَ1 107893. عَرْزِيّو1 107894. عرس22 107895. عَرَّسَ1 107896. عِرْس1 107897. عُرُسٌ1 107898. عَرِسَ1 107899. عَرِسَ 1 107900. عَرْسان1 107901. عِرْسَانِيّ1 107902. عَرْسَانِيّ1 107903. عُرْسَة1 107904. عُرْسِي1 107905. عرش22 107906. عَرِشَ1 107907. عَرش المسجد1 107908. عَرْشُ بِلْقِيسَ1 107909. عَرَشَ 1 107910. عَرشَانُ1 107911. عُرْشُوْمٌ 1 107912. عَرْشِينُ القُصُور1 107913. عرص15 107914. عَرَصَ1 107915. عَرَصَ 1 107916. عِرْصافُ1 107917. عَرْصَةُ1 107918. عرصت1 107919. عرصف6 107920. عرصم3 107921. عرصن1 107922. عَرِض1 107923. عُرُض1 107924. عُرْضٌ1 107925. عِرْض1 107926. عَرْض1 107927. عَرَض1 107928. عرض23 107929. عَرِضَ1 107930. عُرْض1 107931. عرض الْبَلَد1 107932. عرضُ البلدِ1 107933. عَرْض الحائط1 107934. عرض الْكَفّ1 107935. عَرْض الله1 107936. عرض الوراب1 107937. عَرَضَ لـ1 107938. عَرَضَ 1 107939. عُرْضَة1 107940. عُرْضَةٌ إلى1 107941. عرضم1 107942. عرضن4 107943. عَرْضُون1 107944. عَرِضِيّ1 107945. عُرُضِيّ1 107946. عُرَضِيّ1 107947. عُرْضِي1 107948. عَرْضِي1 107949. عِرَضي1 107950. عَرْضِيّة1 107951. عِرْضِيّة1 107952. عُرْضِيّة1 107953. عرط6 107954. عَرْط1 107955. عرطب5 107956. عَرْطَبَ1 107957. عَرَطَتِ1 107958. عرطج1 107959. عَرْطَزَ1 107960. عرطز4 107961. عرطس5 107962. عَرْطَسَ2 107963. عرطل4 107964. عرطنث1 107965. عَرْطَنِيثا1 107966. عُرْطوجٌ1 107967. عُرْطُوْجٌ1 107968. عرع1 107969. عَرْعَرُ1 107970. عرعر5 107971. عَرْعَرَ1 107972. عرْعرة1 107973. عرعل1 107974. عَرِفَ1 107975. عَرَفَ2 107976. عُرْف2 107977. عَرْف1 Prev. 100
«
Previous

عَرَرَ

»
Next
(عَرَرَ)
[هـ] فِيهِ «كَانَ إِذَا تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ قَالَ كَذَا وَكَذَا» أَيْ إِذَا اسْتَيْقَظ، وَلَا يكونُ إلاَّ يَقَظةً مَعَ كَلَامٍ. وَقِيلَ: هُوَ تَمَطَّى وَأَنَّ وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ.
[هـ] وَفِي حَدِيثِ حاطِب «لمَّا كَتَب إِلَى أهْل مَكَّةَ يُنْذِرُهم مَسِير رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلَيهم، فلمَّا عُوتب فِيهِ قَالَ: كُنْت رَجُلًا عَرِيراً فِي أهْل مَكَّةَ» أَيْ دَخِيلاً غَرِيباً وَلَمْ أكُن مِنْ صَمِيمهِم. وَهُوَ فعيلٌ بِمَعْنَى فَاعِلٍ، مِنْ عَرَرْتُه إِذَا أتيتَه تَطلُب معروفَه.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ «مَنْ كَان حَلِيفا وعَرِيراً فِي قَوْمٍ قَدْ عقَلوا عَنْهُ ونَصَرُوه فَمِيراثُه لَهُمْ» .
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ «أَنَّ أَبَا بَكْرٍ أَعْطَاهُ سَيْفًا مُحَلّىً، فَنَزَعَ عُمَرُ الحِلْية وَأَتَاهُ بِهَا، وَقَالَ:
أتيتُك بِهَذَا لِمَا يَعْرُرُك مِنْ أُمُورِ النَّاس» يُقَالُ: عَرَّه واعْتَرَّه، وعَرَاه واعْتَرَاه إِذَا أَتَاهُ مُتعرِّضا لمعْرُوفه، والوجهُ فِيهِ أنَّ الْأَصْلَ: يَعُرُّك، فَفكَّ الإْدغَامَ، وَلَا يَجيءُ مِثْلُ هَذَا الاتِّساع إلاَّ فِي الشِّعْر.
وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: لَا أحْسِبُه مَحْفُوظاً، ولكنَّه عِنْدِي «لِمَا يَعْرُوك» بِالْوَاوِ: أَيْ لِمَا يَنُوبُك مِنْ أمْرِ الناسِ ويلزَمُك مِنْ حَوائجهم، فيكونُ مِنْ غَير هَذَا الْبَابِ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «فأكلَ وأطْعم القَانِعَ والمُعْتَرّ» .
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ «فإنَّ فِيهِمْ قَانِعًا ومُعْتَرّاً» هُوَ الَّذِي يَتَعَرَّض للسُّؤال مِنْ غَيْرِ طَلَب.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي مُوسَى «قَالَ لَهُ عليٌّ، وَقَدْ جَاء يَعُودُ ابنَه الحَسَن: مَا عَرَّنا بِكَ أيُّها الشَّيْخُ؟» أَيْ مَا جاءَنَا بِكَ؟.
وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ «اللَّهُمَّ إِنِّي أَبْرَأُ إلَيك مِنْ مَعَرَّة الجَيشِ» هُوَ أَنْ يَنْزِلوا بقَوم فَيَأْكُلُوا مِنْ زُرُوعهم بغَير عِلْمٍ. وَقِيلَ: هُوَ قِتَال الجَيشِ دُونَ إذْنِ الأمِير. والمَعَرَّة: الأمرُ الْقَبِيحُ المكروهُ والأذَى، وَهِيَ مَفْعَلة مِنَ العَرِّ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ طَاوُسٍ «إِذَا اسْتَعَرَّ عَلَيْكُمْ شيءٌ مِنَ النِّعَم» أَيْ نَدَّ واسْتَعْصَى، مِنَ العَرَارَة، وَهِيَ الشِّدَّة والكَثرة وسُوءُ الخُلُق.
(هـ) وَفِيهِ «أنَّ رَجُلًا سَأَلَ آخَر عَنْ مَنْزله، فأخبرَه أَنَّهُ يَنزل بَيْنَ حيَّين مِنَ العَرَب، فَقَالَ:
نَزَلْتَ بَين المَعَرَّة والمَجَرّة» المجرَّة الَّتِي فِي السَّماء: البياضُ المعروفُ، والمَعَرَّة: مَا وَرَاءها مِنْ نَاحِيَةِ الْقُطْبِ الشَّمالي، سُمِّيت مَعَرَّة لكَثْرة النُّجوم فِيهَا، أَرَادَ بَيْنَ حَيَّيْنِ عَظِيمَيْنِ كَكَثْرَةِ النُّجُوم. وأصلُ المَعَرَّة: مَوْضِعُ العَرِّ، وَهُوَ الجَرب، وَلِهَذَا سَمّوا السَّمَاءَ الْجَرْبَاءَ، لِكَثْرَةِ النُّجُوم فِيهَا، تَشْبيهاً بِالْجَرَبِ فِي بدَنِ الْإِنْسَانِ.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «إِنَّ مُشْتَرِي النَّخْل يشْتَرِط عَلَى البائِع لَيْسَ لَهُ مِعْرَارٌ» هِيَ الَّتِي يُصِيبها مثْلُ العَرّ، وَهُوَ الجَرَب.
(س) وَفِيهِ «إيَّاكم ومُشَارَّةَ الناسِ فَإِنَّهَا تُظْهرُ العُرَّة» هِيَ القَذَر وعَذِرَة النَّاسِ، فاستُعير للمَساوِي والمَثَالب.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ سَعْدٍ «أَنَّهُ كانَ يَدْمُل أرضَه بالعُرَّة» أَيْ يُصْلِحُها. وَفِي رِوَايَةٍ «كَانَ يحْمِل مِكْيال عُرَّة إِلَى أرْضٍ له بمكة» . وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ «كَانَ لَا يَعُرُّ أرْضَه» أَيْ لَا يُزَبِّلها بالعُرَّة.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ «كُلْ سَبْعَ تَمْراتٍ مِنْ نَخْلةٍ غَيرِ مَعْرُورَة» أَيْ غَيْرِ مُزَبَّلة بالعُرَّة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.