70890. جلء2 70891. جَلأَ1 70892. جلأ3 70893. جَلاَ2 70894. جلا7 70895. جَلَا270896. َجِلا1 70897. جلاء الأبصار في الأخبار...1 70898. جلاء الإفهام، في فضل الصلاة والسلام...1 70899. جلاء الحزن1 70900. جلاء الروح1 70901. جلاء القلوب1 70902. جُلّابُ1 70903. جلاب1 70904. جِلاب1 70905. جَلَّاب1 70906. جلاب الفوائد في شرح التسهيل في النح...1 70907. جُلاباذُ1 70908. جُلاجِلُ1 70909. جِلَاد1 70910. جَلَّاد1 70911. جُلادة1 70912. جلاديس1 70913. جلَّازي1 70914. جِلَازِيّ1 70915. جلاس1 70916. جَلَّاس1 70917. جلاش1 70918. جُلَافِيّ2 70919. جَلَافِيّ1 70920. جَلَّافِيّ1 70921. جَلّالٌ1 70922. جلال1 70923. جَلَّال1 70924. جَلَال1 70925. جلال وجمال1 70926. جَلالاباذُ1 70927. جَلَّالة1 70928. جَلَالَة1 70929. جَلَّالي1 70930. جَلَالي1 70931. جَلَاليَّة1 70932. جَلَالَيْن1 70933. جَلَّان1 70934. جلاو2 70935. جَلاوَنْد1 70936. جَلَايس1 70937. جَلَايِليّ1 70938. جَلَايليبه1 70939. جَلَايِليَّة1 70940. جُلْبُ1 70941. جِلْبُ1 70942. جَلَبَ1 70943. جلب21 70944. جَلَبَ 1 70945. جَلُبارة.1 70946. جُلْباطُ1 70947. جُلُبَّان1 70948. جُلْبَان1 70949. جَلْبَان1 70950. جُلُبَّانَة1 70951. جُلْبَانيّ1 70952. جُلُبَّانِيّ1 70953. جلبب2 70954. جلببه1 70955. جَلَبة1 70956. جلبح2 70957. جَلْبَدَ1 70958. جلبد1 70959. جَلْبَدَةُ1 70960. جلبر1 70961. جلبرة1 70962. جلبرت1 70963. جلبز2 70964. جلبص2 70965. جلبط1 70966. جلبق2 70967. جَلَبَهُ1 70968. جَلْبَهنك1 70969. جَلَبيّ1 70970. جُلْبِي1 70971. جُلْبيّ1 70972. جلة1 70973. جلت4 70974. جَلَتَه1 70975. جلث1 70976. جَلْثَمٌ1 70977. جلثم3 70978. جَلَجَ1 70979. جلج5 70980. جَلَجَ 1 70981. جَلْجَان1 70982. جُلْجُلٌ1 70983. جَلْجَلَ1 70984. جلجل7 70985. جلجي1 70986. جَلَجيّ1 70987. جَلْحٌ1 70988. جَلَحَ2 70989. جلح17 Prev. 100
«
Previous

جَلَا

»
Next
جَلَا
من (ج ل و) الكحل، وابن جلا: السيد الشريف.
(جَلَا)
- فِي حَدِيثِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ «فجَلَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنَّاسِ أمْرهُم ليَتَأهَّبُوا» أَيْ كَشف وَأَوْضَحَ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ الْكُسُوفِ «حَتى تَجَلَّتِ الشَّمْسُ» أَيِ انكشَفَتْ وَخَرَجَتْ مِنَ الْكُسُوفِ.
يُقَال: تَجَلَّتْ وانْجَلَتْ، وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ.
(س) وَفِي صِفَةِ الْمَهْدِيِّ «أَنَّهُ أَجْلَى الْجَبْهَةَ» الأَجْلَى: الْخَفِيفُ شَعَرٍ مَا بيْن النَّزَعَتين مِنَ الصُّدْغين، وَالَّذِي انْحَسَرَ الشَّعَرُ عَنْ جَبْهته.
وَمِنْهُ حَدِيثُ قَتَادَةَ فِي صِفَةِ الدَّجال أَيْضًا «أَنَّهُ أَجْلَى الْجَبْهَةَ» .
(س) وَفِي حَدِيثِ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا «أَنَّهَا كَرِهت للمُحدِّ أَنْ تكْتَحِل بالجِلَاء» هُوَ بِالْكَسْرِ وَالْمَدِّ: الإثْمِد. وَقِيلَ هُوَ بِالْفَتْحِ وَالْمَدِّ والقَصْر: ضَرْب مِنَ الكُحْل. فَأَمَّا الحُلاء بِضَمِّ الْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ وَالْمَدِّ فحُكاكَة حَجَر عَلَى حَجَرٍ يُكْتحل بِهَا فيتأذَّى البَصَر. وَالْمُرَادُ فِي الْحَدِيثِ الأوّلُ.
وفي حديث العقبة «إنكم تبايعون رسول الله مُحَمَّدًا عَلَى أَنْ تُحَارِبُوا الْعَرَبَ والعجَم مُجْلِيَة» أَيْ حَرْباً مُجْلِيَة مُخْرِجة عَنِ الدَّار وَالْمَالِ .
وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «أنَّه خَيَّرَ وَفْد بُزَاخة بَيْنَ الحرْب المُجْلِيَة والسِّلْم المُخْزِيَة» . وَمِنْ كَلَامِ الْعَرَبِ «اخْتاروا فَإِمَّا حَرْبٌ مُجْلِيَة وَإِمَّا سِلْم مُخْزِية» أَيْ إِمَّا حرْب تُخْرِجُكم عَنْ دِيَارِكُمْ، أَوْ سِلْمٌ تُخْزِيكم وتُذِلُّكم. يُقَالُ جَلَا عَنِ الْوَطَنِ يَجْلُو جَلَاءً، وأَجْلَى يُجْلِي إِجْلَاءً: إِذَا خَرَجَ مُفَارِقاً. وجَلَوْتُهُ أَنَا وأَجْلَيْتُهُ. وكلاهما لازم ومتعدّ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ الْحَوْضِ «يرِد عليَّ رَهط مِنْ أَصْحَابِي فَيُجْلَوْنَ عَنِ الْحَوْضِ» هَكَذَا رَوَى فِي بَعْضِ الطُّرق: أَيْ يُنْفَوْن ويُطْرَدُون. وَالرِّوَايَةُ بِالْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ وَالْهَمْزِ.
(س) وَفِي حَدِيثِ ابْنِ سِيرِينَ «أَنَّهُ كَرِه أَنْ يَجْلِيَ امْرَأَتَهُ شَيْئًا ثُمَّ لَا يَفِي بِهِ» . يُقال جَلَا الرَّجل امْرَأَتَهُ وَصِيفًا: أَيْ أعْطاها إِيَّاهُ.
وَفِي حَدِيثِ الْكُسُوفِ «فقُمت حَتَّى تَجَلَّانِي الغَشْيُ» أَيْ غطَّاني وغَشّاني. وأصْلُه تَجَلَّلَنِي، فأبْدلَت إِحْدَى اللَّامَاتِ ألِفاً، مِثْلَ تَظَنّي وتَمَطّي فِي تَظَنَّنَ وتمطَّطَ. وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَى تَجَلَّانِي الغَشْي: ذَهب بِقُوَّتِي وصَبري، مِنَ الجَلَاء، أَوْ ظَهَر بِي وبَانَ عَلَيَّ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ الحجَّاج.
أنَا ابْنُ جَلَا وطَلَّاع الثَّنَايا
أَيْ أَنَا الظّاهِر الَّذِي لَا أخْفي، فكلُّ أحدِ يَعْرِفُني. وَيُقَالُ لِلسَّيِّدِ ابنُ جَلَا. قَالَ سِيبَوَيْهِ: جَلَا فِعل مَاضٍ، كَأَنَّهُ قَالَ: أَبِي الَّذِي جَلَا الأمورَ، أَيْ أوْضَحَها وكَشَفَها.
(س) وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا «إِنَّ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ قَدْ رَفع لِيَ الدُّنيا وَأَنَا أنْظُر إِلَيْهَا جِلِّيَاناً مِنَ اللَّهِ» أَيْ إظْهاراً وكَشْفا. وَهُوَ بكسْر الْجِيمِ وَتَشْدِيدِ اللَّامِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.