خسو
خسَا
خَسَّوَa. Played at hazard, odds ( with walnuts ).
خَاْسَوَa. see II
تَخَاْسَوَa. see II
خَسًا
a. Odds !
الْخَاء وَالسِّين وَالْوَاو
التخويس: التَّنقيص.
وَهُوَ أَيْضا: ضُمُر الْبَطن.
والمُتخوّس من الْإِبِل: الَّذِي ظَهر شحمُه من السّمن، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
التخويس: التَّنقيص.
وَهُوَ أَيْضا: ضُمُر الْبَطن.
والمُتخوّس من الْإِبِل: الَّذِي ظَهر شحمُه من السّمن، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
خسو
2 خسّى, (so in some copies of the K, and in the TA,) in [some of] the copies of the K تخسّى, but the former is the right, (TA,) inf. n. تَخْسِيَةٌ, He played with walnuts at the game of odd or even; (K, TA;) as also ↓ اخسى: and ↓ خاساهُ, (inf. n. مُخَاسَاةٌ, TA,) He played with him at that game: (K:) or you say, هُوَ يُخَسِّى وَ يُزَكِّى He plays, and says, “Is it even or odd?” (TA.) 3 خَاْسَوَand 4: see above.6 تَخَاسَا They (two men) played together at the game of odd or even. (JK, * TA.) خَسَا, (JK, K, * and TA in art. زكو,) without tenween, and accord. to some with tenween, and not having the article ال prefixed to it; and in like manner زَكَا, which is coupled with the former, is without tenween, and accord. to some with tenween, and not having the article ال prefixed to it; (TA in that art.;) [but each has ال prefixed to it in the K;] accord. to Fr, some make it quasi-coordinate to فَتًى [i. e. with tenween, and masc.]; some, to زفر [app. meaning the proper name زُفَرُ i. e. without tenween, and masc.]; and some, to سَكْرَى [app. meaning without tenween, and fem.]: (TA:) a word that is said in playing with walnuts; (JK;) An odd number: (Lth, Fr, K, TA:) and زكا signifies an even number: (Lth, Fr, TA:) accord. to IB, its final letter is hemzeh, for one says, يُخَاسِئُ meaning يُقَامِرُ [he contends in a game of hazard]; but it is pronounced without ء to assimilate it to زكا: (TA:) the pl. is أَخَاسٍ, (K, TA,) accord. to the M, مَخَاسٍ, like مَسَاوٍ, (TA, [but the former pl. occurs in a verse cited in the TA,]) which is anomalous. (K.) One says, خَسًا أَوْ زَكًا, [so in my copies of the S, with tenween,] i. e. Odd or even? (S:) [or خَسَا أَوْ زَكَا, as shown above:] and some say, خَسَا زَكَا, like خَمْسَةَ عَشَرَ. (IB, TA.) And it is said in a trad., مَا أَدْرِى كَمْ حَدَّثَنِىأَبِى عِنْ رَسُولِ اللّٰهِ صَلَّى اللّٰهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ أَخْسَا أَمْ زَكَا, or أَخْسًا أَمْ زَكًا, [for the vowel-signs are not written in my original,] meaning فَرْدًا أَمْ زَوْجًا [i. e. I know not how many times my father told me, from the Apostle of God, God bless and save him; whether an odd or an even number: or, perhaps, once or twice]. (TA.)
خسو
: (و (} الخَسَا: الفَرْدُ) ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (مَا أَدْرِي كَمْ حدَّثنِي أَبي عَن رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم {أَخَساً أَمْ زَكاً) ، أَي فَرْداً أَو زَوْجاً.
(ج} الأَخاسِي) ؛ قالَهُ الليْثُ وابنُ السِّكِّيت.
وَفِي المُحْكَم: {المَخاسِي، (على غيرِ قياسٍ) كمَساوِي وأَخَواتِها؛ قالَ رُؤْبَة::
لم يَدْرِ مَا الزَّاكي مِنَ} المُخاسِي ( {وخاسَاهُ) } مُخاساةً: (لاعَبَهُ بالجَوْزِ فَرْداً أَو زَوْجاً، كأَخْسَى {وتَخَسَّى} تَخْسِيَةً) .
يقالُ: هُوَ {يُخَسِّي ويُزَكِّي، أَي يَلْعَبُ فيقولُ أَزَوْجٌ أَمْ فَرْدٌ هُوَ.
هَكَذَا فِي النُّسخِ} تَخَسَّى تَخْسِيَةً، والصَّوابُ: {وخَسَّى تَخْسِيَةً، وَقد أَهْمَلَ المصنِّفُ فِي هَذَا الحَرْف مَا هُوَ الأَهَم بالذِّكْر وأَتى بِمَا يُسْتَغْرب مِن ذِكْرِ الأخْساء} والتَّخْسِيَة، كَمَا سَتَقِفُ عَلَيْهِ فِيمَا يُسْتدركُ عَلَيْهِ، وَهُوَ مَا نَقَلَهُ الجَوهرِيُّ فقالَ: {خَساً أَو زَكاً، أَي فَرْدٌ أَوْ زَوْجٌ؛ وأَنْشَدَ للكُمَيْت:
مَكارِمُ لَا تُحْصَى إِذا نَحْنُ لم نَقُلْ
} خَساً وزَكاً فِيما نَعُدُّ خِلالَهاانتَهَى.
وقالَ الليْثُ: خَساً فَرْدٌ، وزَكاً زَوْجٌ، كَمَا يقالُ: شَفْعٌ ووِتْرٌ؛ قالَ رُؤْبَة:
حَيْرانُ لَا يَشْعُرُ من حَيْثُ أَتَى
عنْ قبض مَنْ لاقَى! أَخاسٍ أَمْ زَكَى؟ يقولُ: لَا يَشْعُرُ أَفَرْدٌ أَو زَوْجٌ.
وقالَ الفرَّاءُ: العَرَبُ تقولُ للزَّوْج زَكَا، وللفَرْد خَسَا، وَمِنْهُم مَنْ يُلْحِقها ببابِ فَتىً، وَمِنْهُم مَنْ يُلْحِقها ببابِ زُفَرَ، وَمِنْهُم مَنْ يُلحِقها ببابِ سكْرَى؛ قالَ: وأَنْشَدَتني الدُّبَيْرِيَّة:
كَانُوا خَساً أَو زَكاً من دونِ أَرْبعةٍ
لم يَحْلَقُوا وخُدُودُ الناسِ تَعْتَلِجُوقالَ ابنُ برِّي: لامُ الخَسَا هَمْزَةٌ، يقالُ: هُوَ يُخاسِىءُ يُقامِرُ، وإنَّما تَرْك هَمْزة خَساً إتْباعاً لزَكاً؛ قالَ: ويقالُ خَسَا زَكَا مِثْل خَمْسَةَ عَشَرَ؛ وأَنْشَدَ:
وشَرُّ أَضْيافِ الشُّيوخِ ذُو الرّبا
أَخْنَسُ يَحْنُو ظَهْرَه إِذا مَشَى الزُّورُ أَو مالُ اليَتِيمِ عِنْدَه
لِعْبُ الصَّبِيِّ بالحَصَى خَسَا زَكَا {وتَخاسَى الرَّجُلان: تَلاعَبَا بالزَّوْجِ والفَرْد.
: (و (} الخَسَا: الفَرْدُ) ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (مَا أَدْرِي كَمْ حدَّثنِي أَبي عَن رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم {أَخَساً أَمْ زَكاً) ، أَي فَرْداً أَو زَوْجاً.
(ج} الأَخاسِي) ؛ قالَهُ الليْثُ وابنُ السِّكِّيت.
وَفِي المُحْكَم: {المَخاسِي، (على غيرِ قياسٍ) كمَساوِي وأَخَواتِها؛ قالَ رُؤْبَة::
لم يَدْرِ مَا الزَّاكي مِنَ} المُخاسِي ( {وخاسَاهُ) } مُخاساةً: (لاعَبَهُ بالجَوْزِ فَرْداً أَو زَوْجاً، كأَخْسَى {وتَخَسَّى} تَخْسِيَةً) .
يقالُ: هُوَ {يُخَسِّي ويُزَكِّي، أَي يَلْعَبُ فيقولُ أَزَوْجٌ أَمْ فَرْدٌ هُوَ.
هَكَذَا فِي النُّسخِ} تَخَسَّى تَخْسِيَةً، والصَّوابُ: {وخَسَّى تَخْسِيَةً، وَقد أَهْمَلَ المصنِّفُ فِي هَذَا الحَرْف مَا هُوَ الأَهَم بالذِّكْر وأَتى بِمَا يُسْتَغْرب مِن ذِكْرِ الأخْساء} والتَّخْسِيَة، كَمَا سَتَقِفُ عَلَيْهِ فِيمَا يُسْتدركُ عَلَيْهِ، وَهُوَ مَا نَقَلَهُ الجَوهرِيُّ فقالَ: {خَساً أَو زَكاً، أَي فَرْدٌ أَوْ زَوْجٌ؛ وأَنْشَدَ للكُمَيْت:
مَكارِمُ لَا تُحْصَى إِذا نَحْنُ لم نَقُلْ
} خَساً وزَكاً فِيما نَعُدُّ خِلالَهاانتَهَى.
وقالَ الليْثُ: خَساً فَرْدٌ، وزَكاً زَوْجٌ، كَمَا يقالُ: شَفْعٌ ووِتْرٌ؛ قالَ رُؤْبَة:
حَيْرانُ لَا يَشْعُرُ من حَيْثُ أَتَى
عنْ قبض مَنْ لاقَى! أَخاسٍ أَمْ زَكَى؟ يقولُ: لَا يَشْعُرُ أَفَرْدٌ أَو زَوْجٌ.
وقالَ الفرَّاءُ: العَرَبُ تقولُ للزَّوْج زَكَا، وللفَرْد خَسَا، وَمِنْهُم مَنْ يُلْحِقها ببابِ فَتىً، وَمِنْهُم مَنْ يُلْحِقها ببابِ زُفَرَ، وَمِنْهُم مَنْ يُلحِقها ببابِ سكْرَى؛ قالَ: وأَنْشَدَتني الدُّبَيْرِيَّة:
كَانُوا خَساً أَو زَكاً من دونِ أَرْبعةٍ
لم يَحْلَقُوا وخُدُودُ الناسِ تَعْتَلِجُوقالَ ابنُ برِّي: لامُ الخَسَا هَمْزَةٌ، يقالُ: هُوَ يُخاسِىءُ يُقامِرُ، وإنَّما تَرْك هَمْزة خَساً إتْباعاً لزَكاً؛ قالَ: ويقالُ خَسَا زَكَا مِثْل خَمْسَةَ عَشَرَ؛ وأَنْشَدَ:
وشَرُّ أَضْيافِ الشُّيوخِ ذُو الرّبا
أَخْنَسُ يَحْنُو ظَهْرَه إِذا مَشَى الزُّورُ أَو مالُ اليَتِيمِ عِنْدَه
لِعْبُ الصَّبِيِّ بالحَصَى خَسَا زَكَا {وتَخاسَى الرَّجُلان: تَلاعَبَا بالزَّوْجِ والفَرْد.