57439. بغي10 57440. بغي 1 57441. بَغَيَ 1 57442. بغيا1 57443. بَغْيَا1 57444. بُغَيبِغَةُ157445. بُغْيَة1 57446. بُغيَّةُ1 57447. بغية الآمال، بمعرفة النطق بجميع مست...1 57448. بغية الآمل1 57449. بغية الأريب، وغنية الأديب...1 57450. بغية الأعمال، في تسكين الإشكال...1 57451. بغية الخبير، في إقامة القصدير في ال...1 57452. بغية الخبير، في قانون طلب الإكسير...1 57453. بغية الذاكر1 57454. بغية الرائد، في الدرر الفرائد...1 57455. بغية الرائد، في الذيل على: (مجمع ال...1 57456. بغية الرائد، لما تضمنه حديث: أم زرع...1 57457. بغية الرائض، في علم الفرائض...1 57458. بغية السائل، في أمهات المسائل...1 57459. بغية الطالب، في شرح: (عقيدة ابن الح...1 57460. بغية الطالب، لأعز المطالب، في الأسم...1 57461. بغية الطلاب، من علم الحساب...1 57462. بغية الطلب، في تاريخ حلب...1 57463. بغية الظمآن، من فوائد أبي حيان...1 57464. بغية العامل، في نظم العوامل...1 57465. بغية العلماء والرواة، في ذيل: (رفع ...1 57466. بغية القنية، في الفتاوى...1 57467. بغية اللبيب، وغنية الأديب...1 57468. بغية المبتغي، في معنى قول الروضة: ي...1 57469. بغية المحتاج، في الطب...1 57470. بغية المرتاح1 57471. بغية المرتاد، لتصحيح الضاد...1 57472. بغية المستفيد، في أخبار زبيد...1 57473. بغية المعاني، لأنفس المعاني...1 57474. بغية الناسك، في كيفية المناسك...1 57475. بغية الناشد، ومطلب القاصد...1 57476. بغية النقاد، في أصول الحديث...1 57477. بغية الواصل، إلى معرفة الفواصل...1 57478. بغية الوقاد، في التعريف بسمة الجهاد...1 57479. بغية ذوي الأحلام، بأخبار من فرج كرب...1 57480. بغية ذوي الهمم، في معرفة أنساب العر...1 57481. بغيت1 57482. بَغِيت1 57483. بَغَيْتُهُ1 57484. بُغَيْثٌ1 57485. بُغيْديدُ1 57486. بغيري2 57487. بُغَيْرِيّ1 57488. بُغَيْس1 57489. بغيش1 57490. بَغِيش1 57491. بغيلي1 57492. بُغَيِّلِيّ1 57493. بفّ1 57494. بفار1 57495. بِفَارِغِ الصبْرِ1 57496. بفاغر1 57497. بفت1 57498. بُفْت وبفتة1 57499. بفتوني1 57500. بفد1 57501. بفنوتيوس1 57502. بُفَيْض1 57503. بقّ1 57504. بق3 57505. بَقَّ 1 57506. بَقَابُوسُ1 57507. بقات1 57508. بَقَّات1 57509. بقاد1 57510. بقادة1 57511. بُقّاده1 57512. بقار2 57513. بَقَّار1 57514. بَقَّارٌ1 57515. بَقَّارِيّ1 57516. بَقَّارِي1 57517. بُقَاسي1 57518. بُقَاسِيم1 57519. بقاش1 57520. بُقَاشِي1 57521. بقاص1 57522. بُقَاص2 57523. بُقَاصِصّ1 57524. بقاع1 57525. بِقَاع1 57526. بَقَّاع1 57527. بَقَّاقَة1 57528. بَقَّال1 57529. بقّال1 57530. بقالاو وباقاليو1 57531. بِقَالَتِي1 57532. بَقَّالِيّ1 57533. بقالي1 57534. بقان1 57535. بقاه1 57536. بَقاهُ1 57537. بَقّاويّ1 57538. بُقَبَّان1 Prev. 100
«
Previous

بُغَيبِغَةُ

»
Next
بُغَيبِغَةُ:
بالضم ثم الفتح، وياء ساكنة، وباء موحدة مكسورة، وغين أخرى، كأنه تصغير البغبغة، وهو ضرب من الهدير، والبغيبغة: البئر القريبة الرشاء، قال الراجز:
يا ربّ ماء لك بالأجبال، ... بغيبغ ينزع بالعقال،
أجبال طيّ الشمّخ الطوال، ... طمى عليه ورق الهدال
وقال ابن الأعرابي: البغيبغ ماء كان قامة أو نحوها، قال محمد بن يزيد في كتاب الكامل: رووا أنّ علي ابن أبي طالب، رضي الله عنه، لما أوصى الى ابنه الحسن في وقف أمواله وأن يجعل فيها ثلاثة من مواليه، وقف فيها عين أبي نيزر والبغيبغة، قال: وهذا غلط لأنّ وقفه هذين الموضعين كان لسنتين من خلافته، قلت أنا: وسنذكر عين أبي نيزر في باب العين من كتابنا هذا ونذكر صورة الكتاب الذي كتب في وقفها، وتحدّث الزبيريون أن معاوية كتب إلى مروان بن الحكم وهو والي المدينة: أما بعد فإن أمير المؤمنين قد أحبّ أن يردّ الألفة ويسلّ السخيمة ويصل الرّحم، فإذا وصل إليك كتابي فاخطب إلى عبد الله بن جعفر ابنته أم كلثوم على يزيد ابن أمير المؤمنين وارغب له في الصداق، فوجّه مروان إلى عبد الله بن جعفر فقرأ عليه كتاب معاوية وعرّفه ما في الألفة من إصلاح ذات البين، قال عبد الله:
إنّ خالها الحسين بينبع وليس ممن يفتأت عليه، فأنظرني إلى أن يقدم، وكانت أمّها زينب بنت عليّ ابن أبي طالب، رضي الله عنه، فلما قدم الحسين ذكر له ذلك عبد الله بن جعفر، فقام من عنده ودخل على الجارية وقال: يا بنية إن ابن عمك القاسم ابن محمد بن جعفر بن أبي طالب أحقّ بك، ولعلّك ترغبين في كثرة الصداق وقد نحلتك البغيبغات، فلما حضر القوم للاملاك تكلم مروان فذكر معاوية وما قصده من صلة الرحم وجمع الكلمة، فتكلم الحسين وزوّجها من القاسم بن محمد، فقال له مروان:
أغدرا يا حسين؟ فقال: أنت بدأت. خطب أبو محمد الحسن بن علي عائشة بنت عثمان بن عفان فاجتمعنا لذلك فتكلّمت أنت وزوّجتها من عبد الله بن الزبير، فقال مروان: ما كان ذاك، فالتفت الحسين إلى محمد ابن حاطب وقال: أنشدك الله أكان ذاك؟ فقال:
اللهمّ نعم، فلم تزل هذه الضيعة في يدي بني عبد الله بن جعفر من ناحية أمّ كلثوم يتوارثونها حتى استخلف
المأمون، فذكر ذلك له فقال: كلا هذه وقف عليّ ابن أبي طالب على ولد فاطمة، فانتزعها من أيديهم وعوّضهم عنها وردّها إلى ما كانت عليه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.