2028. أَذْرُحُ1 2029. أذْرُح1 2030. أَذْرع1 2031. أَذْرُعُ1 2032. أَذْرُعُ أَكْبَادِ1 2033. أَذْرِعاتُ12034. أذرق1 2035. أَذْرَمَةُ1 2036. أَذْرَنْتَ1 2037. أذْرِيْطُوْسُ1 2038. أذريون1 2039. أذعره1 2040. أذعفه1 2041. أذعن1 2042. أذْعَنَ1 2043. أَذف1 2044. أذف3 2045. أذك1 2046. أذكار الأذكار2 2047. أذكار الحج1 2048. أذكار الحج والعمرة1 2049. أذكار الصلاة2 2050. أذكار النووي1 2051. أَذْكانُ1 2052. أذكت1 2053. أذكرت1 2054. أَذْكِياءٍ1 2055. أذلّ1 2056. أَذِلاّءٍ1 2057. أَذْلَقُ1 2058. أذلق1 2059. أذم1 2060. أَذمّ1 2061. أذماه1 2062. أذمهته1 2063. أذِنَ1 2064. أَذَّن1 2065. أُذْن1 2066. أُذُن1 2067. أُذُنٌ1 2068. أَذِنَ1 2069. أذن18 2070. أذن الجدي1 2071. أذن الْحمار1 2072. أذن الشاة1 2073. أذن العبد1 2074. أذن القلب1 2075. أذن النعجة1 2076. أَذِن بـ1 2077. أذن يهودا1 2078. أذن 1 2079. أَذَنَ 1 2080. أذْنب1 2081. أَذَنَةُ1 2082. أُذْنِي1 2083. أذني الشيخ1 2084. أذنين الجديان1 2085. أذهب1 2086. أذهبه1 2087. أذهله1 2088. أذواه1 2089. أَذُونُ1 2090. أذى6 2091. أَذَى1 2092. أذَى1 2093. أذي7 2094. أَذِيَ1 2095. أَذَيَ 1 2096. أُذَيْمٌ1 2097. أُذَيْن2 2098. أُذَينَةُ1 2099. أر1 2100. أَرَّ 1 2101. أرألت1 2102. أرأمها1 2103. أرأى1 2104. أرا1 2105. أرا النَّار1 2106. أَرَاب1 2107. أراب2 2108. أُرَابِن1 2109. أرابيسك1 2110. أراثه1 2111. أراجوز1 2112. أراح1 2113. أَرَاحَه1 2114. أراخس1 2115. أَرَادَ1 2116. أراد3 2117. أَرَادِبّ1 2118. أرار1 2119. أَرَّارُ1 2120. أراض1 2121. أَرَاضٍ1 2122. أَرَاضِي1 2123. أُراطٌ1 2124. أُرَاطةُ1 2125. أُرَاطَى1 2126. أَرَاظٌ1 2127. أراع1 Prev. 100
«
Previous

أَذْرِعاتُ

»
Next
أَذْرِعاتُ:
بالفتح، ثم السكون، وكسر الراء، وعين مهملة، وألف وتاء. كأنه جمع أذرعة، جمع ذراع جمع قلة: وهو بلد في أطراف الشام، يجاور أرض البلقاء وعمّان، ينسب اليه الخمر، وقال الحافظ أبو القاسم: أذرعات مدينة بالبلقاء.
وقال النحويون بالتثنية والجمع تزول الخصوصية عن الأعلام، فتنكّر وتجري مجرى النّكرة من أسماء الأجناس، فإذا أردت تعريفه، عرّفته بما تعرّف به الأجناس، وأما نحو أبانين وأذرعات وعرفات فتسميته ابتداء تثنية وجمع، كما لو سمّيت رجلا بخليلان، أو مساجد، وإنما عرّف مثل ذلك بغير حرف تعريف، وجعلت أعلاما لأنها لا تفترق، فنزّلت منزلة شيء واحد، فلم يقع إلباس، واللغة الفصيحة في عرفات الصرف، ومنع الصرف لغة، تقول: هذه عرفات وأذرعات، ورأيت عرفات وأذرعات، ومررت بعرفات وأذرعات، لأن فيه سببا واحدا، وهذه التاء التي فيه للجمع لا للتأنيث لأنه اسم لمواضع مجتمعة، فجعلت تلك المواضع اسما واحدا، وكان اسم كل موضع منها عرفة وأذرعة، وقيل: بل الاسم جمع والمسمّى مفرد، فلذلك لم يتنكّر، وقيل: إن التاء فيه لم تتمحّض للتأنيث ولا للجمع، فأشبهت التاء في نبات وثبات، وأما من منعها الصرف فإنه يقول:
إن التنوين فيها للمقابلة التي تقابل النون التي في جمع المذكر السالم، فعلى هذا غير منصرفة. وقد ذكرتها العرب في أشعارها، لأنها لم تزل من بلادها في الإسلام وقبله، قال بعض الأعراب:
ألا أيها البرق، الذي بات يرنقي ... ويجلو دجى الظّلماء، ذكّرتني نجدا
وهيّجتني من أذرعات وما أرى، ... بنجد على ذي حاجة، طربا بعدا
ألم تر أن الليل يقصر طوله ... بنجد، وتزداد الرياح به بردا؟
وقال امرؤ القيس:
ومثلك بيضاء العوارض طفلة ... لعوب تنسّيني، إذا قمت، سربالي
تنوّرتها من أذرعات، وأهلها ... بيثرب، أدنى دارها نظر عال
وينسب إلى أذرعات أذرعيّ، وخرج منها طائفة من أهل العلم، منهم إسحاق بن ابراهيم الأذرعي بن هشام ابن يعقوب بن ابراهيم بن عمرو بن هاشم بن أحمد، ويقال: ابن ابراهيم بن زامل أبو يعقوب النّهدي، أحد الثقات من عباد الله الصالحين، رحل وحدث عن محمد بن الخضر بن علي الرافعي، ويحيى بن أيوب بن ناوي العلّاف، وأبي زيد يوسف بن يزيد القراطيسي، وأحمد بن حماد بن عيينة، وأبي زرعة، وأبي عبد الرحمن النسائي، وخلق كثير غير هؤلاء. وحدث عنه أبو علي محمد بن هرون بن شعيب، وتمّام بن محمد الرازي، وأبو الحسين بن جميع، وعبد الوهاب الكلابي، وأبو عبد الله بن مندة، وأبو الحسن الرازي وغيرهم، وقال أبو الحسن الرازي: كان الأذرعيّ من أجلّة أهل دمشق وعبّادها وعلمائها، ومات يوم عيد الأضحى سنة 344 عن نيف وتسعين سنة، ومحمد بن الزّعيزعة الأذرعي وغيرهما، ومحمد ابن عثمان بن خراش أبو بكر الأذرعي. حدث عن محمد بن عقبة العسقلاني، ويعلى بن الوليد الطبراني، وأبي عبيد محمد بن حسان البسري، ومحمد بن عبد الله بن موسى القراطيسي، والعباس بن الوليد بن يوسف بن يونس الجرجاني، ومسلمة بن عبد الحميد.
روى عنه أبو يعقوب الأذرعي، وأبو الخير أحمد ابن محمد بن أبي الخير، وأبو بكر محمد بن ابراهيم بن أسد القنوي، وأبو الحسن عليّ بن جعفر بن محمد الرازي وغيرهم. وعبد الوهاب بن عبد الله بن عمر بن أيوب بن المعمّر بن قعنب بن يزيد بن كثير بن مرة ابن مالك أبو نصر المرّي الإمام الحافظ الشروطي يعرف بابن الأذرعي وبابن الجبّان. روى عن أبي القاسم الحسن بن عليّ البجلي، وأبي عليّ بن أبي الزمام، والمظفر بن حاجب بن أركين، وأبي الحسن الدارقطني وخلق كثير لا يحصون. روى عنه أبو الحسن بن السمسار، وأبو عليّ الأهوازي، وعبد العزيز الكنّاني وجماعة كثيرة، وكان ثقة، وقال عبد العزيز الكناني: مات شيخنا وأستاذنا عبد الوهاب المرّي في شوّال سنة 425، وصنف كتبا كثيرة، وكان يحفظ شيئا من علم الحديث.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.