عو
ىFor words mentioned under this head in many of the lexicons, see art. عو.
(عوى) عَن الرجل كذب عَنهُ ورد على مغتابه وَالشَّيْء تعوية أماله ولواه
(عوى)
الْكَلْب وَالذِّئْب وَابْن آوى عواء لوى خطمه ثمَّ صَاح صياحا ممدودا لَيْسَ بنباح فَهُوَ عاو وعواء وَالْقَوْم دعاهم إِلَى الْفِتْنَة وَالشَّيْء عطفه ولواه يُقَال عوى الْحَبل وَالشعر والقوس وَعَن فلَان رد عَنهُ وَكذب مغتابه
الْكَلْب وَالذِّئْب وَابْن آوى عواء لوى خطمه ثمَّ صَاح صياحا ممدودا لَيْسَ بنباح فَهُوَ عاو وعواء وَالْقَوْم دعاهم إِلَى الْفِتْنَة وَالشَّيْء عطفه ولواه يُقَال عوى الْحَبل وَالشعر والقوس وَعَن فلَان رد عَنهُ وَكذب مغتابه
ع و ى: (عَوَى) الْكَلْبُ وَالذِّئْبُ وَابْنُ آوَى يَعْوِي بِالْكَسْرِ (عُوَاءً) بِالضَّمِّ وَالْمَدِّ أَيْ صَاحَ. وَهُوَ (يُعَاوِي) الْكِلَابَ أَيْ يُصَايِحُهَا. وَ (الْعَوَّاءُ) مُشَدَّدٌ مَمْدُودٌ الْكَلْبُ يَعْوِي كَثِيرًا.
عوى: عوى الثعلب: ضبح. (ألكالا).
عَوَّى (بالتشديد): نبح. (بوشر، همبرت ص62) ونبح، ضبح، صاح. (بوشر).
عوَّى بالمقلوب: نبح، وعوع، غنى الصوت مرتفع. (بوشر).
عَوَّى: ولْوَل. (فوك).
أعوى: انظر ديوان الهذليين (ص256، البيت الثاني) مع شرحه.
تعوى: عوى، عوى، نبح. (همبرت ص62، فوك).
عَوِى: عُواء، نباح: (بوشر، همبرت ص62).
وعُواءَ ضباح، (بوشر).
عوى بالمقلوب: وعوعة. عواء كئيب طويل للذئب والكلب. (بوشر).
عَوَّى (بالتشديد): نبح. (بوشر، همبرت ص62) ونبح، ضبح، صاح. (بوشر).
عوَّى بالمقلوب: نبح، وعوع، غنى الصوت مرتفع. (بوشر).
عَوَّى: ولْوَل. (فوك).
أعوى: انظر ديوان الهذليين (ص256، البيت الثاني) مع شرحه.
تعوى: عوى، عوى، نبح. (همبرت ص62، فوك).
عَوِى: عُواء، نباح: (بوشر، همبرت ص62).
وعُواءَ ضباح، (بوشر).
عوى بالمقلوب: وعوعة. عواء كئيب طويل للذئب والكلب. (بوشر).
[عوى] نه: فيه: كأني أسمع "عواء" أهل النار، أي صياحهم، والعواء صوت السباع وكأنه بالذئب والكلب أخص، من عوى يعوي. وفيه: سئل عن نحر الإبل فأمره أن "يعوي" رؤسها، أي يعطفها إلى أحد شقيها لتبرز لبتها وهي المنحر، والعوي اللي والعطف. وفي ح: المسلم قاتل مشركًا سب النبي صلى الله عليه وسلم "فتعاوى" المشركون عليه حتى قتلوه، أي تعاونوا وتساعدوا، ويروى بغين معجمة بمعناه.