من (ن ض ل) الهزال والإعياء والتعب.
Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5601 1. نَضِلَ12. آأ1 3. آدَ 1 4. أا1 5. أبا5 6. أبب8 7. أبت3 8. أبث3 9. أبد13 10. أبر16 11. أبز6 12. أبس9 13. أبض10 14. أبط9 15. أبغ4 16. أبق14 17. أبل14 18. أبن13 19. أتب8 20. أتت2 21. أتل7 22. أتم 1 23. أتن12 24. أته3 25. أثا4 26. أثث8 27. أثر18 28. أثم11 29. أجأ4 30. أجج11 31. أجد8 32. أجر15 33. أجص5 34. أجل17 35. أجم16 36. أجن15 37. أحح4 38. أحد15 39. أخا3 40. أخذ11 41. أخر10 42. أدا6 43. أدب14 44. أدد8 45. أدر10 46. أدل7 47. أدم13 48. أذا1 49. أذن18 50. أرا1 51. أرب18 52. أرث10 53. أرخ9 54. أرر4 55. أرز13 56. أرش10 57. أرض11 58. أرط8 59. أرف9 60. أرق13 61. أرك14 62. أرم15 63. أزا4 64. أزب9 65. أزج6 66. أزح6 67. أزد4 68. أزر14 69. أزز1 70. أزف15 71. أزق6 72. أزل13 73. أزم13 74. أسا8 75. أسب5 76. أست3 77. أسد11 78. أسر15 79. أسس12 80. أسف13 81. أسك5 82. أسل13 83. أسم7 84. أسن16 85. أشا1 86. أشب10 87. أشر12 88. أشش6 89. أشف5 90. أصا3 91. أصد10 92. أصر11 93. أصص5 94. أصف6 95. أصل17 96. أضا3 97. أضخ2 98. أضض4 99. أضم7 100. أطر12 ▶ Next 100
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
من (ن ض ل) الهزال والإعياء والتعب.
بالفتح ثم السكون، من المناضلة وهو المراماة بالنشّاب، قال الحازمي: موضع أحسبه بلدا يمانيّا.
ناضل عن مذهبه: دافع وحامى عنه (حيان 46، بسام 1: 41 وجادل الناس عنه: المقري 1: 512 كان شافعي المذهب يناضل الفقهاء عن مذهبه).
نَضَلَ فلان فلاناً: إذا نَضَلَه في مُرَاماةٍ فَغَلَبَه. والمِنْضَالُ: السَّهْمُ، والنِّضَالُ أيضاً. ونَضَلَ عنه: إذا تَكَلَّمَ عنه بعُذْرٍ ودَفْعٍ. وتَنَضَّلْتُ الشَّيْءَ: أخْرَجْته. وانْتَضَلْتُه: اخْتَرْته. والنًئْضِلُ: الدّاهِيَةُ؛ مِثْلُ النِّيْطِلِ من السِّهَام.
نضل
نَضَلَ(n. ac. نَضْل)
a. Vanquished.
نَضِلَ(n. ac. نَضَل)
a. Was emaciated.
نَاْضَلَa. Shot with.
b. ['An], Defended, championed.
أَنْضَلَa. Emaciated; jaded.
تَنَضَّلَa. Brought out.
تَنَاْضَلَa. Shot together.
إِنْتَضَلَa. see VIb. Chose, picked out.
c. Competed for glory &c.
d. see V
نَاْضِل
(pl.
نُضَّاْل)
a. Good archer; champion.
نَضْم
a. Good wheat.
نضل
1 نَضَلَهُ He overcame him, or surpassed him, in shooting. (S, Msb, K.) 3 نَاضَلَهُ He vied, competed, or contended for superiority, with him in shooting. (S, Msb, K.) b2: نَاضَلَهُ, inf. n. تِنْصَالٌ: see بَيَّنَهَ. b3: نَاضَل عَنْهُ (tropical:) He defended him, pleaded in defence of him, or repelled from him; (K, TA;) spoke in his defence, excusing him; (S, TA;) defended him, &c., as above; (S;) contended, or pleaded, in his defence; (TA;) defended him; and contended in his defence. (Msb.)- ومنه في شِعر أبى طالِبِ:
كذَبْتُم وبَيتِ الله يُبْزَى محَمد ... ولَمَّا نُطاعِنْ دونَه ونُناضِلِ
ناضلَ عن/ ناضلَ من يناضل، مُناضَلةً ونِضالاً، فهو مُناضِل، والمفعول مُناضَل عنه
• ناضل عنه في غيبته: حامى عنه ودافع "ناضَل عن أفكاره- ناضلتِ الشعوبُ المستعمرة عن بلادها عسكريًّا وسياسيًّا- إنّه في نضالٍ دائم عن العدالة المطلَقة".
• ناضل من أجل الحرِّيَّة: كافح وجاهد، وبذل وسعَه "ناضل في سبيل الاستقلال- مُناضِل في سبيل الحقّ- نضال سياسيّ- يعشق المناضلة المسلَّحة بالقلم".
ناضلته فضلته. وخرجوا إلى النضال، وهم يتناضلون وينتضلون: وانتضلت من الكنانة سهماً: اخترته.
ومن المجاز: هو يناضل عن قومه. وقعدوا ينتضلون: يفتخرون. وانتضلت منهم رجلاً: اخترته. والإبل تنتضل في سيرها: ترمى بأيديها. قال الطرماح:
تناضل رجلاها يديها من الحصى ... بمصعنفر يهوى خلال الفراسن
بذاهب سريع. وقال ذو الرمة:
إذا فرقد الموماة لاح انتضلته ... بمكحولة الأرجاء بيض المواكف
كذبتم وبيت الله يبزى محمد ... ولم نطاعن دونه و"نناضل" ن: ومنه: ومنهم من "ينتضل".
نضل: نَضلَ َفلانٌ فلاناً أي فَضَلَه في مُراماةٍ فغلبه. وفلان يُناضِلُ عن فلانٍ أي تَكَلَّم عنه بعُذرٍ ودَفْع . [وخَرَجَ القومُ يَنْتَضِلون اذا استَبَقُوا في رَمْي الأغْراض. وفلان نَضيلي: وهو الذي يُراميه ويسابِقُه] . [والمُناضَلةُ: المُفاخرةُ، قال الطِرمّاح:
مَلِكٌ تدين له الملوك ... ولا يُجاثيهِ المُناضِلْ
وانتضَلَ القوم: اذا تفاخَروا، وقال لبيد:
فانتَضَلْنا وابنُ سَلْمَى قاعد ... كعتيق الطير يغضى ويُجَلْ]
نَاضَلَهُ مُنَاضَلَةً ونِضالاً ونِيضَالاً باراهُ في الرَّمْيِ قال الشاعرُ
(لا عَهْدَ لِي بنِيضالْ ... أصْبَحَتُ كالشَّنِّ البالْ)
قال سيبويه فِيعالٌ في المَصْدرِ على لُغَةِ الذين قالوا تَحَمَّلَ تِحْمَالاً وذلك أنهم يُوَفِّرون الحُرُوفَ ويَجِيئونَ به على مثالِ قَوْلِهِم كَلَّمْتُه كِلاماً وأما ثعلبٌ فقال إنه أشْبَعَ الكَسْرةَ فأتْبَعَها الياءَ كما قال الآخَرُ أَدْنُو فَأَنْظُورُ أَتْبَعَ الضَّمَّةَ الواو على قولِ سيبَوَيْه اخْتِياراً وهو على قَوْلِ ثَعْلَب اضْطِرارٌ ونَضَلْتُه أنْضُلُه نَضْلاً سَبَقْتُه في الرِّماءِ وناضَلْتُ عنه نِضَالاً دافَعْتُ وتَنَضَّلْتُ الشيءَ أَخْرَجْتُه وانْتَضَلَ سَيْفَه أخْرجَه وانتَضَلْتُ منهم نَضْلةً اخْتَرْتُ ونَضِلَ البعيرُ والرَّجُلُ نضْلاً هُزِل وأَعْيا وأَنْضَلَهُ هو ونَضِلَتِ الدابّةُ تَعِبتْ ونضْلةُ اسْمٌ وهو نَضْلةُ بنُ هاشمٍ ونَضْلةُ بنُ حِمَارٍ
نضل: ناضَله مُناضَلةً ونِضالاً ونِيضالاً: باراهُ في الرَّمْي؛ قال
الشاعر:
لا عَهْدَ لي بنِيضالْ،
أَصبحتُ كالشَّنِّ البالْ
قال سيبويه: فِيعالٌ في المصدر على لغة الذين قالوا تحمَّل تِحْمالاً،
وذلك أَنهم يُوَفِّرون الحروف ويجيئُون به على مثال
(* قوله «على مثال
إلخ» هكذا في الأصل، وفي نسختين من المحكم على مثال افعال وعلى مثال قولهم
كلمته إلخ).
قولهم كلَّمْتُه كِلاَّماً، وأَما ثعلب فقال إِنه أَشبع الكسرة فأَتبعها
الياء كما قال الآخر
(* قوله «كما قال الآخر إلخ» في القاموس في مادة
نظر:
وانني حيثما يثني الهوى بصري * من حيثما سلكوا ادنو فأنظور) :
أَدْنُو فأَنْظُورُ، أَتبع الضمة الواو اختياراً، وهو على قول ثعلب
اضطراراً.
ونَضَلْته أَنْضُله نَضْلاً: سبقته في الرِّماءِ. وناضَلْت فلاناً
فنَضَلْته إِذا غلبته. الليث: نَضَل فلان فلاناً إِذا نَضَله في مُراماةٍ
فَغَلَبه.
وخرج القوم يَنْتضِلون إِذا اسْتَبَقوا في رَمْي الأَغْراض. وفي الحديث:
أَنه مَرَّ بقومٍ يَنْتَضِلون أَي يَرْتَمُون بالسِّهام. يقال: انْتَضَل
القوم وتَناضَلوا أَي رَمَوْا للسَّبْق. وناضَلْت عنه نِضالاً: دافَعْت.
وتَنَضَّلْت الشيءَ: أَخرجته. واجْتَلْت منهم جَوْلاً معناه الاختيار
أَي اخترت. وانْتَضَل سيفَه: أَخرجه. وانْتَضَلْت منهم نَضْلة: اخْتَرْت.
وفلانٌ نَضِيلي: وهو الذي يُرامِيه ويُسابِقه. ويقال: فلان يُناضِلُ عن
فلان إِذا نَصَح عنه ودافع وتكلم عنه بعذره وحاجَجَ. وفي الحديث: بُعْداً
لكُنّ وسُحْقاً فعَنْكُنّ كنتُ أُناضِل أَي أُجادل وأُخاصِمُ وأُدافِعُ؛
ومنه شعر أَبي طالب يمدح سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم:
كَذَبْتُم، وبَيْتِ اللهِ، يُبْزَى محمدٌ
ولَمَّا نُطاعِنْ دونَه ونُناضِل
(* قوله «يبزى» في النهاية في مادة بزي ما نصه: يبزى أي يقهر ويغلب؛
أراد لا يبزى، فحذف لا من جواب القسم وهي مرادة أي لا يقهر ولم نقاتل عنه
وندافع).
وانْتضَل القومُ وتَناضَلوا أَي رَمَوْا للسَّبْق؛ ومنه قيل: انْتَضلوا
بالكلام والأَشعارِ. وانْتَضَلْت رجلاً من القوم وانْتَضَلْت سهماً من
الكِنانة أَي اخْتَرْت. والمُناضَلةُ: المُفاخَرة؛ قال الطرماح:
مَلِكٌ تَدِينُ له الملو
ك، ولا يُجاثِيه المُناضِل
وانْتَضَل القومُ إِذا تفاخَروا؛ قال لبيد:
فانْتَضَلْنا، وابنُ سَلْمى قاعدٌ
كعَتِيق الطيرِ يُغْضي ويُجَل
ابن السكيت: انْتَضى السيف من غِمْدِه وانْتَضَلَه بمعنى واحد.
وتَنَضَّلْتُ الشيءَ إِذا استخرجته. وانْتِضال الإِبل: رَمْيُها بأَيديها في
السَّيْر.
ونَضِلَ البعيرُ والرجُل نَضْلاً: هُزِل
(* قوله «نضلاً هزل» ضبط في
الأصل بسكون الضاد في هذا المصدر وكذا في نسخة من المحكم والتهذيب، وفي اخرى
من المحكم نضلاً بالتحريك). وأَعْيا، وأَنْضَلَه هو. ابن الأَعرابي:
النَّضَل والتَّبْدِيدُ التعبُ، وقد نَضِلَ يَنْضَل نَضَلاً. ونَضِلَت
الدابة: تعبت.
ونَضْلةُ: اسم، وهو نَضْلةُ بن هاشم، ونَضْلة بنُ حِمار. الجوهري: وكان
هاشم بن عبد مناف يُكْنى أَبا نَضْلةَ.
نَضِلَ البَعيرُ، والرَّجُلُ: كفَرِحَ: هُزِلَ وأَعيا وتَعِبَ، شَدِيدا، وَهَذِه عَن ابْن الأَعْرابِيِّ، وأَنْضَلْتُهُ، أَنا. ونَضْلٌ: ع، عَن ابنِ ابْن دُرَيْدٍ. ونُعمانُ بنُ نَضْلَةَ، لم أَجِدْ لهُ ذِكراً فِي معاجِمِ الصَّحابَةِ فلْيُنْظَر. ونَضْلَةُ بنُ خُدَيْجٍ الجُشَمِيُّ، وَهُوَ جَدُّ أَبي الأَحوصِ عَوفُ بنُ مالِكِ بنِ نَضْلَةَ، ولابنِهِ مالِكٌ وِقادَةٌ، وَقيل فِي اسْمِ أَبي الأَحْوَصِ: هُوَ عَوفُ بنُ مالِكِ بنِ نَضْلَةَ. ونَضْلَةُ بنُ عُبيد بن الحارِثِ الأَسلَمِيّ أَبو بَرزَةَ، بقِيَ إِلَى إمرَةِ يزيدَ. ونَضْلَةُ بنُ طُرَيْفٍ الحِرْمازِيُّ ثمَّ المازِنِيُّ، روى قصَّتَه الأَعشى: يَا سَيِّدَ النّاسِ ودَيّانَ العَرَب نَضْلَةُ بنُ عَمروٍ الغِفارِيُّ، أَقطَعَه النَّبِيُّ صلّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وسَلَّم أَرضاً بالصَّفراءِ، روى عَنهُ ابنُه مَعْنٌ. ونَضْلَةُ بنُ ماعِزٍ، وذكرَه ابنُ حِبّانَ فِي ثِقاتِ التّابعينَ، قَالَ: ويُقال: ماعِزُ بنُ نَضْلَةَ، رأَى أَبا ذَرٍّ يُصَلِّي الضُّحى، روى عَنهُ عبد الله بنُ بُرَيْدَةَ، وأَدرَكَ نَضْلَةُ الجاهِلِيَّةَ: صحابِيُّونَ، رَضِي الله تَعَالَى عنهُم. وفاتَه فِي الصَّحابَةِ: نَضْلَةُ بنُ خالِدٍ من بني حنيفَةَ، ذكرَه وَشيمَة. وأَبو نَضْلَةَ: كُنيَةُ هاشمِ بنِ عبدِ مَنافٍ، نَقله الجَوْهَرِيّ، وَهُوَ ثالثُ جَدٍّ لسيِّدنا رَسُول الله صلّى الله)
تَعَالَى عَلَيْهِ وسلّم. وناضَلَهُ مُناضَلَةً ونِضالاً، بالكَسرِ، ونِيضالاً، كسِيرافٍ: باراهُ فِي الرَّميِ، قَالَ الشاعِرُ: لَا عَهْدَ لي بنِيضالْ أَصْبَحْتُ كالشَّنِّ البالْ قَالَ سيبوَيهِ: فِيعالٌ فِي المَصْدَرِ على لغةِ الذينَ قَالُوا: تحمَّلَ تِحمالاً، وذلكَ أَنَّهُم يُوَفِّرونَ الحُروفَ ويجيئُونَ بِهِ على مِثال قولِهِم: كَلَّمْتُهُ كِلاّماً، وأَمّا ثعلَبٌ فَقَالَ: إنَّه أَشبَعَ الكَسرَةَ فأَتْبَعَها الياءِ، كَمَا قَالَ الآخَرُ: ( ... ... . . أَدْنو فأَنْظُورُ)
أتبعَ الضمّةَ الواوَ اخْتِيَارا، وَهُوَ على قولِ ثعلبٍ اضطِرارٌ. ونَضَلْتُه أَنْضُلُه نَضْلاً: سَبَقْتُه فِيهِ، أَي فِي الرَّمْي، وَقَالَ الليثُ: نَضَلَ فلانٌ فلَانا: إِذا نَضَلَه فِي مُراماةٍ فَغَلَبه. منَ المَجاز: ناضَلَ عَنهُ: إِذا دافعَ وتكلَّمَ عَنهُ بعُذرِه وحاجَجَ وخاصَمَ، وَمِنْه قولُ أبي طالبٍ، يمدحُ رسولَ اللهِ صلّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وسلّم:
(كَذَبْتُمْ وبَيتِ الله يُبْزى محمدٌ ... ولمّا نُطاعِنْ دونَه ونُناضِلِ)
وَتَنَضَّلَه: أَخْرَجه عَن أبي عُبَيْدةَ، وَالصَّاد لغةٌ فِيهِ، كانْتَضلَه، يُقَال: انْتَضلَ سيفَه، وَالصَّاد لغةٌ فِيهِ أَيْضا، وَقَالَ ابْن السِّكِّيت: انْتَضى السيفَ من غِمدِه، وانْتَضلَه بِمَعْنى واحدٍ. منَ المَجاز: انْتَضلَ مِنْهُ نَضْلَةً: أَي اختارَ وَكَذَا اجتالَ مِنْهُ جَوْلاً، وَكَذَا انْتَضلَ سَهْمَاً من الكِنانةِ، والصادُ لغةٌ فِيهِ أَيْضا. منَ المَجاز: انْتَضلَت الإبلُ: إِذا رَمَتْ بأيديها فِي السَّيرِ، نَقله الزَّمَخْشَرِيّ. منَ المَجاز: انْتَضلَ القومُ: إِذا تَفاخَروا، قَالَ لَبيدٌ:
(فانْتَضلْنا وابنُ سَلْمَى قاعِدٌ ... كعَتيقِ الطَّيرِ يُغْضي ويُجَلْ)
قَالَ ابْن دُرَيْدٍ: النِّئْضِلُ بالهَمز، كزِبْرِجٍ: من أسماءِ الداهيَة. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: انْتَضلَ القومُ، وتَناضَلوا: رَمَوْا للسَّبْق. وفلانٌ نَضيلي، وَهُوَ الَّذِي يُراميه ويُسابِقُه. وانْتَضلوا بالأَشْعار: إِذا تَسابَقوا. والمُناضَلة: المُفاخَرة، قَالَ الطِّرْماح:
(مَلِكٌ تَدينُ لَهُ المُلو ... كُ فَلَا يُجاثيهِ المُناضِلْ)
وَقَعَدوا يَتَنَاضَلون: أَي يَفْتَخِرون. وبالتحريك: نَضَلَةُ بنُ قصيبة بن نَصْرِ بن سَعْدِ بن هَوازِنَ، فردٌ، ذَكَرَه الأميرُ. وعُبَيْدُ بن نُضَيْلَةَ الخُزاعيُّ، كجُهَيْنة: تابعيٌّ مُقرئٌ. وَأَبُو نَضْلَةَ مُحرِزُ بن) نَضْلَةَ بن عَبْد الله بن مُرّةَ الأسَديُّ: صحابيٌّ بَدْرِيٌّ قُتِلَ سَنَةَ سِتٍّ، وَقد ذُكِرَ فِي حرز، وَفِي مهر.
وَنَضَلَ فُلَانًا: رَامَاهُ بِالنِّضَالِ فَغَلَبَهُ فِي ذَلِكَ. وَهُوَ يُنَاضِلُ عَنْ فُلَانٍ: يَتَكَلَّمُ عَنْهُ بِعُذْرِهِ، كَأَنَّهُ يُرَامِي دُونَهُ. وَانْتَضَلْتُ سَهْمًا مِنَ الْكِنَانَةِ. وَيُقَالُ اسْتِعَارَةً: انْتَضَلْتُ رَجُلًا مِنَ الْقَوْمِ: اخْتَرْتُ مِنْهُمْ. وَانْتِضَالُ الْإِبِلِ: رَمْيُهَا بِأَيْدِيهَا فِي السَّيْرِ. وَانْتَضَلُوا وَتَنَاضَلُوا: رَمَوْا بِالسَّبْقِ. وَانْتَضَلْنَا بِالْكَلَامِ وَالْأَحَادِيثِ، اسْتِعَارَةٌ مِنْ نِضَالِ السَّهْمِ. قَالَ لَبِيدٌ:
فَانْتَضَلْنَا وَابْنُ سَلْمَى قَاعِدٌ ... كَعَتِيقِ الطَّيْرِ يُغْضِي وَيُجَلُّ.