ذعت: ذَعَته في التُراب ذَعْتاً: أخَذْتَ بِرأْسِه ووَجْهِه فَمعَكْتَه في التُراب كما يُغَطُّ الشًيءُ في الماء. لا يكونُ الذَعْتُ إلا كذلك.
وذَعَته ذَعْتاً: خَنَقْتَه حتى قَتَلْتَه.
وذَعَته ذَعْتاً: خَنَقْتَه حتى قَتَلْتَه.
[ذعت] ك: "فدعته" بمعجمة مهملة فمثناة مشددة مضمومة، أي غمزته غمزًا شديدًا، ولبعض بدال مهملة أي دفعته دفعًا شديدًا، ويتم في مجا. غ الأصمعي: كان عندنا رجل يشتم الشيخين فرأى عمر في المنام "فذعته" أي خنقه فلوث ثيابه فجاءنا تائبًا. نه: الشيطان عرض لي بقطع صلاتي "فذعته" أي خنقته، والذعت بالدال والال الدفع العنيف وأيضًا المعك في التراب.
ذعت
: (ذعتَهُ) ، مثلُ: (ذَأَتَهُ، و) ذَعَتهُ، يَذْعَتُهُ، ذَعْتاً: (مَعَكَهُ فِي التُّرابِ) ، كأَنّه يَغُطُّه فِي الماءِ.
(و) ذَعَتَهُ: (دَفَعَهُ) دَفْعاً (عَنِيفاً) وغَمَزهُ غَمْزاً شَدِيدا. وكذالك زَمَتَهُ زَمْتاً: إِذا خَنَقَهُ.
وذَعَتَهُ، وذَأَطَهُ: إِذا خَنَقَهُ أَشدَّ الخَنْق. وَفِي الحَدِيث: (إِنّ الشَّيْطانَ عَرَضَ لي يقْطَعُ صَلاتِي، فأَمْكَننِي اللَّهُ مِنْهُ فذَعَتُّهُ) ، أَي: خَنَقْتُهُ.
: (ذعتَهُ) ، مثلُ: (ذَأَتَهُ، و) ذَعَتهُ، يَذْعَتُهُ، ذَعْتاً: (مَعَكَهُ فِي التُّرابِ) ، كأَنّه يَغُطُّه فِي الماءِ.
(و) ذَعَتَهُ: (دَفَعَهُ) دَفْعاً (عَنِيفاً) وغَمَزهُ غَمْزاً شَدِيدا. وكذالك زَمَتَهُ زَمْتاً: إِذا خَنَقَهُ.
وذَعَتَهُ، وذَأَطَهُ: إِذا خَنَقَهُ أَشدَّ الخَنْق. وَفِي الحَدِيث: (إِنّ الشَّيْطانَ عَرَضَ لي يقْطَعُ صَلاتِي، فأَمْكَننِي اللَّهُ مِنْهُ فذَعَتُّهُ) ، أَي: خَنَقْتُهُ.
ذعت: ذَعَتَه في التراب يَذْعَتُه ذَعْتاً: مَعَكَه مَعْكاً، كأَنه
يَغُطُّه في الماء؛ وقيل: هو أَشَدُّ الخَنْق. وذَعَتَه ذَعْتاً إِذا
خَنَقَه.والذَّعْتُ: الدَّفْع العَنيف، والغَمْزُ الشديد، والفعل كالفعل؛ وكذلك
زَمَته زَمْتاً إِذا خَنَقه، وذَعَتَه، وذَأَطَه،وذَعَطه إِذا خَنَقَه
أَشَدَّ الخَنْقِ. وفي الحديث: أَن الشيطان عَرَضَ لي يَقْطَعُ صَلاتي،
فأَمْكَنَني اللهُ منه، فَذَعَتُّه أَي خَنَقْتُه.
والذَّعْتُ والدَّعْتُ، بالذال والدال: الدفع العنيف.