قهل
5 تَقَهَّلَ He was, or became, unfrequent in washing and cleansing his person; slovenly with respect to his person. (K.)جلده قهلا قشف ويبس وَفُلَان لم يتعهد جِسْمه بِالْمَاءِ وَلم ينظفه واستقل الْعَطِيَّة وَكفر بِالنعْمَةِ
قهل
قَهَلَ(n. ac. قَهْل
قُهُوْل)
a. Was dry, shrivelled.
b. Was ungrateful to.
قَهِلَ(n. ac. قَهَل)
a. see supra
(a)
قَهَّلَa. Was dirty, untidy.
أَقْهَلَa. Became dirty.
b. Interfered, was a busy-body.
تَقَهَّلَa. see I (a)
& II.
إِنْقَهَلَa. Was decrepit.
قَيْهَل قَيْهَلَة
a. Face, countenance, visage.
رجل متقهّل: متقشّف لا يتنظّف. وتقهّل جلده وتقحّل: يبس، وفيه قهل وقحل. وفلان متى لاقيته تقهّل أي شكا الحاجة. قال:
ولا تكونن ركيكاً تنتلاً ... لعواً متى لاقيته تقهّلا عاجزاً حريصاً. وحيّا الله قيهلتك، وحيّا الله هذه القيهلة وهي الطّلعة.
القَهَلُ: كالقَرَهِ في قَشَفِ الإنسان وقَذَرِه، ورَجُلٌ مُتَقَهِّلٌ: شاحِبُ اللَّون يابِسٌ مُتَقَشِّفٌ. وأقْهَلَ الرَّجُلُ: إذا تَكَلَّفَ ما لا يَعْيِنه ودَنَّسً نَفْسَه. وقَهِلَ يَقْهَلُ: إذا اسْتَقَلَّ العَطِيَّةَ وكَفَرَ النِّعْمَةَ. والتًّقًهُّلُ: لِيْنُ الصَّوتِ وخَفْضُه. وقَهَلْتُ الرَّجُلَ قَهْلاً: عِنْتَه. ويقولون: حيّا اللَّهُ هذه القَيْهَلَةَ: أي الطَّلْعَةً والوَجْهَ. والمُتًقًهِّلُ: الذي يَمْشي على رِجْلَيْه مَشْياً بَطِيْئاً.
قَهَلَ جلده، وتَقَهَّل: يبس، وَخص بَعضهم بِهِ اليبس من الْعِبَادَة، قَالَ:
مِن راهِبٍ مُتَبتِّلٍ مُتَقَهِّلٍ ... صادِى النهارِ لِلَيلِهِ مُتهَجِّدِ
والقَهَل فِي الْجِسْم: القشف واليبس، كالقره.
وقَهِلَ قَهَلا، وتَقَهَّلَ: لم يتعهد جِسْمه بِالْمَاءِ، وَلم ينظفه.
والتَّقَهُّل: رثاثة الملبس.
وأقهَلَ الرجل: دنس نَفسه، وتكلف مَا يعِيبهُ.
وقَهلَه يَقهَله قَهْلاً: أثنى عَلَيْهِ ثَنَاء قبيحا.
وقَهِلَ قَهَلاً: اسْتَقل الْعَطِيَّة وَكفر النِّعْمَة.
وانقَهَل: سقط وَضعف: فَأَما قَوْله:
ورَأيتُه لمَّا مَرَرتُ بِبيَته ... وقدِ انقَهَلَّ فَمَا يُريدُ بَراحا
فَإِنَّهُ شدد للضَّرُورَة، وَلَيْسَ فِي الْكَلَام انفعل.
وتَقَهَّلَ: مَشى مشيا بطيئا.
وحيَّا الله هَذِه القَيْهَلَةَ، أَي الطلعة وَالْوَجْه.
وقَيْهَلٌ: اسْم.
قهل: القَهَل: كالقَرَهِ في قَشَف الإِنسان وقَذَر جلدِه.ورجل
مُتَقَهِّل: لا يتعهَّد جسده بالماء والنظافة. وفي الصحاح: رجل مُتَقَهِّل يابس
الجلد سيِّء الحال مثل المُتَقَحِّل. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَتاه
شيخ مُتَقَهِّل أَي شِعث وسِخ.
يقال: أَقْهَل الرجلُ وتَقَهَّل. المحكم: قَهِلَ جلدُه وقَهَلَ
وتَقَهَّل يِبس، فهو قاهِل قاحِل؛ وخص بعضهم به اليُبْس من العبادة قال:
من راهِبٍ مُتَبَتِّلٍ مُتَقَهِّلٍ،
صادِي النهارِ لليلِه مُتَهَجِّد
والقَهَل في الجسم: القشَف، واليُبس القَرَهُ. وقَهِل قَهَلاً
وتَقَهَّل: لم يتعهَّد جسمه بالماء ولم ينظفه. والتَّقَهُّل: رَثاثة الملبَس
والهيئةِ. ورجل مُتَقَهِّل إِذا كان رَثَّ الهيئة متقشِّفاً. وأَقْهَل الرجل:
دنَّس نفسه وتكلَّف ما يَعِيبه؛ وأَنشد:
خَلِيفة الله بلا إِقْهال
والقَهْل: كُفران الإِحسان. وقَهَلَه يَقْهَلُه قَهْلاً: أَثنى عليه
ثناء قبيحاً. وقَهِل الرجل قَهَلاً: استقلَّ العطية وكفَر النعمة.
وانْقَهَلَ: سقط وضعُف؛ فأَما قوله:
ورأَيتُه لمَّا مررتُ ببَيْتِه،
وقد انْقَهَلَّ فما يُريد بَراحا
فإِنه شدد للضرورة وليس في الكلام انْفَعَلَّ. الجوهري أَيضاً: انْقَهَل
ضعُف وسقط؛ قال ابن بري: ذكر ابن السكيت في الأَلفاظ انْقَهَلَّ بتشديد
اللام، قال: والانْقِهْلال السقوط والضعف؛ وأَورد البيت:
وقد انْقَهَلَّ فما يُريدُ بَراحا
وقال: البيت لِرَيْسان بن عِنْترة المغني، قال: وعلى هذا يكون وزنه
افْعَلَلَّ بمنزلة اشْمَأَزَّ، قال: ولا يكون انْفَعَلَّ. والتَّقَهُّل:
شَكْوَى الحاجة؛ وأَنشد:
فلا تكوننَّ رَكِيكاً تَنْتَلا
لَعْواً، إِذا لاقَيْته تَقَهَّلا،
وإِنْ حَطَأْتَ كَتِفَيه ذَرْمَلا
الرَّكِيكُ: الضعيف، والتَّنْتَل: القذِر، والذَّرْمَلة: إِرْسال
السَّلْح. وقال أَبو عبيد: قَهَل الرجل قَهْلاً إِذا جَدَّف؛ قاله
الأُموي.ورجل مِقْهال إِذا كان مُجْدِّفاً كَفُوراً. وتَقَهَّل: مشَى مشياً
بطيئاً.
وحيَّا الله هذه القَيْهَلة أَي الطَّلْعة والوَجْه. وقَيْهَلٌ: اسم.
قَهَلَ جِلدُه، كَمَنَعَ وفَرِحَ، قَهْلاً، بالفَتْح وقُهولاً، بالضَّمّ: يَبِسَ، فَهُوَ قاهِلٌ قاحِلٌ، كَتَقَهَّلَ عَن الزَّمَخْشَرِيّ، أَو خاصٌّ باليُبْسِ من كَثْرَةِ العبادةِ، قَالَ:
(من راهبٍ مُتَبَتِّلٍ مُتَقَهِّلٍ ... صادي النهارَ للَيْلِهِ مُتَهَجِّدِ)
وقَهَلَ، كَمَنَعَ: كَفَرَ الإحسانَ واستَقلَّ العَطِيَّةَ. قَهَلَ فلَانا: أَثْنَى عَلَيْهِ ثَناءً قَبيحاً، يَقْهَله قَهْلاً.
وقَهِلَ كفَرِح: لم يتعَهَّدْ جِسمُه بِالْمَاءِ، وَلم يُنظِّفْه، وَقَالَ ابنُ عَبَّادٍ: القَهَلُ كالقَرَهِ فِي قَشَفِ الإنسانِ وَقَذَرِ جِلدِه. كَتَقَهَّلَ، وَفِي الصِّحاح: رجلٌ مُتَقَهِّلٌ: يابسُ الجِلدِ سَيِّئُ الحالِ، مثلُ المُتَقَحِّل، وَفِي الحَدِيث: أتاهُ شَيخٌ مُتَقَهِّلٌ، أَي شَعِثٌ وَسِخٌ. وَقيل: التَّقَهُّل: رَثاثَةُ الهَيئةِ والمَلبَسِ والتقَشُّف. قَهِلَ الرجلُ: استَقلَّ العَطِيّةَ وكَفَرَ النِّعمةَ. وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: قَهَلَ الرجلُ قَهْلاً: إِذا جَدَّفَ، أَي كَفَرَ النِّعْمَةَ. وَتَقَهَّلَ: مَشى مَشْيَاً ضَعِيفا بطيئاً. تقَهَّلَ صَوْتُه: ضَعُفَ ولانَ. من الشاذِّ فِي هَذَا التَّرْكِيب: القَيْهَلُ والقَيْهَلةُ: الطَّلْعَةُ والوَجه، يُقَال: حَيّا اللهُ هَذِه القَيْهَلَةُ: أَي الطَّلْعَةَ، نَقله ابْن دُرَيْدٍ، وَمِنْه قَوْلُ عليٍّ كرَّمَ اللهُ وَجْهَه ورَضِيَ عَنهُ لكاتِبِه: وخُذِ المِزْبَرَ بشَناتِرِكَ واجْعلْ حُنْدُوْرَتَيْكَ إِلَى قَيْهَلي. أَي مُقْلَتَيْكَ إِلَى وَجْهِي، وَقد ذُكِرَ تَفْسِيرُه فِي شَرْحِ المُقَدِّمةِ للْكتاب.