Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
7640. ليق14 7641. ليل16 7642. لين18 7643. م7 7644. مأج5 7645. مأد57646. مأس8 7647. مأش4 7648. مأص3 7649. مأق10 7650. مأل5 7651. مأمأ5 7652. مأن13 7653. مأي7 7654. مِئْشير1 7655. ما10 7656. مار5 7657. مبد3 7658. متأ6 7659. متا4 7660. متت10 7661. متث3 7662. متج4 7663. متح14 7664. متخ7 7665. متد5 7666. متذ3 7667. متر8 7668. متز2 7669. متس7 7670. متش6 7671. متع19 7672. متك14 7673. متل6 7674. متن19 7675. مته6 7676. متى8 7677. مثث7 7678. مثج6 7679. مثد5 7680. مثط6 7681. مثع6 7682. مثل23 7683. مثن16 7684. مجج16 7685. مجح8 7686. مجد16 7687. مجر16 7688. مجس16 7689. مجشن3 7690. مجع13 7691. مجل11 7692. مجلق2 7693. مجن15 7694. مجنق5 7695. محا4 7696. محت8 7697. محث4 7698. محج7 7699. محح10 7700. محر5 7701. محز6 7702. محس4 7703. محش9 7704. محص17 7705. محض14 7706. محط9 7707. محق19 7708. محك10 7709. محل16 7710. محن19 7711. مخا2 7712. مخج6 7713. مخخ11 7714. مخر13 7715. مخرق4 7716. مخش2 7717. مخض15 7718. مخط14 7719. مخق1 7720. مخل3 7721. مخن7 7722. مدج6 7723. مدح15 7724. مدخ6 7725. مدد14 7726. مدر17 7727. مدس7 7728. مدش9 7729. مدع2 7730. مدق6 7731. مدقس4 7732. مدل7 7733. مدن15 7734. مده6 7735. مدى7 7736. مذح9 7737. مذحج4 7738. مذخ3 7739. مذد3 Prev. 100
«
Previous

مأد

»
Next

مأد: المَأْدُ من النبات: اللَّيِّنُ الناعِم. قال الأَصمعي: قيل لبعض

العرب: أَصِبْ لنا موضعاً، فقال رائِدُهم: وجدت مكاناً ثَأْداً مَأْداً.

ومَأْد الشباب: نَعْمَتُه. ومَأَدَ العُودُ يَمْأَدُ مَأْداً إِذا امتلأَ

من الريّ في أَول ما يجري الماء في العود فلا يزال مائداً ما كان رطباً.

والمَأْدُ من النبات: ما قد ارتوى؛ يقال: نبات مَأْدٌ. وقد مَأَدَ

يَمْأَدُ، فهو مَأْدٌ. وأَمْأَدَه الريّ والربيع ونحوه وذلك إِذا جرى فيه الماء

أَيام الربيع. ويقال للجارية التارَّة: إِنها لمأْدةُ الشباب وهي

يَمؤُود ويَمؤُودة. وامتأَد فلان خيراً أَي كسبه. ويقال للغصن إِذا كان ناعماً

يهتز: هو يَمْأَدُ مَأْداً حسناً. ومَأَد النباتُ والشجر يمأَدُ مأْداً:

اهتزَّ وتَرَوّى وجرى فيه الماء، وقيل: تنعم ولان؛ وقد أَمْأَدَه

الرَّيّ. وغصن مَأْدٌ ويَمؤُود أَي ناعم، وكذلك الرجل والأُنثى مَأْدَة

ويَمْؤُودة شابة ناعمة، وقيل: المَأْد الناعم من كل شيء؛ وأَنشد أَبو

عبيد:مَادُ الشَّبابِ عَيْشَها المُخَرْفَجا

غير مهموز. والمَأْدُ: النَّزُّ الذي يظهر في الأَرض قبل أَن يَنْبُع،

شامِيَّة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي:

وماكِدٍ تَمْأَدُه من بَحْرِه

فسره فقال: تَمْأَدُه تأْخُذُه في ذلك الوقت. ويَمْو ودٌ: موضع؛ قال

زهير:

كأَنَّ سَحِيله، في كلِّ فَجْرٍ

على أَحْساءِ يَمْؤودٍ، دُعاءُ

ويَمؤُود: بئر؛ قال الشماخ:

غَدَوْنَ لها صُعْرَ الخُدودِ كما غَدَتْ،

على ماءِ يَمؤُودَ، الدِّلاءُ النَّواهِزُ

الجوهري: ويَمؤُودٌ موضع؛ قال الشماخ:

فَظَلَّتْ بِيَمؤُودٍ كأَنَّ عُيونَها

إِلى الشمسِ، هل تَدْنو رِكيٌّ نواكزُ؟

قال ابن سيده في قول الشماخ:

على ماءِ يمؤودَ الدِّلاءُ النواهِزُ

قال: جعله اسماً للبئر فلم يصرفه؛ قال: وقد يجوز أَن يريد الموضع وترك

صرفه لأَنه عنى به البُقْعَة أَو الشَّبَكة؛ قال: أَعني بالشَّبَكةِ

الآبارَ المُقْتَرِبةَ بعضُها من بعض.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.