Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
7902. مكن18 7903. ملأ14 7904. ملا6 7905. ملبس3 7906. ملت5 7907. ملث117908. ملج16 7909. ملح19 7910. ملخ12 7911. ملد13 7912. ملذ11 7913. ملز9 7914. ملس16 7915. ملش7 7916. ملص16 7917. ملط17 7918. ملظ3 7919. ملع9 7920. ملق17 7921. ملك21 7922. ملل15 7923. مله5 7924. ملهم1 7925. ممس4 7926. منأ10 7927. منج4 7928. منجنون2 7929. منح16 7930. مندد2 7931. مندل3 7932. منذ10 7933. منس4 7934. منع16 7935. منن15 7936. مني10 7937. مها4 7938. مهج14 7939. مهد16 7940. مهر17 7941. مهش5 7942. مهصل2 7943. مهع2 7944. مهق12 7945. مهك7 7946. مهل18 7947. مهم4 7948. مهن15 7949. مهه8 7950. مهيم6 7951. موأ7 7952. موا1 7953. موبذ3 7954. موت20 7955. موث8 7956. موج13 7957. موخ3 7958. موذ6 7959. مور16 7960. موز11 7961. موس15 7962. موش7 7963. موص10 7964. موع4 7965. موغ5 7966. موق13 7967. مول16 7968. موم14 7969. مومي1 7970. مون12 7971. موه17 7972. ميا4 7973. ميب4 7974. ميت4 7975. ميث9 7976. ميج3 7977. ميح14 7978. ميد19 7979. ميذ4 7980. مير17 7981. ميز19 7982. ميس17 7983. ميسن1 7984. ميش9 7985. ميط14 7986. ميع14 7987. ميكائيل4 7988. ميكايين1 7989. مين11 7990. ميه6 7991. ن7 7992. نأت5 7993. نأث5 7994. نأج9 7995. نأجل1 7996. نأد6 7997. نأدل4 7998. نأرجل3 7999. نأش8 8000. نأط2 8001. نأطل3 Prev. 100
«
Previous

ملث

»
Next

ملث: المَلْثُ: أَن يَعِدَ الرجلُ الرجلَ عِدَةً لا يريد أَن يَفِيَ

بها.ابن سيده: مَلَثَه يَمْلُثه مَلْثاً: وعده عِدَةً كأَنه يردّه عنها،

وليس يَنوي له وفاء. ومَلَثَهُ بكلام: طَيَّبَ به نفْسَه ولا وفاء له؛

ومَلَذَهُ يَمْلُذُه مَلْذاً. والمَلْثُ: اختلاطُ الظُّلمة، وقيل: هو بعدَ

السَّدَف. وأَتيته مَلَثَ الظَّلامِ ومَلَسَ الظلام وعند مَلَثِه أَي حين

اخْتلط الظلام، ولم يشتدَّ السوادُ جدّاً حتى تقول: أَخوك أَم الذئبُ؟ وذلك

عند صلاة المغرب وبعدها؛ وأَنشد الجَندل بن المُثَنَّى الطُّهَوي:

ومَنْهَلٍ من الأَنِيس نائي،

دَاويتُه بِرُجَّعٍ أَبْلاءِ،

إِذا انغَمَسْنَ مَلَثَ الإِمْساءِ

ويُستعمل ظرفاً واسماً غير ظرف. أَبو زيد: مَلَثُ الظلامِ اختلاطُ

الضَّوء بالظلمة، وهو عند العشاء وعند طلوع الفجر؛ وقال ابن الأَعرابي:

المَلْثَةُ والمَلْثُ أَولُ سواد المغرب، فإِذا اشتدَّ حتى يأْتيَ وقتُ العشاء

الأَخيرة، فهو المَلَسُ، فلا يميز هذا من هذا لأَنه قد دخل المَلْثُ في

الملَسِ، ومِثله اختلطَ الخاثِرُ بالزُّبَّادِ.

والمِلاثُ: المُلاعَبة؛ قال:

تَضْحَك ذاتُ الطَّوْقِ والرِّعاثِ

من عَزَبٍ، ليس بذي مِلاثِ

كذا أَنشده ابن الأَعرابي بكسر الميم.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.