لوج
: ( {لَوَّجَ بَنا الطَّريقَ} تَلْويجاً: عَوَّجَ. {واللَّوْجاءُ) : الحاجَةُ، عَن ابْن جنّى: يُقَال: مَا فِي صَدْره حَوْجاءُ وَلَا} لَوْجاءُ إِلاّ قَضَيتُها.
( {واللُّوَيْجاءُ) والحُوَيجاءُ، بالمدّ. قَالَ اللِّحيانيّ: مَالِي فِيهِ حَوْجَاءُ وَلَا} لَوْجَاءُ، وَلَا حُوَيجاءُ وَلَا {لُوَيجاءُ، أَي مَالِي فِيهِ حاجَةٌ. وَقد سبق (فِي ح وَج) .
وَيُقَال: مَالِي عَلَيْهِ حِوَجٌ وَلَا} لِوَجٌ.
(وهما) أَي {اللَّوْجاءُ} واللُّوَيجاءُ (من {لُجْتُه} أَلُوجُه! لَوْجاً: إِذا أَدَرْتَه فِي فيكَ) وَفِي هاذا إِشارةٌ إِلى أَنّ المادّة واويّة.
وَقد ذكر شَيخنَا هُنَا قَاعِدَة، وَهِي: أَن الفِعْل المُسندَ إِلى ضمير المتكلِّم: إِذا فُسِّر بِفعل آخرَ بعدَه مَقْروناً بإِذا وَجب فتح التّاءِ مُطلقًا، وإِذا قُرِن بأَيْ تَبعِ مَا قبلَه، كَمَا نبَّهَ عَلَيْهِ ابنُ هِشام والحَريريّ.
: ( {لَوَّجَ بَنا الطَّريقَ} تَلْويجاً: عَوَّجَ. {واللَّوْجاءُ) : الحاجَةُ، عَن ابْن جنّى: يُقَال: مَا فِي صَدْره حَوْجاءُ وَلَا} لَوْجاءُ إِلاّ قَضَيتُها.
( {واللُّوَيْجاءُ) والحُوَيجاءُ، بالمدّ. قَالَ اللِّحيانيّ: مَالِي فِيهِ حَوْجَاءُ وَلَا} لَوْجَاءُ، وَلَا حُوَيجاءُ وَلَا {لُوَيجاءُ، أَي مَالِي فِيهِ حاجَةٌ. وَقد سبق (فِي ح وَج) .
وَيُقَال: مَالِي عَلَيْهِ حِوَجٌ وَلَا} لِوَجٌ.
(وهما) أَي {اللَّوْجاءُ} واللُّوَيجاءُ (من {لُجْتُه} أَلُوجُه! لَوْجاً: إِذا أَدَرْتَه فِي فيكَ) وَفِي هاذا إِشارةٌ إِلى أَنّ المادّة واويّة.
وَقد ذكر شَيخنَا هُنَا قَاعِدَة، وَهِي: أَن الفِعْل المُسندَ إِلى ضمير المتكلِّم: إِذا فُسِّر بِفعل آخرَ بعدَه مَقْروناً بإِذا وَجب فتح التّاءِ مُطلقًا، وإِذا قُرِن بأَيْ تَبعِ مَا قبلَه، كَمَا نبَّهَ عَلَيْهِ ابنُ هِشام والحَريريّ.