وثي
: (و (} الوَثْيُ) ، بالفتحِ مَقْصورٌ: أَهْملَهُ الجَوْهرِي.
وقالَ اللّيْث: هِيَ لُغَةٌ فِي (الوَثْءِ) ، بالهَمْزِ، وَهُوَ شِبْهُ الفسْخ فِي المَفْصِل، ويكونُ فِي اللّحْمِ كالكسْرِ فِي العَظْم وَقد تقدَّمَ.
( {وَوَثِيَتْ يَدُه، بالضَّمِّ) ، ونَصُّ اللَّيْث:} وثيت يَدهُ كرميت؛ (فَهِيَ {مَوْثِيَّةٌ) ، كمَرْمِيَّةٍ، (أَي مَوْثُوءَةٌ) . وسَبَقَ للمصنِّفِ فِي الهَمْزةِ.
وَبِه وَثْءٌ، وَلَا تَقُلْ} وَثْيٌ، وَهِي عِبارَةُ الجَوْهرِي هناكَ.
وَذَكَرْنا هُنَاكَ أنَّ الوَثْيَ مِن لُغَةِ العامَّة، فَمَا أَنْكَره أَوّلاً كيفَ يَسْتَدْرِكُه ثانِياً.
وسَبَقَ أَيْضاً عَن صاحِبِ المبرزِ أنَّه نَقَلَ عَن الأصْمعي: أَصابَهُ وَثْءٌ، فَإِن خَفَّفَتْ قُلْتَ: وَثٌ، وَلَا يقالُ {وَثْيٌ وَلَا وَثْوٌ، وتقدَّمَ أَيْضاً وُثِئتْ يَدُه، كعُنِيَ، فَهِيَ مَوْثُوءَةٌ ووَثِئَة فتأَمَّل ذلكَ.
(} والوُثَى، كالهُدَى: الأوْجاعُ.
(و) قالَ ابنُ الأعْرابي: ( {أَوْثَى الرَّجُلُ: انْكَسَرَ بِهِ مَرْكَبُهُ من حَيَوانٍ أَو سَفِينَةٍ.
(والمِيثاءَةُ: المِرْزَبَّةُ) ؛ وذُكِرَ فِي الهَمْزِ وفَسَّره الزَّمَخْشري بالمِيتَدةِ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
} وَثَى بِهِ إِلَى السُّلْطان: إِذا وَشَى. وَهُوَ {المُواثِي للسَّاعِي إِلَى السُّلطانِ بكَلامٍ، نقلَ ذلكَ عَن ابنِ الأعْرابي.
ورَدَّه ابنُ سِيدَه بِمَا هُوَ مَذْكُورٌ فِي المحْكَم.
} والوَثِيُّ: المَكْسورُ اليَدِ؛ عَن ابنِ الأعْرابي.
: (و (} الوَثْيُ) ، بالفتحِ مَقْصورٌ: أَهْملَهُ الجَوْهرِي.
وقالَ اللّيْث: هِيَ لُغَةٌ فِي (الوَثْءِ) ، بالهَمْزِ، وَهُوَ شِبْهُ الفسْخ فِي المَفْصِل، ويكونُ فِي اللّحْمِ كالكسْرِ فِي العَظْم وَقد تقدَّمَ.
( {وَوَثِيَتْ يَدُه، بالضَّمِّ) ، ونَصُّ اللَّيْث:} وثيت يَدهُ كرميت؛ (فَهِيَ {مَوْثِيَّةٌ) ، كمَرْمِيَّةٍ، (أَي مَوْثُوءَةٌ) . وسَبَقَ للمصنِّفِ فِي الهَمْزةِ.
وَبِه وَثْءٌ، وَلَا تَقُلْ} وَثْيٌ، وَهِي عِبارَةُ الجَوْهرِي هناكَ.
وَذَكَرْنا هُنَاكَ أنَّ الوَثْيَ مِن لُغَةِ العامَّة، فَمَا أَنْكَره أَوّلاً كيفَ يَسْتَدْرِكُه ثانِياً.
وسَبَقَ أَيْضاً عَن صاحِبِ المبرزِ أنَّه نَقَلَ عَن الأصْمعي: أَصابَهُ وَثْءٌ، فَإِن خَفَّفَتْ قُلْتَ: وَثٌ، وَلَا يقالُ {وَثْيٌ وَلَا وَثْوٌ، وتقدَّمَ أَيْضاً وُثِئتْ يَدُه، كعُنِيَ، فَهِيَ مَوْثُوءَةٌ ووَثِئَة فتأَمَّل ذلكَ.
(} والوُثَى، كالهُدَى: الأوْجاعُ.
(و) قالَ ابنُ الأعْرابي: ( {أَوْثَى الرَّجُلُ: انْكَسَرَ بِهِ مَرْكَبُهُ من حَيَوانٍ أَو سَفِينَةٍ.
(والمِيثاءَةُ: المِرْزَبَّةُ) ؛ وذُكِرَ فِي الهَمْزِ وفَسَّره الزَّمَخْشري بالمِيتَدةِ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
} وَثَى بِهِ إِلَى السُّلْطان: إِذا وَشَى. وَهُوَ {المُواثِي للسَّاعِي إِلَى السُّلطانِ بكَلامٍ، نقلَ ذلكَ عَن ابنِ الأعْرابي.
ورَدَّه ابنُ سِيدَه بِمَا هُوَ مَذْكُورٌ فِي المحْكَم.
} والوَثِيُّ: المَكْسورُ اليَدِ؛ عَن ابنِ الأعْرابي.