وعس
1 وَعَسَهُ الدَّهَرَ i. q.حَنَّكَهُ and عَرَكَهُ and نَحَّدَهُ
&c. (IAar, TA, in art. حنك.)
مشى في الوعس والوعساء والأوعاس. ورمل أوعس. والإبل تواعس ليلها مواعسةً وهو ضرب من السّير. قال ذو الرمة:
كم اجتبن من ليلٍ إليك وواعست ... بنا البيد أعناق المهاري الشّعاشع
وعس
وَعسَ
a. [ يَعِسُ] (n. ac.
وَعْس), Trod, trampled.
وَاْعَسَa. Strode along (camel).
b. Journeyed continuously.
أَوْعَسَa. Journeyed over sand.
وَعْسa. Foot-prints, traces.
b. Sandy ground.
c. A tree.
أَوْعَسُ
(pl.
وُعْس
أَوَاْعِسُ
37)
a. Sandy.
b. see 1 (b)
مَوْعِس
(pl.
مَوَاْعِيْسُ)
a. Sand.
وَعْسَآءُa. Sand-hill.
مِيْعَاس []
a. see 1 (b)
وِعَاط
a. Rose.
الوَعْساءُ والأوعس والوَعْسُ والوَعْسَةُ، كُله: الرمل تغيب فِيهِ الأرجل، أنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
ألْقَتْ طَلىً بِوَعْسةِ الحَوْمانِ
وَالْجمع أوْعُسٌ ووُعْسٌ وأوَاعِسُ، الْأَخِيرَة جمع الْجمع.
ووَعْساءُ الرمل وأوْعَسُه: مَا اندك مِنْهُ وَسَهل.
والمُوعِسُ كالوَعْس، أنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
لَا تَرْتَعِي المُوعِسَ مَنْ عَدَابِها ... وَلَا تُبالِي الجَدْبَ مِنْ جَنَابِها
والمِيعاسُ: الوَعْسِ.
وأوْعسَ الْقَوْم: ركبُوا الوَعْسَ من الرمل.
والمِيعاسُ: الأَرْض الَّتِي لم تُوطأ.
ووَعَّسَهُ الدَّهْر: حنكه وأحكمه.
والمُوَاعسَةُ والإيعاسُ: ضرب من سير الْإِبِل فِي مد أعناقٍ وسعة خطا قَالَ:
كَمِ اجْتَبنَ من ليل إِلَيْك وأوْعَسَتْ ... بِنَا البِيدَ أعْناقُ المَهارِي الشَّعاشِعُ البيد مَنْصُوب على الظّرْف أَو على السعَة.
والوَعْسُ: شدَّة الْوَطْء على الأَرْض.
والمَوعُوسُ: كالمَدْعُوسِ.
والوَعْسُ: شجر تعْمل مِنْهُ العيدان الَّتِي يضْرب بهَا، قَالَ ابْن مقبل:
رَهاوِيَّةٍ مُترَعٍ دَنُّها ... تُرَجِّعُ فِي عُودِ وَعْسٍ مُرِنْ
وعس: الوَعْساء والأَوْعَسُ والوَعْس والوَعْسة، كلُّه: السهل اللين من
الرمل، وقيل: هي الأَرض اللينة ذات الرمل، وقيل: هي الرمل تغيب فيه
الأَرجل؛ أَنشد ابن الأَعرابي:
أَلْقَتْ طَلاً بوَعْسَةِ الحَوْمانِ
والجمع أَوْعُسٌ ووُعْس وأَواعِس، الأَخيرة جمع الجمع. والسهل أَوْعَسُ،
والمِيعاس مثله. ووَعْساءُ الرمل وأَوْعَسُه: ما اندكّ منه وسهُل.
والمَوْعِس كالوَعْس؛ أَنشد ابن الأَعرابي:
لا تَرْتَعِي المَوْعِس من عَدابِها،
ولا تُبالي الجَدْبَ من جَنابِها
والميعاس كالوَعْس؛ قال الليث: المكان الذي فيه الرمل من الوَعْس وهو
الرمل الذي تسوخ فيه القوائم. ورمل أَوْعَس، وهو أَعظم من الوَعْساء؛
وأَنشد:
ألْبسْنَ دِعْصاً بين ظَهْرَيْ أَوْعَسا
وقال جرير:
حَيِّ الهِدَمْلَة من ذات المَواعِيسِ
(* قوله «حيّ الهدملة إلخ» عبارة القاموس وشرحه: وذات المواعيس موضع.)
وأَنشد ابن الأَعرابي:
أَلقت طلاً بوعسة الحومان
وأَوْعَسَ القومُ: ركبوا الوَعْس من الرمل. والمِيعاسُ: الطريق؛ وأَنشد:
واعَسْنَ مِيعاساً وجُمْهُورات،
من الكَثِيبِ، مُتَعَرِّضات
والميعاسُ: الأَرض التي لم توطأْ.
ووَعَسَه الدهرُ: حَنَّكَه وأَحْكَمَه.
والمُواعَسَة والإِيعاسُ: ضَرْب من سير الإِبل في مدّ أَعناق وسَعة خُطى
في سرعة؛ قال:
كم اجْتَبْنَ من لَيْل إِلَيْكَ، وأَوْعَسَتْ
بنا البِيدَ أَعْناقُ المَهاري الشَّعاشِع
البِيدَ: منصوب على الظرف أَو على السَّعة. وأَوْعَسْنَ بالأَعْناق إِذا
مَدَدْنَ الأَعناق في سَعة الخَطْو.
والمُواعَسَة: المُباراة في السير، وهي المُواضَخَة، ولا تكون المُواعسة
إِلا بالليل. وأَوْعَسْنا: أَدْلجنا والوَعْس: شدة الوطء على الأَرض.
والمَوْعُوس: كالمَدْعُوس. والوَعْسُ: شجر تُعْمل منه العيدان التي يُضرب
بها؛ قال ابن مقبل:
رَهاوِيَّةٌ مُنْزعٌ دَفُّها،
تُرَجّع في عُودِ وَعْسٍ مَرَنْ
الوَعْسُ: شَجَرٌ تُعْمَلُ منه العِيْدان أي البَرَابِطُ، ولم يَذْكُرْهُ الدِّيْنَوَرَيُّ، وقال تَمِيْمُ بن أُبَيِّ بن مُقْبِل:
سَقَتْني بِصَهْبَاءَ دِرْياقَةٍ ... مَتى ما تُلَيِّنُ عِظامي تَلِنْ
رهاوِيَّةٍ مُتْرَعٍ دَنُّها ... تُرَجِّعُ في عُوْدِ وَعْسٍ مُرِنّْ
في عُوْدِ وَعْسٍ: يعني البَرْبَط، وقيل: مِنْ عُوْدِ وَعْسٍ: أي مِمّا يَنْبُتُ في الوَعْسَاء، ويروى: " في عُسِّ وَعْسٍ " أي في قَدَحٍ من قَوَاريرَ، لأنَّ القَواريرَ تكون مِن وَعْسَاءِ الرَّمْل. ومُرِنٌّ: إذا نُقِرَ طَنَّ، وقيل: يُطْرِبَ صاحِبَهُ حتى يُرِنَّ أي يَتَغَنَّى.
والوَعْسُ - أيضاً -: الأثَر.
وقال ابن عبّاد: وَعَسْتُ المَكانَ: وَطِئْتُه.
وقال ابن دريد: الوَعْسُ: الرَّمْل السَّهل الذي يَشُقُّ على الماشي المَشْيُ فيه.
والوَعْسَاء: موضِع بينَ الثَّعْلَبِيّة والخُزَيْمِيّة على جادَّةِ الحاجِّ، وهي شَقائقُ رَمْلٍ مُتَّصِلَة.
والوَعْسَاء - أيضاً -: رابِيَة من رَمل لَيِّنَة تُنْبِتُ أحْرارَ البُقُول، قال ذو الرُّمَّةِ:
أيا ظَبْيَةَ الوَعْسَاءِ بَيْنَ جُلاجِلٍ ... وبَيْنَ النَّقى آأنْتِ أمْ أُمُّ سالِمِ
والسَّهْلُ أوْعَسَ، قال العجّاج يصف امرأةً:
ومَيْسَنانِيّاً لها مُمَيَّسا ... أُلْبِسَ دِعْصاً بَيْنَ ظَهْرَيْ أوْعَسا
وأمْكِنَةٌ وُعْسٌ، قال العجّاج أيضاً:
وصَحْصَحَانٍ قَذَفٍ كالتُّرْسِ ... وَعْرٍ نُسَامِيها بِسَيْرٍ وَهْسِ
والوُعْسِ والطِّرَاد بَعْدَ الوُعْسِ
وأواعِسُ - أيضاً -، قال ذو الرُّمَّة:
مُرَاعاتَكِ الآجالَ ما بَيْنَ شارعٍ ... إلى حَيْثُ حادَتْ مِنْ عَنَاقَ الأواعِسُ
وقيل: الأواعِسُ: ما تَنَكَّبَ عن الغِلَظِ؛ وهو اللَّيِّن من الرَّمْلِ، والمِيْعاسُ مِثْلُه.
وقال أبو عمرو: المِيْعَاسُ: الأرضُ التي لَمْ تُوْطَأْ. وقال ابنُ بُزُرْج: المِيْعاسُ الطَّرِيْقُ.
وذاة المَواعيس: موضِع، قال جرير:
حَيِّ الهِدَمْلَةَ من ذاةِ المَواعِيْسِ ... فالحِنْوِ أصبَحَ قَفْراً غَيْرَ مَأْنُوسِ
وقال ابن دريد: أوْعَسَ القومُ: إذل رَكبُوا الوَعْسَ.
وواعَسْنا: أدْلَجْنا، ولا تَكونُ المُوَاعَسَة إلاّ باللَّيْل.
والمُوَاعَسَة: ضرب من سَيْر الإبل؛ وهي أن تَمُدَّ عُنُقَها وتُوسِع خَطْوَها، وانشد ابنُ بُزُرْج:
وأعَسْنَ مِيْعاساً وجُمْهُوْرَاتِ ... من الكَثِيْبِ متُعَرِّضاتِ
وأنشد الليث:
كم اجْتَبْنَ من لَيْلٍ اليكَ وواعَسَتْ ... بنا البِيْدَ أعْنَاقُ المَهَارى الشَّعاشِعُ
والمُوَاعَسَة - أيضاً -: مُوَاطَأةُ الوَعْسِ، قال ذو الرُّمَّة:
نَأتْ دارُ مَيٍّ أن تُزَارَ وزَوْرُها ... إلى صُحْبَتي باللَّيْلِ هادٍ مُوَاعِسُ
والمُوَاعَسَة: المُباراة في السَيْر، وهيَ المُوَاضَخَةُ.
والتركيب يدل على سُهُولَةٍ في شَيْءٍ.